تمكنت بوابة خدمة العدالة الإلكترونية “najiz.sa” التابعة لوزارة العدل من تقديم خدمات إلكترونية بالكامل حتى الآن من خلال البوابة، حيث توفر ما يقرب من 18000 خدمة إلكترونية مختلفة للمحامين والمحامين، وبحسب الوزارة، فقد تجاوز عدد طلبات التراخيص القانونية على بوابة ناجي 4500، وتجاوز عدد طلبات التدريب 12000، وبلغ عدد الطلبات المقدمة من الوكلاء القانونيين (موظفو إدارة الشؤون القانونية للشركات) حدًا أقصى قدره 1000 خدمة.

طلب ترخيص محاماة وزارة العدل

وفرت وزارة العدل من خلال بوابة نجيز للمحامين والمتدربين مجموعة من الخدمات الإلكترونية، مما جعلها في متناول المحامين والمتدربين دون زيارة المقر الرئيسي أو المديرية العامة للعدل في إطار جهود الوزارة. لمساعدة المحامين وترقيتهم وتوفير الجهد والوقت، في حين تقدم الوزارة عدة خدمات منها خدمة طلب رخصة محامي، وخدمة طلب تجديد رخصة محامي، وخدمة تسجيل محامي متدرب جديدة تتيح للمحامين المتدربين التقدم للتسجيل في سجل المتدربين، محامي متدرب يمكنه الحصول على أحدث هوية محامي متدرب إلكترونيًا عن طريق الحصول إلكترونيًا على محام و “هوية محامي متدرب” والتقدم بطلب التحويل من محام إلى آخر.

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية

هناك العديد من المتطلبات التي يجب على المحامين استيفاؤها إذا لم تستوفِ هذه المتطلبات، فلن تتمكن من مواصلة مهنتك في هذه الحالة، يتم عرض بعض هذه المتطلبات كتالي:-

  • لممارسة المحاماة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون المحامي مواطنًا سعوديًا.
  • يشمل هذا الشرط حالات استثنائية حيث يمكن للرجال والنساء السعوديين ممارسة القانون في المملكة العربية السعودية دون الحصول على الجنسية السعودية.
  • إذا أراد محامٍ سعودي العمل في المملكة، فيجب أن يكون هناك اتفاق بينه وبين المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المحامون مرخصين من نقابة المحامين في بلدهم الأصلي. يجب عليه أيضًا إبراز هذا الترخيص للتسجيل في نقابة المحامين السعودية.
  • تسمح المملكة العربية السعودية للمحامين السعوديين بتقديم محامين غير سعوديين للمحاكمة في المملكة العربية السعودية، لكن بشروط معينة فقط. هذا المنشور جزء من مدونة الجمعية الوطنية لتدريس العلوم (NSTA) التي احتفلت بالذكرى الستين لليوم العلمي لعام 2008-2009. انشر لمحو الأمية اليوم.
  • يجب أن يكون هذا المحامي مرخصًا من نقابة المحامين في بلده وأن يحضر دروسًا في المملكة العربية السعودية بشكل منتظم.
  • يجب أن يكون هذا المحامي قد عمل في مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات في أي مكان في العالم.
  • يجب ألا تتجاوز إقامة هذا المحامي في المملكة العربية السعودية ثمانية أشهر في السنة.

ترخيص محاماة وزارة العدل

توفر الوزارة أيضًا خدمة الاتصال بالمحامين المعتمدين من خلال قائمة المحامين المؤهلين المصنفة حسب المدينة، مما يتيح لك الاستعلام عن حالة طلب خدمة المحامي، فضلاً عن إمكانية البحث عن طريق اسم المحامي والمدينة، حيث تشمل خدمات طلب تحديث بيانات المحامين والمتدربين المحامين عرض قائمة بتدريبات المحامين، وإضافة فترات التدريب، وإلغاء فترات التدريب، وإطلاق فترات التدريب الداخلي، حيث تقوم خدمة تقييد المحامي المتدرب أولاً بتسجيل المتدرب في الضمان الاجتماعي، ثم تقوم بإضافة المتدرب من شاشة المتدرب، ثم تقوم بإرسال استمارة الطلب من بوابة المتدرب، وتقبل نموذج الطلب، ثم اضغط على أيقونة رخصتي للطباعة وعرض شهادة التدريب الخاصة بك.

وفي نهاية نكون قد مقالنا اليوم نكون قد بينا لكم كافة التفاصيل الخاصة بطلب ترخيص محاماة وزارة العدل، والشروط التي يجب توافرها في كافة المتقدمين لطلب ترخيص من أجل مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية.