كثير من الناس يفضلون تناول لحوم الأعضاء مثل الكبدة والمخ وغيرهما، ولكن السؤال هنا هل هذه الأنواع من الطعام مفيدة؟ تابعونا في هذا المقال وسوف نتعرف على فوائد أكل المخ.

فوائد الأرز الأبيض

فوائد أكل المخ

يعد المخ أحد أشهر أنواع لحوم الأعضاء التي يفضلها كثير من الناس، ومن الجدير بالذكر أن المخ من الأطعمة المفيدة حقًا التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

وعلى سبيل المثال فإن المخ يحتوي أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي على عناصر غذائية هامة ومفيدة للجهاز العصبي للإنسان مثل فوسفاتيديل كولين فوسفاتيديل سيرين.

ومن جهة أخرى فإن المخ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وهي التي تعمل على منع نشاط الجذور الحرة وبالتالي فإنها تحافظ على خلايا المخ والحبل الشوكي وتحميهم من خطر الإصابة بالسرطان.

وعلاوة على ذلك فإن المخ يعتبر مصدر جيد من مصادر الفوسفور جيد الامتصاص، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 85 جرام من المخ يوميًا يمد الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها من الفوسفور في اليوم.

ومن الجدير بالذكر أن الفوسفور الناتج من المخ يعتبر من العناصر الضرورية لبناء العظام بشكل صحي، علاوة على أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويعمل على تجديد خلايا الجسم.

فوائد مخ الخروف - سطور

طريقة تناول المخ

في الحقيقة يمكن تناول المخ بعدة طرق فيمكن تناوله مسلوق أو مقلي أو مشوي، ومن الضروري أن يتم طهو المخ جيدًا قبل تناوله بحيث لا يقل درجة حرارة نضجه عن 71 درجة مئوية.

الفائدة من تناول لحوم الأعضاء

إن لحوم الأعضاء بصفة عامة لها العديد من الفوائد، حيث إنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة وفيما يلي سوف نتحدث عن هذه العناصر:

حديد الهيم

يعتبر حديد الهيم من أفضل أنواع الحديد حيث إنه يسهل امتصاصه بدرجة أكبر من بقية أنواع الحديد، وهو من أهم العناصر الغذائية وهو متوفر بكثرة في لحوم الأعضاء ولاسيما المخ.

الكولين

يعتبر الكولين أحد العناصر الغذائية الهامة حيث إنها مفيدة لدماغ الإنسان وبشكل كبير، ومن الجدير بالذكر أن عنصر الكولين موجود في جميع أنواع لحوم الأعضاء.

البروتين

يعتبر المخ مصدر هام من مصادر البروتين شأنه شأن بقية لحوم الأعضاء، حيث يقوم ببناء العضلات والمحافظة عليها، علاوة على أن البروتين يعطي الإحساس بالشبع ويساعد على امتلاء المعدة لفترة من الوقت، مما يقلل الشهية لتناول الطعام.

السيلينيوم

إن معدن السيلينيوم يعد من أهم المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكنه يحتاج فقط لكمية قليلة منه، ومن الجدير بالذكر أنه يساعد على إنتاج الإنزيمات في الجسم، وهذه الإنزيمات تقوم بدور مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتحمي الخلايا من التلف.

مدى الأمان في أكل المخ

لم تصل حتى الآن دراسات كافية عن مدى خطورة أو أمان أكل المخ، ولكن الأفضل أن يتم طهيه جيدًا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المرأة الحامل ألا تفؤط في تناول لحوم الأعضاء لأنها غنية بفيتامين أ، وقد ثبت علميًا أن الجرعة المسموح بها من فيتامين أ لابد ألا تتعدى 10000 وحدة فقط في اليوم، لأنها إن زادت عن الحد المسموح تتسبب في مشاكل وتشوهات للجنين.

تحذيرات تناول المخ

في الواقع إن لحوم الأعضاء بصفة عامة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وبناءً على ذلك فيجب على مرضى ارتفاع الكوليسترول أن يتخذوا الحذر عند تناوله، وذلك لأن تناوله في هذه الحالة قد يتسبب في الإصابة بأزمات قلبية، وقد يصل الأمر إلى سكتة دماغية.

ومن جهة أخرى فيجب على مرضى النقرس أن يلتزموا الحذر ويمتنعوا عن تناول لحوم الأعضاء كافة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة البيورين التي تزيد حالتهم تأخرًا.

علاوة على ذلك فإن لحوم الأعضاء تمثل خطورة على مرضى ترسب الأصبغة الدموية، وذلك لأن حالتهم تتمثل في زيادة نسبة الحديد عن الحد المسموح، وهذه اللحوم تزيد الحديد أكثر في الدم.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن فوائد أكل المخ وقد ذكرنا أيضًا تحذيرات تناوله، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.