يعتمد الكثيرين على دعاء الصبر على الشدائد مكتوب، فمن رحمة الله سبحانه عندما قدَّر على المسلم البلاء والامتحان، أعطاه الأداة التي يستعين بها على هذا البلاء والامتحان ألا وهي: الدعاء، وهذه رحمة من الله عز وجل أن جعل حبل الاتصال بينه وبين العبد لا ينقطع في السرَّاء أو في الضرَّاء، والابتلاءات منها مظاهر عدّة كالابتلاء في الولد وفي المال وفي الصحَّة وجعل على صبر وتحمُّل كل بلاء منهم أجر كبير واقع لا محالة يُرضي اللهُ به عباده الصابرين المُحتسبين.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء الصبر على الشدائد والتحمُّل

كما لا يخفى على كثيرٌ منا أن كل الأنبياء الدَّاعين لدين الله عز وجل تحمَّلوا وصبروا على كثير من العباد، وكان لهم من دعاء الصبر على الشدائد مكتوب حتَّى ينشروا دين الله وليس لهم حاجة في ذلك أو مكسب شخصي، ولذلك سمَّاهم الله تعالى أولو العزم من الرسل، ومن المأثور من دعاء الأنبياء على صبرهم على البلاء: «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك».

قد يهمك: دعاء الرزق

دعاء الصبر على الشدائد والبلاء والمرض

الدعاء لرفع البلاء والمرض هو أيضًا من دعاء الصبر على الشدائد مكتوب وقد حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الدعاء المأثور عن النبي في هذا: «اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفنا أنت الشافي فلا شفاء إلا شفاؤك، اشفنا شفاءًا لا يغادر سقما» ويوجد العديد من الأدعية الأخرى ولكن حثنا النَّبي على الصبر والاحتساب.

دعاء الصبر على الشدائد والفراق

وعندما نذكر الفراق فأول ما يرد في الذهن قصَّة سيدنا يعقوب مع ولده سيدنا يوسف عليهما السلام، فمن أشهر ما جاء في دعاء سيدنا يعقوب في احتسابه فراق ولده هو: فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون، عَسَى اللَّـهُ أَن يَأتِيَني بِهِم جَميعاً إِنَّهُ هُوَ العَليمُ الحَكيمُ” وسرعان ما يستجيب الله لمن دعا بهذا لأن هذا الدعاء لمن يئن ألمًا على وجع فراق حبيب له حيًّا كان أو ميِّتًا.

دعاء الصبر على الشدائد  لشخص عزيز

أفضل ما ورد في الدعاء لأشخاص أعزاء علينا أكثر من دعاء منهم: «رب أدخلْني مُدخل صدق وأخرجني مُخرج صدق واجعل لي من لدُنك سُلطانًا نصيرًا»، وأيضًا: «رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب».

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء الصبر على الشدائد والموت

إن الدعاء بالصبر على بلاء الموت هو من دعاء الصبر على الشدائد مكتوب وقد وصى به النبي صلى الله عليه وسلم، وورد في القرآن والآثار بعض الأدعية التي وردت في دعاء الصبر عند الموت، مثل: ، «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها».

قد يهمك: دعاء للمريض

دعاء الصبر على البلاء والشدائد

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين، انت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته امري.

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض.

إن ربي الله. لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم، أشهد أن الله على كل شيء قدير، و أن الله قد أحاط بكل شيء علما، أعوذ بك من شر كل دابه انت اخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته.

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً خالدا مع خلودك، ولك الحمد حمداً لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمداً لا أجر لقائله إلا رضاك

. اللهم لك الحمد في الضراء قبل السراء، وفي البلاء قبل الراحة، وفي العسر قبل اليسر.

أفضل أدعية الصبر وطلب الفرج مستجابة :-

  • اللهم إني أعوذ بك وبنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك, أو ينزل بي سخطك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك وجميع سخطك
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآخره، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله, ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

وأخيرًا أرجو من الله تعالى أن يكون هذا المقال قد أوفى بخلاصة ما ورد في دعاء الصبر على الشدائد مكتوب، وذكرنا فيه ما ورد من تحمل وصبر الأنبياء وذكرنا دعائهم علَّنا نقتضي بهم في بلاءاتنا أعاذنا الله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور