في اي عام انضمت دولة الكويت لمنظمة الأوبك تعتبر منظمة البلدان المصدرة للنفط”أوبك” من أكبر المنظمات الدولية في العالم، وتهدف هذه المنظمة إلى التعاون مع الأعضاء في الأنشطة الاقتصادية في مجال البترول، ويمكن اعتبار دولة الكويت إحدى الدول الأعضاء الأساسية في المنظمة.

في اي عام انضمت دولة الكويت لمنظمة الأوبك

الكويت هي أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة أوبك، بعد اكتشاف النفط في البلاد في عام 1938، عندما بدأت شركة نفط الكويت أول مسح جيولوجي لمنطقة البلاد في عام 1937، بدأ التنقيب عن النفط في أجزاء من الكويت، بما في ذلك منطقة برقان، وفي فبراير 1938، تم اكتشاف بئر برقان، وهو أول حقل نفط في الكويت.

ما هي أوبك بالضبط؟

هي منظمة البلدان المصدرة للنفط، والمعروفة باللغة العربية باسم أوبك وباللغة الإنجليزية (منظمة البلدان المصدرة للنفط)، والتي تختصر ب (أوبك)، وتتألف من اثنتي عشرة دولة مصدر دخلها الأساسي هو صادرات النفط وتنتج هذه الدول الأعضاء في المنطقة حوالي 40٪ من نفط العالم وتمتلك 70٪ من احتياطي النفط في العالم.

تأسست عام 1960 في بغداد، وتضم المملكة، وإيران، والعراق، وفنزويلا، والكويت، ومقرها فيينا، ويبلغ عدد الدول الأعضاء الآن اثنتي عشرة دولة، واللغة الرسمية لأوبك هي اللغة الإنجليزية، على الرغم من حقيقة أن غالبية الدول الأعضاء هي دولة عربية ودولة واحدة فقط إفريقية وهي نيجيريا إلا أنه تعد اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية.

الناتج والاحتياطي

في عام 2020 أنتجت الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 25.649 مليون برميل يَوْمِيًّا، بانخفاض قدره 12.6٪ عن إنتاج العام السابق البالغ 29.337 مليون برميل يَوْمِيًّا.

وبالتالي، فإن إنتاج نفط أوبك أقل من المستوى القياسي البالغ 32.85 مليون برميل يَوْمِيًّا المحدد في عام 2016، وبحسب أحدث تقريرا قدمته منظمة أوبك، فقد ارتفع إنتاج أعضاء أوبك بمقدار 181 ألف برميل يَوْمِيًّا في يناير 2021، ليصل إلى 25.496 مليون برميل يَوْمِيًّا، قبل أن ينخفض إلى 24.848 مليون برميل يَوْمِيًّا في فبراير.

من ناحية أخرى، بحلول نهاية عام 2019، ارتفع إجمالي احتياطيات النفط المؤكدة للدول الأعضاء في منظمة أوبك من 1.182 تريليونا برميل إلى 1.226 تريليون برميل.

مهمة أوبك

تهدف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى تنسيق وتوحيد السياسات النفطية بين الدول الأعضاء فيها من أجل ضمان تسعير عادل ومستقر لمنتجي النفط وإمدادات نفطية فعالة واقتصادية ومنتظمة للدول المستهلكة.

وتشير تصريحات الوزيرين المعتمدين الفنزويلي خوان ألفونسو بميزيس والسعودي عبد الله الطريقي، إلى أن الهدف النهائي هو تخليص دول أوبك من الاعتماد على واردات النفط من خلال مطابقة العرض مع الطلب على الخام بشكل مستمر، من أجل تحقيق عائد مربح على الصادرات النفطية يضمن لهذه الدول تحقيق التنمية الاقتصادية وتنويع مصادر دخلها.

والهدف الأساسي لمنظمة أوبك هو الحفاظ على استقرار أسعار النفط في السوق العالمية حتى يحصل أعضاءها على سعر عادل لنفطهم، وتعمل المنظمة أيضًا على تقليل التقلبات في أسعار النفط، وذلك لتجنب الاختلافات التي قد تضر باقتصاد الدول المنتجة والمستوردة للنفط.

في يونيو 2008، على سبيل المثال، وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 143 دولارًا للبرميل، مما دفع أوبك إلى الموافقة على الحد من المعروض من الخام، مما أدى إلى انخفاض الأسعار، أما الهدف الثالث فيتمثل في إدارة الإمداد النفطي وتعديله كرد فعل لنقص الإمداد، على سبيل المثال، أوبك عوضت عن النفط المفقود خلال أزمة الخليج عام 1990 والأزمة الليبية عام 2011.