نقدم لكم من خلال موقع القمة المتميز ما هي أسباب الكوابيس المزعجة وكيفية تشخيصها؟ يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تكرر الكوابيس والأحلام المزعجة معهم، الأمر الذي يسبب القلق والضيق والشعور بالفزع لديهم، ولكن هل هناك عوامل مؤدية لحدوث الكوابيس؟ وهل يمكن القضاء على هذه المشكلة؟ كل ذلك سنتعرف عليه عبر منصة القمة, رؤية تجسد الشيطان على هيئة حيوان شرس في المنام.

قد يهمك: رؤية الوعد في المنام

المقصود بالكوابيس

في إطار البحث عن أسباب الكوابيس المزعجة، فتعتبر الكوابيس هي أحلام مزعجة مصحوبة بمشاعر سلبية مثل القلق أو الخوف الذي يوقظ الشخص من النوم وعادة ما تحدث عند الأطفال لكنها يمكن أن تحدث في أي عمر ويمكن أن تبدأ الكوابيس لدى الأطفال الأكبر سنًا من 3 إلى 6 سنوات وعادة ما تنخفض بعد سن العاشرة

يصاب حوالي نصف البالغين بالكوابيس في وقت ما، وهنا لا بد من التفريق بين الكوابيس العرضية المنتشرة والتي لا تسبب القلق واضطراب الكوابيس، وهو أحد اضطرابات النوم التي تكثر فيها الكوابيس، وعندما تحدث تسبب إزعاج للمريض مما يؤدي إلى فشل المريض في النوم، مما يسبب صعوبة في القيام بالمهام اليومية أثناء النهار.

ما هي أبرز أسباب الكوابيس؟

في ضوء البحث عن أسباب الكوابيس المزعجة، تحدث الكوابيس غالبًا بدون سبب واضح، لكن الخبراء يشيرون إلى أن هناك عددًا قليلاً من العوامل التي تزيد من فرصة التعرض للكابوس ،وأهمها:

  • القلق والتوتر

يمكن للشعور بالقلق والتوتر أن يزيد من فرصة حدوث الكوابيس، سواء كان القلق ناتجًا عن ضغوط الحياة الطبيعية مثل الامتحانات المدرسية، أو ضغوط العمل، أو فقدان أحد الأحباء، أو المرض المزمن وغير القابل للشفاء ، أو الاضطرابات النفسية التي تسبب القلق والإجهاد، مثل القلق العام أو اضطراب ما بعد الصدمة.

  • الحرمان من النوم

يمكن أن تؤدي التغييرات في مواعيد النوم أو أوقات النوم والاستيقاظ غير المنتظمة التي تؤدي إلى قلة النوم إلى الكوابيس والأرق الذي غالبًا ما يصاحب الكوابيس.

  • الأدوية

الكوابيس من الآثار الجانبية المعروفة لبعض الأدوية، مثل بعض مضادات الاكتئاب، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون.

  • الكحول والمخدرات

في صدد عرضنا إلي أسباب الكوابيس المزعجة،  قد يؤدي تناول المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة إلى زيادة حدوث الكوابيس، وهي أيضًا أعراض انسحاب لهذه المواد والتي تحدث عندما يصبح الجسم مدمنًا عليها ويتوقف عن تناولها.

اقرأ المزيد: هل تفسير رؤية النمر في المنام يدل على قوة الشخصية؟

أمراض أخرى قد تسبب بعض الكوابيس

استكمالًا للحديث عن أسباب الكوابيس المزعجة، قد تصاحب الكوابيس بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب وبعض الأمراض العضوية مثل أمراض القلب والسرطان، وقد تصاحب أيضًا بعض اضطرابات النوم الأخرى مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي واضطراب حركة الأطراف الدورية.

قد يهمك: رؤية أثاث المنزل والغرف في المنام

  • كتب وأفلام مخيفة

في ضوء معرفة أسباب الكوابيس المزعجة، بعض الناس أكثر تقبلاً من غيرهم للاقتراحات التي قد تتأثر بقراءة كتب مخيفة أو مشاهدة أفلام مخيفة،  وهو ما ينعكس في زيادة الكوابيس بعد تعرضهم لهذه المنبهات.

  • أكل قبل النوم

مرة أخرى، يختلف هذا التأثير من شخص لآخر، عندما يأكل بعض الناس أقل من ساعتين قبل النوم ، فإن هذا يزيد من معدل الأيض ونشاط الدماغ  مما يزيد من فرصة حدوث الكوابيس.

  • التاريخ العائلي والطبي

بالتزامن مع ذكر أسباب الكوابيس المزعجة، تزداد فرصة حدوث الكوابيس أيضًا إذا كان أفراد الأسرة الآخرون يعانون من الكوابيس أو إذا كان لديهم أحد اضطرابات النوم السلوكية الأخرى (مثل التحدث أثناء التحدث)

قد يهمك: البكاء والقهر في المنام

كيفية تشخيص اضطراب الكوابيس

الكوابيس هي حدث شائع يمر به معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم ويحدث من وقت لآخر في أكثر من نصف البالغين. لذلك يمكن اعتباره ظاهرة طبيعية ولا يعتبر اضطرابًا ما لم يحدث بشكل متكرر ومستمر، يتدخل في النوم ويسبب الخوف من العودة للنوم، خاصة إذا أدى إلى واحد أو أكثر مما يلي:

  • اضطراب في نوعية أو كمية النوم نتيجة الكوابيس.
  • يزداد القلق والتوتر أثناء النهار مع اقتراب الليل ويمكن أن يصل إلى نقطة الخوف من النوم.
  • التفكير باستمرار في الأحداث في الكوابيس وتذكر مشاهد منها.
  • صعوبة في أداء العمل أو الدراسة أو المواقف الاجتماعية.
  • مشاكل سلوكية مرتبطة بوقت النوم أو الخوف من الظلام، خاصة عند الأطفال.

ما نسبة انتشار الكوابيس

  • كما أن الأحلام العادية منتشرة عند الصغار والكبار، كذلك الكوابيس توجد عند الأطفال والنساء والرجال، وقد يرى الطفل الكوابيس في منامه حينما يتعرض لموقف مخيف أو إذا سمع فيلم رعب فهذا يتراكم في ذاكرته ويظهر في الليل على شكل كابوس مخيف يجعله يفزعه من نومه.
  • أما بالنسبة للكبار فتعد نسبة الكوابيس عند النساء أكثر من الرجال بكثير؛ وذلك لأنك طبيعة المرأة تختلف عن الرجل فهي أكثر قلقًا وتوترًا، والكوابيس في أغلب الأوقات تعد أمرًا طبيعيًا ولا تحتاج إلى علاج إلا في حالات نادرة.

ما هي أعراض الكوابيس

لقد تعرفنا عن معنى الكابوس ولكن هناك من يتساءل ما هي أعراض الكوابيس؟ فإذا أردنا أن نصف الأعراض فهي كالتالي:

  • أن تستيقظ من نومك مفزوعًا.
  • تشعر بزيادة في ضربات القلب.
  • شعورك بضيق في التنفس خلال نومك مما يجعلك تستيقظ مفزوعًا.
  • حينما ترى كابوسًا فإنك تخشى الرجوع إلى النوم مرة أخرى.

كيفية التخلص من الكوابيس

غالبًا ما تحدث الكوابيس بسبب ما نفكر به في حياتنا اليومية وما نتعرض له من ضغوط نفسية مؤلمة تجعلنا نرى ما يزعجنا في منامنا، لذلك يجب أن نساعد أنفسنا لتقليل نسبة الكوابيس ومن الأشياء التي تساعدنا على ذلك الآتي:

  • الاسترخاء

من أجمل الأشياء التي تساعد جسم الإنسان على الهدوء والشعور بالراحة والسكينة وهي تمارين الاسترخاء، فيجب على كلٍ منا أن يتعود على تلك العادة الصحية فإنها ستغير كثيرًا في حياتنا وتجعلنا نحيا بشكل أفضل.

  • التقليل من الكحول والمشروبات المنبهة
  • إن تناول المشروبات المنبهة قبل النوم يسبب الكثير من القلق مما يجعلك غير قادر على النوم، وحينما يشعر المرء بالقلق وخاصة في الليل فهذا يجعله يتذكر كل ما هو مخيف مما يزيد نسبة الكوابيس لديه.
  •  لذلك يجب أن نتناول قبل النوم مشروبات مهدئة للأعصاب ومن هذه المشروبات: الينسون، والميرمية، وزهرة الآلام الحمراء، وعشبة الناردين، والبابونج، واللافندر، شرب الحليب الدافئ.

تقليل الأكل قبل النوم

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات دسمة قبل النوم أكثر عرضة للكوابيس؛ لذلك يجب تقليل الطعام قبل النوم بحيث يتناول الإنسان وجبات خفيفة وبهذا ستقل نسبة رؤيته للكوابيس المزعجة.

عدم مشاهدة أفلام الرعب

يجب أن نبتعد عن مشاهدة أفلام الرعب قبل النوم وخاصة للأطفال، فالعقل الباطن يخزن ما نشاهده وبالتالي ينعكس في منامنا على صورة كوابيس مزعجة.

الفضفضة

تعد الفضفة من أكثر الأشياء التي تساعد في التخلص من كل ما هو مقلق، فيجب على الإنسان أن يحكي عما يشعر به ويخرجه سواء إلى صديق مقرب أو في صورة مذكرات يومية؛ فهذا يقلل بشكل كبير من الشعور بالخوف والقلق وبالتالي يقلل الكوابيس.

الكوابيس من أكثر الأشياء المزعجة والتي تؤثر على الإنسان بشكل واضح؛ ولهذا وضحنا في هذا المقال أسباب الكوابيس وطرق علاجها، وكيفية تجنبها حتى نحيا بشكل أفضل في حياتنا.

قد يهمك: الطائرة في المنام

إلي هنا توصلنا إلي نهاية المقال، وتحدثنا باستفاضة حول أسباب الكوابيس المزعجة وطرق تشخيصها، وفي النهاية كن على يقين وثقة بالله وما يحدث إلا ما كتبه الله لك.