كيف تطور مهارات طفلك الحركية، يحتاج الطفل للكثير من التركيز على قدرته الحركية من قبل الأم ليخرج طفل سليم وصحيح البنية وقوي الجسم ويج على الأم أن تكون دقيقة الملاحظة بكل تفصيله تخص حركة وجسد طفلها لتستطيع الإسراع في معالجة أي مشكلة قد تظهر في بدايتها.

كيف تطور مهارات طفلك الحركية

يمكن للأم تطوير مهارات طفلك الحركية والجسدية عن طريق العديد من النشاطات الممتعة والسهلة التي تستطيع القيام بها مع صغيرها وهي غير مكلفة ولا تتطلب الكثير من المجهود ولكن لها الكثير من الأثر الإيجابي في تطوير مهارات الطفل وقدراته وفي هذا المقال نوضحا تباعاً بالتفصيل.

ماذا عني بالقدرات الحركية للطفل

القدرة الحركية للطفل وفقاً للتعريف العلمي هي قدرة الطفل على تأدية حركات مختلفة وسلامة عضلات وعظام جسمه وتحسن قدرتها على تأدية وظيفتها بصورة مستمرة، وعلمياً فإن هذه القدرات تختلف من طفل لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى ويمكن للأم تطويرها وتحسينها مع الوقت.

أنواع المهارات الحركية التي يجب أن يتقنها الطفل

هناك نوعين من هذه المهارات نوع خاص بالحركات العامة وتعتمد على العضلات الكبيرة في جسم الطفل والرضيع وهي المشي والزحف والجلوس والنهوض وغير ذلك وهي تتطور بنهاية مرحلة الرضاعة والفطام.

وهناك نوع مهارة دقيق بعض الشيء وهو يتعلق بقدرة الطفل على الإمساك بالأشياء بشكل صحيح ودقيق والتحكم في اليد والفتح والغلق واستخدام الملعقة ولبس الملابس وغير ذلك وهذه المهارات لا يتقنها الطفل إلا في سن متقدمة نسياً عن مرحلة الرضاعة ويجب أن يكون متقنا لها قبل الدخول للمدرسة.

كيف تطور مهارات طفلك الحركية الكبيرة

هناك بعض الخطوات على الأم اتباعها من أجل تنمية المهارات الحركية الكبيرة لطفلها، ومن بينها ما يلي:

  • أعطى الطفل الرضيع مساحة كبيرة تسمح له بالزحف والحركة والتنقل، لا تتعمدي جعل الطفل جالساً أو نائما طوال الوقت، بل شجعيه على الزحف والحركة والتنقل.
  • لا يجب حمل الطفل طوال الوقت ومنعه من الحركة خوفاً عليه مثلا بل قومي بإزالة أي شيء قد يؤذيه من الغرفة واسمحي له بالتنقل، شجعيه على الحركة عن طريق استخدام بعض الألعاب ذات الصوت المرتفع والملفت.

كيف تطور مهارات طفلك الحركية الدقيقة

يوجد بعض النصائح والخطوات التي تمكن الأم من اتباعها من تطوير المهارات الحركية الدقيقة لطفها، ومنها ما يلي:

  • هناك الكثير من الألعاب المتوافرة في الأسواق بأسعار زهيدة وهي عبارة عن ألعاب ذهنية للرضع والصغار نسبياً تتعدد فيها الفتحات وعلى الطفل اختيار الشكل المناسب لإدخاله للعبه.
  • ويمكن صنع مثلها منزلياً بتكاليف بسيطة وكذلك ممكن استخدام لعبة التركيب والمكعبات ومثل هذه الألعاب تساعد الطفل على قوية مهارات اليد وتطوير دقة اليدين في الإمساك والفتح والغلق والتحكم وغير ذلك من المهارات.

أشياء تقلل من مهارات الطفل وتوقف تطوره

هناك بعض الأمور التي يتبعها الآباء والأمهات مع الأبناء منذ الصغر تؤثر على تنمية مهاراتهم، ومن بينها ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

  • من أكثر الأخطاء التي يرتكبها أغلب الآباء والأمهات هي منع الطفل من تجربة الأشياء الجديدة باستمرار خوفه عليه أو خشية إفساد الأشياء وتكسيرها والخوف الزائد على الطفل.
  • كذلك من أكثر الأمور التي تأخر تقدم مهارات الطفل الحركية والجسدية عدم إتاحة مساحات كبيرة وواسعة للطفل للحركة والركض وعدم توفير نشاط رياضي مناسب للطفل.
  • وعدم اختلاط الطفل مع أقرانه، كذلك من الأمور الخاطئة والعادات المضرة التي يرتكبها الكثير من الآباء والأمهات هي عدم ترك مساحة للطفل للقيام بالأمور بنفسه فنرى الأم تمنع الطفل من تناول طعامه بنفسه.
  • وكذلك لا تمنحه الفرصة لمحاولة لبس ملابسه أو خلعها بنفسه وفتح الأبواب وإغلاقها وغير ذلك من النشاطات البسيطة والمناسبة لعمره وهو ما يؤدي لتأخر الطفل الحركي والذهني معاً.

ويجب أن تعلم الأم أن كل مرحلة في عمر طفلها يكون لها نشاطها الذي يتوقع للطفل القيام به بصورة جيدة وآمنة ويمكنها مراجعة طبيبها ومعرفة ما يناسب طفلها ومن ثم تشجيع الطفل على القيام بالنشاطات التي تناسب عمره تحت إشراف مباشر من الأم لضمان سلامة الطفل.