خدمات الهيئة العامة للعقار من خلال المنصة الإلكترونية، إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة السعودية هي خدمة العقارات والاستعلام عنها وكيفية إصدار تراخيص البناء وغيره، حيث قامت المملكة بوضع كافة التفاصيل التي تخص الخدمات العقارية على الموقع الرسمي لها، فإذا كنت تريد معرفة تفاصيل عديدة عن تلك الخدمة يمكنك قراءة هذا الموضوع.

خدمات الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية

خدمات الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً: شهادات البنك الاهلي

خدمات الهيئة العامة للعقار

إن الهيئة العامة للعقار في السعودية من أهم الهيئات المعنية المسؤولة عن إصدار قرارات ترخيص البناء من عدمه حيث إنها تعمل على تنظيم الأنشطة العقارية وتنمية مهارات العاملين في هذا القطاع كما إنها تسهل الكثير من الأمور على جميع الأشخاص الراغبين في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئة من خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص بها تقدم عليه جميع الخدمات المرجوة والحصول عليها في أسرع وقت دون الذهاب إلى الهيئة نفسها وقضاء المزيد من الوقت والجهد حيث إن هذا الأمر في إطار رؤية 2030 التي تسعى إليها المملكة.

كيفية الحصول على خدمات الهيئة العامة للعقار

يتطرق الكثير من الأشخاص إلى معرفة كيفية الحصول على الخدمات التي تقدمها الهيئة حيث يمكنك بطكل سهولة الدخول على الصفحة الرسمية للهيئة العامة للعقار من خلال هذا الرابط ثم اتبع الخطوات الآتية حتى تعرف كيفية الحصول على كل خدمة:

1-الاستعلام عن التراخيص

إن خدمة الاستعلام عن الترخيص هي إحدى الخدمات المقدمة من الهيئة العامة للعقار والتي يمكنك الحصول عليها بكل سهولة، فإن كل ما عليك هو الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة من خلال الرابط الذي قمنا بذكره ثم انقر على ميثاق الخدمات وسوف يظهر لك الخدمات الإلكترونية التي تستطيع الاستفادة منها، والتي منها خدمة الاستعلام عن ترخيص.

قم بالنقر على تلك الخدمة وسوف يفتح لك المتصفح صفحة الاستعلام والتي فيها خيار الاستعلام بنوع الخدمة أو الاستعلام برقم الترخيص، حدد الخيار المطلوب وانقر عليه ثم املأ البيانات المطلوبة وسوف تظهر لك كافة التفاصيل التي تريدها.

معلومات عن خدمة الهيئة العامة للعقار

هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها عند الحصول على خدمات الهيئة العامة للعقار والتي نوضحها لكم في الجدول التالي:

الموقع:الرياض
الرمز البريدي:13325
طرق التواصل:رقم الهاتف: 920027171

البريد الإلكتروني: [email protected]

هيئة العقار السعودية توضح عقوبات المنصات الإلكترونية المخالفة

تعتبر المنصات الإلكترونية هي إحدى الأنشطة التي لها علاقة وثيقة بهيئة العقار السعودية لذلك كان يجب وضع عقوبات لأصحاب المواقع الإلكترونية التي تخص مجال العقارات والتي تخالف القوانين التي وضعتها الهيئة.

حيث صرح ماجد الطعيس المشرف العام على الشؤون القانونية والتنظيمية في الهيئة العامة للعقار أن الهيئة العامة للعقار قد وضعت ضوابط في الإعلانات العقارية التي يضعها الأشخاص على المنصات الإلكترونية كما وضعت أيضًا معايير في ترخيص العقارات على تلك المنصات وما هي الآليات التي يجب اتباعها وما هي المحظورات.

اقرأ أيضًا: بلاغات المياه بالمملكة العربية السعودية

ما هي ضوابط الإعلانات العقارية السعودية؟

كما ذكرنا فإن الهيئة العامة للعقار قد وضعت بعض الضوابط التي تلزم أصحاب الإعلانات بوضع إعلان عقاري على المنصات الإلكترونية، هذه الضوابط نوضحها لكم في الآتي:

  • يجب أن ينشر المعلن رقم الترخيص الخاص به.
  • غرض الإعلان يكون موضحًا بكافة التفاصيل.
  • يجب ذكر سعر العقار المعلن عنه وجميع المواصفات عنه.
  • أن يذكر المعلن صفته بالعقار هو هو مالك أم مفوض.
  • توضيح موقف العقار هل يوجد عليه نزاعات من عدمه.
  • توضيح كافة تفاصيل المنطقة الموجود فيها العقار.

أصبح الآن الحصول على الخدمات العقارية من الأمور البسيطة التي تتطلب فقط الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للعقار.