ايات قرانية عن العلم لبحث التخرج كثيرة ومتنوعة وجميعها تحث على طلب العلم وليس هذا فقط بل تبين مكانة العلماء وأن لهم مكانة مميزة عند الله عز وجل وأنهم خير نفع للإسلام والمسلمين.

ايات قرانية عن العلم لبحث التخرج

القرآن الكريم مليء بالآيات التي تتحدث عن العلم وطلبه وعن مكانة العلماء وطلاب العلم عند الله والدين الإسلامي ومن هذه الآيات قول الله عز وجل :

(وقل ربي زدني علما ) هذه الآية تبين مكانة العلم وهي مناسبة بشكل كبير لجميع البحوث العلمية أى كان موضوع البحث والسبب فى ذلك أن هذه الآية تبين مكانة العلم والعلماء والجدير بالذكر أن هذه الآية تعتبر مهمة لنوعية البحوث التي توضع من قبل العلماء المسلمين للأشخاص الغير مسلمين من أجل تعليم الدين الإسلامي وشرح مبادئ الدين لمن يريد ان يدخل الدين الإسلامي حيث هذه الآية تبين مدى اهتمام الدين الإسلامي بأن يكون أغلب المسلمين طلاب علم من أجل أن ينفع البشرية والدين الإسلامي وحتى أنفسهم، وفى ذلك رد لبعض الأكاذيب المنتشرة حول الدين الإسلامي بأنه دين تخلف لا يحب كل ما هو جديد خاصة فى العلم فهذه الآية خير مثال وحجة لرد هذه الأكاذيب والافتراءات.

العلم وأهميته في الشريعة الإسلامية

الدين الإسلامي العلم وطلبه له أهمية كبيرة عنده وليس هذا فقط بل كان حريص على أن يكونوا المسلمين مهتمين بالعلم وطلبه :

  • من خلال العلم يتمكن الشخص من دراسة الكائنات الحية والظواهر الطبيعية وكلما تعمق في هذه الدراسة علم عظيم خلق الله وقدرته وبذلك يزداد إيمانه بالله عز وجل بالألوهية وأن الله سبحانه وتعالى عند خلقه أحسن خلقهم ولم يخلق أي شيء دون سبب أو فائدة .
  • كلما زاد الإنسان علمه كلما كان إيمانه بالعقيدة أقوى ولا مجال للشك به وليس هذا فقط بل كلما زاد تعليمه زاد خشيته منه ولذلك يبتعد عن ارتكاب المعاصى وليس هذا فقط بل يعلم في قرارة نفسه أن الله رحيم غفور .
  • طالب العلم أهميته لا تتوقف على مكانته في الدنيا بل أنه تكون له منزلة وشأن كبير عند الله عز وجل في الآخرة.
  • البحث عن العلم وطلبه من قبل العبد والعبدة المسلمة هو توفيق من الله عز وجل لأن الله سبحانه وتعالى إذا رضي عن عبد وفقه إلى التعلم والمعرفة وطلبه العلم.

حكم طلب العلم في الدين الإسلامي

لا يوجد شيء في الحياة ليس لها حكم في الشريعة الإسلامية حتى طلب العلم ودراسة بعض العلوم فهناك البعض الذي أحل الإسلام دراسته وهناك علوم حرمتها الشريعة الإسلامية:

  • أولا فرض الدين الإسلامي على كل عبد وعبدة مسلمين تعلم الأشياء التى من خلالها حياتها الإسلامية لا تصلح مثل القراءة لقراءة القرآن الكريم تعلم أداء الصلوات الخمسة العديد من الأشياء التي تخص الصوم والحج وهكذا من أمور الدين الإسلامي وهذا الفرض يكون على  كل المسلمين طالما وصلوا إلى سن البلوغ والتكليف.
  • العلوم الثانية هي التي فرضها الإسلام على البعض حتى لو كان قليل وبالتالي تسقط عن البعض الآخر وهي تلم العلوم التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصة في حياة المسلمين مثل علوم التجارة أحكام القانون الأحكام المأخوذة من القرآن والسنة الطب الصيدلة الهندسة وما إلى ذلك.
  • أباح الدين الإسلامي تعلم الأمور الشرعية المستكملة وهى الخاصة بالعلوم الدينية الشرعية مثل علم الفقه والسيرة والتفسير وعلوم الحديث .
  • حرم الدين الإسلامي تعلم كتب السحر والشعوذة.

*ايات قرانية عن العلم لبحث التخرج كثيرة ولا يقتصر وجودها في القرآن الكريم بل يوجد أيضا أحاديث كثيرة لطلب العلم وتبين مكانة العلم والعلماء فى الدنيا والآخرة.