ما أسباب الكوابيس المتكررة؟ وهل من علاج لهذا الأمر؟ تعتبر هذه الأسئلة من أكثر ما يشغل بال الناس الذين يتعرضوا للكوابيس بشكل مستمر، الأمر يصبح مزعج بالنسبة لهم إلى درجة تؤثر على حياتهم، حتى أنهم لا يستطيعون القيام بالمهام العادية أو فيما يسمى الروتين، لذا من خلال مقالنا سنتعرف على الأسباب وطرق جدية للمساعدة.

ما أسباب الكوابيس المتكررة

تعتبر الكوابيس من أكثر الأشياء المزعجة التي ما إن حدثت في حياة الإنسان باستمرار، حتى أثرت على حياته بشكل سلبي، فأبعدته عن التركيز الجيد بالدراسة، ولم يذق طعمًا للنوم، ورغم ذلك يمكننا اعتبار أسباب الكوابيس المتكررة رسالة إلى الجسم للتنبيه… ومن هنا سنتعرف على ما يمكن أن تكون وراء تلك الأسباب:

1-الإرهاق الجسدي

ما أسباب الكوابيس المتكررة؟ تحدث الكوابيس هنا، في حالة قيام الإنسان بإجهاد جسده بشده، بالإضافة إلى رؤيته السلبية عن نفسه وهو الأمر الذي قد ينتج عنه الاكتئاب وإصابته أيضًا بالقلق، كل تلك الأشياء تعتبر محفزات للجسم من أجل رؤية الكوابيس.

2-الأدوية الطبية

هناك بعض من الأدوية الطبية قد تؤدي إلى حدوث الكوابيس بشكل متكرر، مثل بعض أدوية ضغط الدم، وأدوية خفض الكوليسترول وأيضًا مضادات الاكتئاب، وهناك أشياء أخرى.

3-الصدمات النفسية

ما أسباب الكوابيس المتكررة؟ لا شك أن الصدمة واحدة منها، حيث إن الكابوس غالبًا ما يدور حول ما حدث وقد سبب صدمة للشخص، وفي تلك الحالة ينبغي استشارة طبيب نفسي من أجل المساعدة.

4-الكحوليات

يؤدي شرب الكحوليات أحيانًا إلى حدوث الكوابيس عند بعض الأشخاص، خاصةً في حالة كان الشخص يشرب باستمرار.

5-السمات الشخصية

تكون أحيانًا الصفات الشخصية لدى الفرد سببًا في حدوث الكوابيس لديه، حيث يعاني الأشخاص الحساسون من الكوابيس، كذلك ممن لديهم القدرة على الإبداع والتفكير الجيد، يعانون أيضًا، وذلك لأن عقلهم يظل نشيطًا بالليل.

6-الأكل قبل النوم

بخلاف أن الأكل قبل النوم غير مفيد للصحة، فإنه أيضًا يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة التمثيل الغذائي، وهو ما يجعل الدماغ نشيطة أكثر، مما يزيد من حدوث الكوابيس.

اقرأ أيضًا: العلامات الحيوية – ملفي الطبي مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

علاجات منزلية للتخلص من الكوابيس المتكررة

خلال سياق حديثنا عن سؤال ما أسباب الكوابيس المتكررة، فإن هناك بعض العلاجات المنزلية المتمثلة في النصائح، والتي يستطيع الشخص القيام بها بصفة دورية للتخلص من أي عادات خاطئة يقوم بها، وتتضمن تلك العلاجات فيما يلي:

  • ينبغي تجنب الأطعمة المليئة بالتوابل، وأيضًا المخللات والأطعمة التي يصعب على الإنسان هضمها بشكل سليم، وذلك لكونها تعيق عملية استمرارية نومه بشكل سليم، وتؤدي إلى كثير من المشكلات الصحية بما فيها زيادة معدل التمثيل الغذائي، وفي تلك الحالة سيتوجب عليه أن يقوم بجهد شديد من أجل هضم الطعام.
  • تناول وجبات صغيرة وكبيرة، وينبغي أن تحتوي على فواكه، ذلك لكونها تعمل على تجنب الكوابيس والنوم بشكل جيد، ومن أهم الأطعمة التي يُمكن أكلها: الموز، عين الجمل، اللوز، والكيوي.
  • الحرص على عدم تناول الطعام بشكل متأخر، وذلك لأنه من الممكن أن يسبب عدم استمرارية دورة النوم، والتي تعمل على هضم الطعام، والجدير بالذكر أن حينما تنقطع دورة النوم، يُمكن أن يحلم الشخص بالكوابيس، ويمتد الأمر معه طويلًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة الاسترخاء في النهار، ويمكن للشخص أن يبدأ بعمل التمارين الرياضية أو المشي خلال فترة الصباح، أو أخذ فترات راحة قصيرة خلال اليوم من أجل أن يحصل الجسم على الاسترخاء الكامل.
  • في حالة كان الشخص يقوم بمشاهدة أفلام رعب، فمن الأفضل تقليلها، خاصةً في الأوقات المتأخرة من الليل، حيث إن بعد مشاهدتها يبقى الإنسان مستيقظًا أو يعاني من كوابيس وقت نومه.

تعرفنا من خلال المقال على إجابات عدة لسؤال ما أسباب الكوابيس المتكررة في المنام، ومن المهم إدراك بعد أخر نقطة فيها، أن الإنسان ينبغي أن يتوخى الحذر دائمًا ويهتم بنفسه وبجسده.