الماء هو سر الحياة وهو نعمة كبيرة من الله يجب الحفاظ عليها وعدم إهدارها، والماء له فوائد عديدة فهو سر وجودنا، وبدون الماء تهلك الكائنات والزرع والنباتات، ويهلك الإنسان الذي يمثل الماء حوالي ثلثي جسمه، هيا بنا في هذا المقال نتعرف على فوائد الماء التي تعود على نضارة البشرة وصحة الشعر وحيويته.

فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

مما لا شك فيه أن الماء مفيد لكل أعضاء الجسم، وعلى الرغم من أنه لا توجد معلومات كافية حول فائدة الماء للشعر إلا أن الماء ضروري لغسل الشعر ونظافته، كما أنه يمد الشعر بالترطيب الذي يحتاجه.

وبالنسبة لفوائد الماء للبشرة فنجد أن شرب الماء بكميات وفيرة يؤثر على البشرة من حيث الإشراق والنضارة، كما أن شرب الماء يعمل على تجديد خلايا الجسم والبشرة.

حيث أن خلايا الجسم كلها تحتوي على الماء شأنها شأن خلايا البشرة فبدون ماء لا تنتعش ولا تتجدد الخلايا، ولا يمكن لأعضاء الجسم القيام بوظائفها بشكل طبيعي.

ويجدر بالذكر أن البشرة تتكون من ثلاث طبقات، من الضروري أن تحصل الطبقة الأولى على كمية وفيرة من الماء، لكي تبدو بشكل صحي، حيث أنه لو لم تحصل البشرة على الماء الكافي قد يؤدي ذلك إلى حدوث التجاعيد وانطفاء نضارة البشرة ويجعل ملمس البشرة خشن ومجعد.

علاوة على أن شرب الماء يعمل على تنقية الجسم وتخليصه من الشوائب والسموم، ويحسن من سريان الدم في الجسم مما قد يحسن من صحة الشعر والبشرة.

فوائد الماء العامة

الماء يعتبر هو المكون الرئيسي والأساسي للأرض وما عليها من كائنات، لذا يجب أن يحصل على الماء جميع الكائنات الحية وجميع النباتات لتظل على قيد الحياة.

فلا يمكن الاستغناء عن الماء في يوم، ولا يمكن للحياة أن تستمر بدون الماء، كما أن جميع أجسام الكائنات الحية يعتبر المكون الرئيسي لها هو الماء.

حيث يشكل الماء حوالي ثلثي جسم الإنسان، ويشكل حوالي 71٪ من سطح الكرة الأرضية، كما أن الماء يشكل حوالي 90٪ من تكوين الدم.

فوائد شرب الماء للشعر – e3arabi – إي عربي

فوائد الماء لجسم الإنسان

للماء فوائد عديدة للجسم كما يلي:

حماية الجسم من الجفاف: عند قيام الإنسان ببعض المجهود أو النشاط البدني كالتمارين عالية الشدة، أو عند التعرق الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة، أو التقيؤ والإسهال، أو عند الإصابة بالحمي، فإن الإنسان يفقد جزء كبير من الماء.

ومن الضروري أن يعوض الإنسان ما فقده جسمه من الماء وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل حتى يعود الجسم إلى  طبيعته الرطبة اللينة.

مصدر لبعض المعادن والفيتامينات: يحتوي الماء على عدة معادن وفيتامينات، مثل: الحديد، الكالسيوم، الصوديوم والبوتاسيوم، والفلور.

تكوين اللعاب: يعتبر الماء هو المكون الرئيسي للعاب الفم، هذا اللعاب الذي يحتوي على الماء وبعض الإنزيمات، والمخاط والقليل من الإلكتروليت.

حيث يعد اللعاب هام وضروري لعملية تسهيل مضغ الطعام وبلعه والمحافظة على صحة الفم ومنعه من الجفاف.

ويجدر بالذكر أن جسم الإنسان يحتاج إلى الماء والسوائل لتكوين اللعاب وتجديده باستمرار، ولكن يقل إنتاج اللعاب مع تقدم العمر أو نتيجة لتناول بعض الأدوية والعقاقير.

مساعدة الجسم في التخلص من الفضلات: يحتاج جسم الإنسان إلى الماء أثناء التعرق والبول والهضم وحركة الأمعاء، كما يحتاج الجسم إلى الماء لتسهيل عملية الإخراج ومنع حدوث الإمساك.

تسهيل الهضم: يساعد شرب الماء بوفرة على تسهيل عملية هضم الطعام، وفي حالة عدم شرب الماء فقد يتأثر الجسم وتتأثر عملية الهضم، مما يسبب الإصابة بالإمساك.

ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يحصل على الماء من خلال الطعام المتناول والمشروبات التي لها علاقة بالألياف التي تذوب في الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في زيادة حجم البراز وسرعة تخلص الجسم منه.

أما في حالة عدم وجد ماء كافي لقيام الجسم بهذه المهام، فإنه يقوم بسحب الماء من البراز مما يسبب الإمساك والصعوبة في عملية هضم الطعام وإخراجه.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن أهمية الماء وفائدة شربه للشعر والبشرة، وقد أوضحت أن شرب الماء ضروري وهام لكل وظائف الجسم الحيوية، وأتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يحقق الفائدة المرجوة.