نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم التفسيرات المتعلقة بتفسير الأحلام بالقرآن والسنة هو التفسير الذي يعتمد على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وهي غالبًا أحلام صحيحة لوجود سند صحيح لها وبعض الأحلام مجرد أضغاث أحلام وأخرى تعد رؤية يريد الله بها أن يحذر صاحبها من أمر ما أو يبشره بأمر آخر وهذا ما سنوضحه, رؤية النبي عليه الصلاة والسلام في المنام.

تفسير القرآن أحلام الرائي في منامه.●لقد ذكر تفسير الاحلام في القرآن الكريم في قصة سيدنا يوسف و سيدنا يعقوب إن الله سيعلمه من تأويل الرؤى.
تفسير الرؤى الحالم في منامه من السنة النبوية .●يعتمد التفسير على القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد فسر النبي رؤية المزعجة للحالم بأن يبصق ٣ مرات على يساره و يستعيذ بالله من الشيطان.
رؤية الطهارة والوضوء لامساك المصحف في المنام.●ترمز تلك الرؤية الى التوكل على الله في كل أمور الحالم.

أقرأ أيضًا: دورة المياه في المنام

تفسير الأحلام بالقرآن والسنة

أقرأ أيضًا: رؤية 500 ريال في المنام

تفسير الأحلام بالقرآن والسنة يستند العلماء فيه على آيات الذكر الحكيم وما قيل في الأحاديث كما سيتضح فيما يلي:

  • الرجل الأعزب الذي يرى أنه يشتري ملابس جديدة في منامه سيتزوج قريبًا والدليل على ذلك الآية القرآنية {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنْ} وتعني الآية أن الملابس ترمز لسكينة الزواج.
  • حلم الزواج يفسر بأنه رعاية الله سبحانه وتعالى لصاحب الحلم أو أنه هم أو أسر، المريضة التي ترى زواجها من شخص مجهول بالنسبة لها معناه قرب وفاتها، بينما الرجل المتزوج في المنام فسيحصل على خير يقدر بجمال وسلطان العروس التي تزوجها في منامه.
  • النكاح في المنام دون رؤية المني يتوجب الغسل هو حلم باطل، ورؤية نكاح الخصم يعني أن الحالم سيقهر هذا الخصم لكن إذا كان النكاح لشخص من محارم صاحب الحلم يعني ذهابه للحرم.
  • النكاح في الحلم يعني انقضاء دين أو هم.
  • تفسير حلم الثعبان هو وجود عداء من أهل صاحب الحلم أو زوجه أو ابنه وإذا رأى أن الثعبان الذي رآه في المنام ملكه بعني أنه سيحصل على سلطان كبير.
  • حلاقة الشعر في المنام للرجل يعني أنه حج أو اعتمر وتحلل منهما، بينما للسيدة يعني ضيق وحزن إذا كان قص الشعر سيئ الشكل.

أقرأ أيضًا: الحمل في المنام

  • رؤية الذهب في المنام في أغلبها ليست جيدة لأنها تعني الفتنة واقتناء الذهب في المنام يعني مواجهة هم بمقدار الذهب الذي اقتناه الحالم في المنام، كما يشير الذهب في الحلم إلى الزواج لأن الذهب رمز للمهر.
  • البكاء في الحلم أثناء تلاوة أو بسبب خوف صاحب الحلم من الله أو في خشوعه فهذا فأل خير، بينما البكاء الذي يصاحبه شق الجيب والصراخ فيعني هم وحزن سيواجههم الرائي.
  • القط في المنام رمز للحساب وهي رؤية سيئة بشكل عام بالرغم من اختلاف علماء تفسير الأحلام على تفسير معناه.
  • الأسنان في الحلم ترمز للصحة وهذا يعني أن رؤية الأسنان سيئة معناه تدهور الصحة ورؤية الأسنان جيدة يدل على سلامة صاحب الحلم وتمتعه بصحة جيدة، سقوط الأسنان معناه وفاة أحد أقارب صاحب الحلم ولكن خلع سنة يدل على رجوع شخص غائب.
  • الحذاء في الحلم يعني السفر أو الانتقال إلى مكان آخر وقد يرمز لامرأة، ويعني سقوط الحذاء في الماء إصابة شريك حياة صاحب الحلم بمرض.

أقرأ أيضًا: البطريق في المنام

دلالات و تفسيرات الأحلام بالقرآن والسنة أخرى

هناك تفسيرات كثيرة استقاها علماء تفسير الأحلام من القرآن والسنة مثل:

  • الحصان في المنام هو رمز للسفر أو الانتصار أو الحصول على رزق، والمهر في المنام يعني رزق صاحب الحلم بذكر شكله جميل، ورؤية الفرس الأشقر قال ابن سيرين أنه مكروه.
  • المطر في المنام يعني تعرض صاحب الرؤية للأذى وإذا رأى أن المطر في مكان معين فقط من الأرض يعني حزن أهله وفي حالة حدوث ضرر في الحلم يعنى المعاصي.
  • الإعصار في المنام معناه التشويه والشك إذا سمع صاحب الحلم صوت الإعصار ورأى أنه يتجه ناحيته وقد يرمز إلى الحرب إذا رأى أن الإعصار يفد من ناحيتين مختلفتين وسحب الإعصار يدل على السفر.
  • الحمل في المنام معناه الحصول على مال،  وحمل البكر في الحلم يعني أنه أهله سيعيشان في هم بسببها وقد يدل على الزواج، إذا رأى الشخص أن زوجته حامل يعني إصابته بخير.
  • التمر في الحلم هو حلم جيد ورمز للهناء والرخاء والعيش والدليل على هذا التفسير الآية القرآنية {وهزي إليه جزع نخلة تساقط عليك رطبًا}.

تفسير القرآن ورأي بعض المفسرين للرؤية و الاحلام

  • قام بعض المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين تفسير الرؤى و الاحلام حسب القرآن الكريم والسنة النبوية،و اعتمدوا في التفسير بالاستشهاد بقصة سيدنا يوسف ووالده سيدنا يعقوب بأن الله سبحانه و تعالى سيعلم سيدنا يوسف من تأويل الاحاديث.
  • استنكر بعض المفسرين علم تفسير الاحلام و الرؤى وقالوا انه جريمة و أنه بعيد عن الشريعة الاسلامية،ولكن قام إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي بتصريح أن تفسير الرؤى و الاحلام هبة من عند الله وأنها ليست علم يدرس و يكتسبه الآخرين،و صدق على هذا الكلام الداعية محمد هداية والشيخ طارق سويدان واضاف ان علم تفسير الاحلام و الرؤى مقتصر على الأنبياء مستشهد بسيدنا يوسف عليه السلام لأنه فسر حلم الفتيات في السجن.

السنة النبوية و تفسير الرؤيا و الاحلام

  • أما عن تفسير الاحلام في السنة النبوية فقد أخبرنا في عدد من الأحاديث أن الرؤية حق وتنقسم الى رؤية محمودة من عند الله ،وحلم من الشيطان،وأخبرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) حديث عن الرؤية والحلم وقال فيما معناه ان من يرى رؤية يكرهها في منامه فليبصق ثلاث مرات على يساره ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم و يتحول عن جنبه الذي كان عليه، وقال ( صلى الله عليه وسلم) حديث آخر فيما معناه أن إذا اقترب الزمان رؤيا المؤمن حق ،فتحقق رؤيا المؤمن من العلامات الصغرى لقيام الساعة حسب ما جاء في الحديث.

قواعد تفسير الاحلام حسب القرآن و السنة

على المفسر للأحلام و الرؤية أن يكون على دراية ودراسة بالقرآن الكريم و السنة النبوية و متقن و متعمق بهم،و دارس لعلوم اللغة العربية و و العلوم الاجتماعية و النفسية،ليكون تفسيره على أساس سليم و ليس عن الهوى،و من اهم القواعد للتفسير نبينها كالأتي:

رؤية الحالم البيضة في المنام ،فترمز الى المرأة.

  • عند رؤية الحالم الحديد أو الحجارة في منامه،إنما تدل على الشدة و الغلظة والقسوة.
  • إذا رأى الحالم أنه يأكل اللحم في منامه،إنما يدل على الغيبة .
  • عند رؤية الحالم السفينة في المنام،كان ذلك دليل على النجاة و الخروج من الهم أو من مشكلة  .
  • إذا رأى الحالم الحيوانات الضارة في منامه،فترمز تلك الرؤية إلى فسق الرأي وفساد أخلاقه ،لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال عليهم فواسق،لأنها تخرج للأذى من جحورها.
  • من ضمن تلك القواعد ان الاسماء في الحقيقة تدل على معناها في المنام.
  • أن يكون على علم بلغة أهل البلد و أحوالهم و أمثالهم،لأن الأمثال تؤثر في تفسير الاحلام، و من امثلة ذلك ان الايدى الطويلة دليل على الكرم و العطاء،

أقرأ أيضًا: تغسيل الميت

التمر في المنامصيد السمك في المنام
اعطاء المال في المنامالذهب في المنام
قراءة القرآن في المنامالتمساح في المنام
اكل اللحم في المنامالبرتقال في المنام
البرص في الحلمالفراخ فى المنام
الخبز في المنامالزغاريد في المنام
القمح في المنامالاكل في المنام
السمك في المنامالماء في المنام
الام المتوفية في المنامالرمان في المنام

بذلك نكون أوضحنا تفسير الأحلام بالقرآن والسنة وعلمنا أن الأحلام الصالحة تعني بشرى من الله لصاحب الحلم أما الرؤية المكروهة يمكن أن تكون نتيجة لإرهاق وتعب صاحب الحلم أو من الشيطان، وقد تفسير الأحلام على أنها أحلام من عقل الإنسان الباطن.