ترغب في إجابة السؤال الذي يحير الكثيرين وهو متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل، حسنًا عليك قراءة هذا المقال لنهايته، ولكن دعنا أولًا نوضح أن صلاة الاستخارة يؤديها الكثير من الناس لاستخارة الله في أمورهم الدنيوية، فهي صلاة يلجأ إليها المسلم ليخيره الله ويرزقه الخير فيما يشك فيه، ولصلاة الاستخارة شروط لكي تكون صحيحة وسوف نذكرها في ذلك المقال.

متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة

صلاة الاستخارة يقال فيها الدعاء في آخر الصلاة وأثناء السجود. ولها نص معين للدعاء يقال ويشير الله للإنسان في أمره الذي يشك فيه ويرزقه الله دائما أفضل الأمور.

فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري (1145)، ومسلم (758).

ما حكم صلاة الاستخارة وكيف نصليها

صلاة الاستخارة هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان يؤديها الرسول في معظم الأمور. ليوجهه الله لأخير الأمور.

تكون صلاة الاستخارة ركعتين نبدأ الصلاة بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونقرأ الفاتحة وسورة من قصار السور في ركعتين ثم نقرأ التشهد وندعو دعاء الاستخارة وننهي الصلاة.

ما أفضل وقت لصلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تعد مناجاة بين العبد وربه، يوكل العبد ربه في أمره ليختار له الأصلح. ولذلك من أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة مثل قيام الليل في الثلث الأخير من الليل. فهو أقرب وقت يكون العبد أقرب إلى ربه، وينزل فيه الله لسماع عباده وإجابة مطالبهم.

صلاة الاستخارة لا تجوز في جميع الأمور، حيث أنه لا يجوز استخارة الله في المعاصي والمنكرات ولكن الاستخارة تكون في أمرين متعارضين يحتار الإنسان فيما بينهم

ما دعاء صلاة الاستخارة

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُك بِعِلْمِك، وَأَسْتَقْدِرُك بِقُدْرَتِك، وَأَسْأَلُك مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّك تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْت تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرِ (ويسمي الأمر بِعينه) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي، وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْت تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرِ شرّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي به”.

ويمكن قول الدعاء دون صلاة ولكن الأفضل بعد أداء الركعتين والوقوف بين يد الله تعالى والتقرب منه قول الدعاء بكل ثقة في الله تعالى أنه قادر على تغيير الأمر للأفضل.

كيف يشعر العبد الإجابات من صلاة الاستخارة

 عن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللَّه» أخرجه أحمد في مسنده.

فصلاة الاستخارة هي تفويض لله عز وجل في أي أمر يشك فيه العبد وتكون إجابتها بأكثر من صورة. فمن الممكن أن تظهر الإجابة في رؤية في أثناء النوم. وقد يشير الله إلى الإجابة في بموقف تراه خلال يومك وإشارات أو علامات. قد يقوم الله بإبعاد ما كنت تحار في أمره وتجد أنه لا يوجد مفر غير طريق واحد فقط. وكل تلك العلامات يشعر بها العبد بعد استخارة الله أكثر من مره.

وفي الختام يجب على العبد استخارة الله في كل أموره ليرزقه حسن الاختيار. فلا يوجد خير في أمر لا يوكل العبد الله فيه، حيث ذكرنا  أعلاه متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل، رزقنا الله وإياكم حسن الاختيار دائما.