يعتبر الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة بمعنى أن حبة الشوفان تحتوي على الثلاث أجزاء كاملة وهي النخالة، سويداء البذرة والبذرة، والجدير بالذكر أن الشوفان يزرع كطعام للماشية إلا أن بعض الدول تستخدمه كوجبة أساسية في الفطار، كما يعد من المحاصيل سهلة الزراعة، وفي هذا المقال سوف نتناول عرض فوائد وأضرار الشوفان.

فوائد وأضرار الشوفان

فوائد وأضرار الشوفان

فوائد الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية مناسبة من الفوسفور، الزنك، الماغنسيوم، المنجنيز والنحاس وهي عناصر غذائية مفيدة جدًا للجسم وسوف نوضح فوائد الشوفان في النقاط التالية:

يعمل الشوفان عل  الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب لأن تناول الشوفان يحافظ على صحة القلب، وقد أثبتت دراسة تم نشرها عام 2014 أن تناول الحبوب الكاملة  يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أكدت في دراسة تم نشرها سنة 2011 على أن تناول 3 جرام من بيتا غلوكان وهي من مكونات الشوفان أو الشعير يوميًا يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

علاوة على أنه يعمل على الحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمرئ وذلك لما يحتويه الشوفان من ألياف، كما أوضحت الدراسات.

بالإضافة إلى التقليل من التهاب القولون التقرحي، حيث يعتبر دقيق الشوفان سريع التحضير من العناصر الغذائية سهلة الهضم مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي على هضمة أسرع، كما أثبتت الدراسات أن هذا النوع من الشوفان (دقيق الشوفان) يحتاج إلى وقت أطول في عملية التصنيع مما يقلل من نسبة الألياف الموجودة بالشوفان فيجعله سهل الهضم.

غير أنه يحد من التهاب القولون العصبي، حيث إن الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي عادة يكون لديهم أعراض إمساك أو إسهال، ولذلك فإن تناول الشوفان يساعد في حالات الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة في الماء.

كما أن تناول الشوفان يحسن من حركة الأمعاء ويمنع الإمساك بشكل كبير، ولذلك فإن الشوفان غير مناسب للمرضى الذين يعانون من الإسهال .

كما يقلل من التهاب المفاصل والعضلات، وبالرغم من أن الرياضة تساعد في تقوية العضلات والعظام إلا إنها تشكل عبء كبير على المفاصل، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تساعد في تقوية المفاصل مثل ( الشوفان، اللبن، المكسرات والفواكه)، وينصح بتناول هذه الأطعمة بعد التمارين الرياضية.

كما أن للشوفان فوائد لمرضى السكر حيث يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على التحكم في الأنسولين في الدم، مما يساعد في انخفاض نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح بتناول حبوب الشوفان الكاملة لمرضى السكري.

علاوة على ذلك يساعد تناول الشوفان على تحسين الوظائف الإدراكية، كما أثبتت الدراسات أن تناول الشوفان يساعد في تقوية الذاكرة، كما يساعد في تقليل وقت التفكير وسرعة الأداء العقلي.

غير أن الشوفان من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة في بناء جسم الأطفال، ومنها فيتامين ه‍ الذى يعزز من وظائف الدماغ والإدراك عند الأطفال.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الشبع، كما أثبتت الدراسات أن تناول الشوفان للأطفال الرضع في سن 6 شهور يقلل خطر الإصابة بالربو والتهاب الأنف التحسسي.

أضرار الشوفان

يعتبر الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، وبالرغم من ذلك فإن الشوفان قد يسبب تكوين غازات في الأمعاء وانتفاخ المعدة وكل هذه الأعراض تقل تدريجيًا مع الاستمرار في تناول الشوفان.

كما يجب عدم تناول الشوفان في بعض الحالات الأخرى، وعلى سبيل المثال في حالات صعوبة البلع والمضغ  ينصح بعدم تناول الشوفان لأن عدم مضغ الشوفان جيدًا يسبب انسداد الأمعاء.

علاوة على حالات حساسية الشوفان فيجب عدم تناول الشوفان لأنه يحتوي على مادة البيوتين التي قد تؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجسم وسيلان الأنف، وتختلف أعراض حساسية الشوفان حسب حدتها فهي تنقسم إلى حساسية بسيطة أو حادة، ومن هذه الأعراض (الشعور بالحكة، طفح جلدي، غثيان، قيء، ألم في المعدة، صعوبة في التنفس).

وفي الختام نكون أوضحنا لكم فوائد الشوفان وأضراره ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، ويساعد في لفت الانتباه لتناول الشوفان للاستفادة من فوائده.