الأرز الأبيض يعتبر من الأساسيات الغذائية لدى جميع شعوب العالم وخاصة شعوب بلاد شرق آسيا الذين يعتمدون على الأرز اعتمادًا كليًا، وكان أول من بدأ زراعة الأرز القدماء المصريون منذ حوالي 5000 سنة، في هذا المقال سوف نتكلم عن فوائد الأرز الأبيض والقيمة الغذائية الموجودة به.

القيمة الغذائية للأرز الأبيض (السعرات الحرارية)

نجد أن كوب واحد فقط من الأرز الأبيض أي ما يعادل 186 جرام من الأرز الأبيض المطبوخ متوسط الحبة أنه يحتوي على 242 سعر حراري.

بينما الأرز الأسمر بكمية كوب واحد أو ما يساوي 202 جرام من الأرز الأسمر المطبوخ طويل الحبة أنه يحتوي على 248 سعرة حرارية وفقًا لما أقرته وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية.

العناصر الغذائية الموجودة بالأرز الأبيض

يعتبر الأرز الأبيض مصدر هام وضروري جدًا للفيتامينات والمعادن، وعلى سبيل المثال فالأرز الأبيض هو مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يعمل على بناء العظام وتقويتها ويساعد في الكثير من تفاعلات الإنزيمات لإنتاج البروتينات والحمض النووي (DNA).

هذا بالإضافة إلى أن الماغنيسيوم يعتبر أساسي وضروري لانقباض العضلات، كما أنه يعمل على انتقال السيالات العصبية في جسم الإنسان.

كما يحتوي الأرز الأبيض على المنجنيز الذي يعتبر من المكونات الضرورية للإنزيمات المضادة الأكسدة، التي تساهم في عملية أيض البروتينات والكربوهيدرات.

ومن الجدير بالذكر أن الأرز الأبيض يعتبر مصدر هام ورئيسي لفيتامين ب: حيث يحتوي على فيتامين ب1 او ما يعرف بالثيامين المعروف بدوره الأساسي في عمليات الأيض ووظائف القلب والعضلات والجهاز العصبي.

هذا بالإضافة إلى أن الأرز الأبيض يحتوي على النياسين أو ما يعرف بفيتامين ب3 على هيئة حمض النيكوتينيك، ولكي نجعل فيتامين ب3 سهل وسريع في الامتصاص يجدر نقعه بالماء قبل طبخه.

فوائد الأرز بأنواعه وأضراره وأفضل طريقة صحية لتناوله - كل يوم معلومة طبية

فوائد الأرز الأبيض

تمكن الباحثون من معرفة فوائد الأرز الأبيض من خلال عدة دراسات كما سنرى في السطور التالية:

حيث أجريت دراسة رصدية على 83,752 شخصًا وبالتحديد الذين أعمارهم بين 40-79 سنة ونشرت نتيجة هذه الدراسة في مجلة The Journal of Nutrition  عام 2011 حيث جاءت هذه الدراسة بأن:

تناول الأرز المطبوخ على البخار يرتبط ارتباط وثيقًا بتقليل الخطر الناتج عن أمراض القلب المختلفة والأوعية الدموية، ويكون ذلك للرجال فقط.

كما نشرت مجلة The Journal of Neurogastroenterology and Motility عام 2010 دراسة تقول بأن الأرز يعد مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي أن يتنولوا الأرز بنسبة جيدة حيث أن الأرز الأبيض يعمل على تقليل اضطرابات المعدة  والجهاز الهضمي.

كما أشار بعض الأطباء والباحثين إلى أن تناول الأرز الأبيض يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما يعتقد البعض أن هذا التأثير يرجع لأن الأرز الأبيض يحتوي على عناصر كيميائية نباتية مثل:

حمض الفيتيك، وفيتامين (هـ)، والفينولات وغيرهم من العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي يجب إجراء دراسات أكثر عليها لإثبات مدى فاعليتها وتأثيرها.

فوائد الأرز الأبيض للرجيم

سمعنا كثيرًا عن ارتباط نزول الوزن بتناول الأرز الأسمر ويرجع ذلك إلى احتواء الأرز الأسمر على كمية كبيرة من الألياف وبعض المركبات النباتية التي تعطي للشخص الإحساس بالشبع والامتلاء.

هذه الألياف تساعد بشكل كبير على تناول الأطعمة القليلة السعرات الحرارية وتناول كميات أقل من الطعام.

ومن الجدير بالذكر أنه أجريت دراسة على 74,091 امرأة تتراوح أعمارهن بين 38-63 سنة، حيث استمرت هذه الدراسة لمدة 12 عام وقد جاءت هذه التجربة بأن تناول الأرز الأبيض يوميًا يساعد على نزول الوزن بصورة كبيرة.

أتمنى في ختام هذا المقال أن أكون قد وفقت في عرضه وطرح موضوعه عن فوائد الأرز الأبيض للجسم كما ذكرت القيمة الغذائية ل100 جرام من الأرز وذكرنا فوائد تناول الأرز في نزول الوزن وأضراره والسعرات الحرارية الموجودة به، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يستحق القراءة والمتابعة، ونتمنى نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة والاستفادة بين الجميع.