الكرياتين: فوائد عديدة لدماغك وعضلاتك , لقد سمعنا كثيرًا عن الكرياتين وفوائده العديدة، ولكن البعض لا يعرف تحديدًا ما هي فوائد الكرياتين، وفي هذا المقال سوف نتحدث الكرياتين ولاسيما للدماغ والعضلات.

الكرياتين

  • لقد أثبتت الدراسات والتجارب أن مادة الكرياتين تتكون من ثلاث أحماض أمينية هامة، وهذه الأحماض الثلاثة تعتبر مكون رئيسي للدم وتشغل حوالي 1% من تركيبه.
  • ومن الجدير بالذكر أن الجسم ينتج كمية كبيرة من مادة الكرياتين يوميًا، ويزيد إفرازها عند ممارسة الرياضة، ويقوم بتخزين معظم الكمية في العضلات، وجزء من الكرياتين يخزنه في الدماغ، أما باقي كمية الكرياتين فيتم الاعتماد عليه في القيام بالعمليات الحيوية في الجسم.
  • ونظرًا لاحتياج الجسم للكرياتين في تقوية العضلات، فقد ظهر في الأسواق عدة أنواع من المكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتين، وفي الواقع إن هذه المكملات الغذائية لم توافق عليها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهذا يدل على أنها ليست آمنة وتسبب أضرار للجسم.

دور الكرياتين للجسم

  • للكرياتين دور فعال في بناء عضلات الجسم وتقويتها وزيادة كتلتها، وعلاوة على ذلك فإن الكرياتين يمد خلايا الجسم بالرطوبة التي تحتاجها، كما يزيد من قدرة الإنسان على تحمل التمارين الرياضية.
  • ومن جهة أخرى فإن الكرياتين يقلل مستوى المايوستاتين في الجسم الذي يقلل من نمو العضلات، كما أنه يحسن من حالة الروابط التي تربط الخلايا ببعضها البعض ويصلح التالف منها، علاوة على أنه يمنع البروتينات من التفكك مما يساعد على تركزها في العضلات وزيادة كتلتها.

أهمية الكرياتين للجسم

مما لا شك فيه أن الكرياتين له أهمية كبيرة لجسم الإنسان وفيما يلي سوف نوضح بعض فوائده:

التخلص من مرض باركنسون

يصاب الإنسان بمرض باركنسون عندما تقل نسبة الدوبامين في المخ، وهو أحد النواقل العصبية الهامة، ومن الجدير بالذكر أن مادة الكرياتين تزيد من الدوبامين، وبالتالي فإنها تعالج مرض باركنسون.

التخلص من مرض السكري

لقد أثبتت الدراسات أن مادة الكرياتين تقلل معدل السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تقليل الشعور بالتعب والإرهاق

إن المداومة على تناول مكملات الكرياتين تمد الجسم بالطاقة، مما يقلل الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنها تقلل الشعور بالدوخة والدوار.

التخلص من الأمراض العصبية

عندما يقل معدل مادة الفوسفوكرياتين في المخ فإن هذا يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض العصبية، ومن الجدير بالذكر أن مادة الكرياتين هي التي تعادل نسبة الفوسفوكرياتين في الدماغ، وبالتالي فإن تناول مكملات الكرياتين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل الصرع والزهايمر.

بناء العضلات وتجديد الخلايا

إن الكرياتين يساعد الخلايا على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية وبالتالي الحصول على كم أكبر من الطاقة، وعلاوة على ذلك فإن الكرياتين يجعل العضلات تنمو بشكل أفضل ويزيد من كتلتها العضلية ويقويها.

تحسين حالة المخ والعظام

  • وبالإضافة إلى ذلك فإن مادة الكرياتين تجعل المخ يعمل بشكل أفضل وتحسن وظائفه، كما أنها تزيد من قدرته على التفكير والتركيز، ولا تقتصر فوائده على العضلات فقط بل إنه يزيد عظان الإنسان قوة وكتلة وصلابة.
  • علاوة على فوائده النفسية فهو يقلل من فرصة الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية.

أضرار الكرياتين

  • على الرغم من الفوائد العديدة لمادة الكرياتين إلا أنه قد أثبتت الدراسات والأبحاث أن مادة الكرياتين تسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية لجسم الإنسان.
  • وعلى سبيل المثال فإن الكرياتين يساعد على احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك، وكذلك الإصابة بالقلق والتوتر والتشنجات في بعض الأحيان، وحدوث آلام في منطقة البطن، ولذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن الكرياتين وفوائده العديدة للدماغ والعضلات والجسم بصفة عامة، وقد ذكرنا فوائده وأضراره، نتمنى أن ينال مقالي إعجابكم، كما أتمنى ألا عدم تناول مكملات الكرياتين إلا بعد استشارة الطبيب.