إن وجود دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات في حياتنا رحمة من الله عز وجل لنا، حيث شرَّع الله لنا الدعاء في حين من أحيان حياتنا عند الصعاب وعند الفرج وعن الكربات، وقد يهمك معرفه دعاء الكرب والهم والحزن والضيق, وفي كل وضع من حياتنا حتى تكون حياتنا كلها طاعة وعبادة، وسوف نذكر من هذه الأدعية ما ورد من آثار عن أنبيائنا الكرام الذين بُعثوا للاقتداء بهم، ومن الصالحين الذين هم على منهج الرسل، ونتعلم كيف ندعو في كل حين من أحيان حياتنا كما فعلوا حتَّى يرى الله منا هذا الاقتداء فيحشرنا معهم. اتمني ان اكون قد شملت جميع الافكار و العناصر التي تتعلق بموضوع حديثنا اليوم متمنيا من الله عز وجل ان يكون هذا الموضوع نال اعجاب حضراتكم و اود ان اشكر كل من قرا هذا الموضوع سائلا المولي عز وجل ان اكون وفقت في توصيل افكاري و اسال الله التوفيق للجميع .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات من القران

دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات
دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات

يوجد الكثير من الآيات القرآنية التي يُيسِّر الله بها حال العبد القادم على اختبارات ومنها: {أَلَم نَشْرَح لَكَ صَدْرَكَ، وَوَعْنا عَنك وزْرَكَ، الَّذي أَنقَضَ ظَهرَك، وَرَفعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ، فإنَّ مَعَ العُسر يُسرًا، إنَّ معَ العُسر يُسرا} ، {يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ الَّذِينَ ءَامَنُوا منكُم وَالَّذينَ أُوتُوا العِلْم دَرَجَاتٍ} ومن المعروف والمشهور أيضًا سورة الفاتحة وما لها من بركة عند طلب التوفيق من الله وقراءتها كـ دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات

فإن ما ورد من آثار عن الأنبياء الكرام صلوات الله وسلامه عليهم: «اللهمَّ إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل»، «وأعوذُ بك من الجُبن والبُخل»، وأيضًا: «اللهمَّ إني أسألك فهم النبيِّين وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهمَّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك»، «اللهمَّ إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلَّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

دعاء للطلاب في الامتحانات

من أكثر ما نحفظ من الأدعية في الامتحانات وأثناء الدراسة للوعي والفهم والتوفيق بها دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات: «رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي»، «رب أدخلني مُدخل صدق وأخرجني مُخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا»، وإن لقي ما تعسَّر أمامه من أسئلة يقول: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين»، «اللهم لا سهل إلا ما جعله سهلًا والصعب إن شئت تجعله سهلًا».

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الامتحان الصعب

كلُّ ما ورد في هذه الأدعية التي ذكرنا وسنذكرها منها ما ورد عن هدي أنبيائنا ومنا اجتهادات لم تَرد عنهم جُلُّها نذكرها كـدعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات، ومن أدعية الدخول على الامتحان الصعبة: «اللهمَّ إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقرَّبين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، وسرِّي بطاعتك، إنَّك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء لتسهيل المناقشة

عندما نذكر دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات أو المناقشة خصوصًا نذكر فورًا لمناقشة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون عن الإيمان بالله الواحد وأنه قبل دخوله عليه دعا الله عز وجل بقوله: {قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري، ويَسر لي أَمري، واحلُل عُقدَة مِن لساني، يفقهُوا قَولي} فحين دعاء سيدنا موسى بهذا الدُّعاء فتح الله عليه بفصاحة اللسان وسانده بأخيه هارون ويسر له من أمره ما تَعلَّمناه من القرآن الكريم في هذه القصة.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الامتحان المستجاب :-

  1. اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان  ، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير.
  2. اللهم ألهمني الصواب في الجواب  ، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة ، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه.
  3. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك  ، ومنتهى الرحمة من كتابك ، واسمك الأعظم وكلماتك ، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
  4. اللهم يسر الامتحانات على أولادنا  ، وكن معهم وقت النسيان فذكرهم ، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم ، اشرح صدورهم ، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة من ألسنتهم.
  5. اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك  ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

وأخيرًا ندعو الله تعالى أن نكون قد ألمَمنا بكل ما ورد من دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات فإن حياتنا جميعًا عبارة عن امتحان كبير ونسأل الله تعالى أن ننجح جميعًا في هذا الامتحان وأن يأجرنا عليه الفردوس الأعلى.