فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة يسعى إليه المسلمون للحصول عليه ، ولقد فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات وما بين هذه الصلوات صلاة الفجر، وقد يهمك معرفه ماذا يقول الأب عندما يرزق بمولود, جميع الصلوات التي فرضت على المسلمين لها فضل كبير ولكن صلاة الفجر تعد هي الصلة الشديدة بين العبد وربه لأنها تكون وقت نيام الناس ومن يقوم بتأديتها ينال فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة

أن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة كثير لا يتعدد حيث أنها تعد الصلة الوثيقة بين العبد وربه ومن فضل صلاة الفجر

  • أن صلاة الفجر أول صلاة قد فرضها الله تعالى على عباده التي تتكون من ركعتين ولكن فيهما الكثير من الفضل والأهمية.
  • تختلف صلاة الفجر عن غيرها من الصلوات حيث أنها تتكون من أذانان الأذان الأول يعمل على إيقاظ العباد من النوم ثم الأذان الحقيقي الذي يعتمد عليه في الصلاة والصوم، كما يزداد في أذان الفجر جملة ‘الصلاة خير من النوم’.
  • إن صلاة الفجر لها الكثير من الفوائد التي تغير في صحة ونفسية الإنسان وتلك الفوائد تعود على الإنسان بالنفع في الدنيا والآخرة.

قد يهمك: دعاء الرزق

فضل صلاة الفجر في الدنيا والآخرة

أن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة كبير جداً وكذلك أن لصلاة الفجر فضل على الإنسان المسلم وذلك لأن

  • صلاة الفجر تعتبر النور الذي يجعل وجه من يؤديها يضيء كما أن من يواظب على صلاة الفجر يجد نفسه في ذمة الله تعالى.
  • إن الملائكة تقوم بالدعاء بالرحمة والمغفرة لمن يجلس في المسجد بعد تأدية صلاة الفجر.
  • إن صلاة الفجر تجعل الشيطان بعيداً عن الإنسان.
  • إن من يقوم بتأدية صلاة الفجر يكون أكثر صبراً وتحملا من غيره حيث أن صلاة الفجر تجعل الإنسان أكثر يقظة.
  • إن من يقوم بتأدية صلاة الفجر في وقتها ينال الجنة في الآخرة وذلك حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘الفجر في جماعة في وقتها مع أداء صلاة العصر في وقتها من أسباب دخول الجنة’ وذلك لأن المصطفى عليه السلام يقول ‘من صلى البردين دخل الجنة’ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تجعل صلاة الفجر الإنسان لين القلب بعيد عن النفاق والأذى.
  • تعد صلاة الفجر من أفضل الصلوات حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم’ ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها’.

قد يهمك: دعاء للميت

أحاديث عن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة

وردت عدة أحاديث عن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة ومنها

  • عن جندب بن سفيان رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘من صلى الصبح فهو في ذمة الله عز وجل فلا تخفروا الله في عهده فمن قتله طلبه الله حتى يكبه في النار على وجه’.
  • عن عمارة بن رويبة الثقفي رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها’.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم’ ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لآتوهما ولو حبوا’.

فوائد صلاة الفجر الصحية

يوجد عدة فوائد صحية لصلاة الفجر التي منها

  • حماية الإنسان من أمراض القلب وتصلب الشرايين حيث أثبتت الأبحاث أن مرض تصلب الشرايين ينتج عن النوم لفترات طويلة.
  • إن وقت الفجر يستطيع الإنسان أن يستفاد ويستنشق من غاز الأوزون الذي يعمل على تنشيط الجهاز العصبي.
  • إن أشعة الشمس الحمراء في ذلك الوقت تمد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • إن صلاة الفجر تمد الإنسان بالصحة والرزق والبركة.

قد يهمك: دعاء للمريض

حكم صلاة الفجر

أن صلاة الفجر فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل وورد ذلك الحكم في الكتاب والسنة حيث قال الله تعالى ‘وأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا’ وكما قال رسول الله ‘بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إقامة الصلاة إيتاء الزكاة صوم رمضان حج البيت من استطاع إليه سبيلا’.

قد يهمك: دعاء الصباح

– بعد التعرف على ما ثواب صلاة الفجر، نتعرف على طرق تساعد على الاستيقاظ لأداء الفريضة في موعدها بهدف كسب ونيل الثواب والفضل العظيم المبشر به المحافظين على أداء الفريضة ونيل رضا الله تعالى.

– النية والدعاء كل يوم قبل النوم وذلك من خلال تحضير النية للقيام من أجل أداء الصلاة وسؤال الله المعية للقيام في توقيت الصلاة، أيضا يجب ضبط المنبه أكثر من مرة أحدهما على توقيت الأذان وآخر على توقيت الإقامة، كما يمكنك الاستعانة بأحد الصالحين المحافظين على الصلاة حيث يقوم أحدهم بالاتصال بك في توقيت الفجر يوميا.

– أيضا يساهم التخفيف من الطعام المتناول قبل النوم في القدرة على القيام لأداء الصلاة كما يساعد النوم في وقت مبكر على ذلك أيضا، وأيضا كثرة تناول المياه يساهم حيث أن هذه تعد خطوة عملية ومجربة من العديد خطوة توقظك لدخول الخلاء في توقيت الفجر.

كيفية صلاة سنة الفجر

كيفية صلاة سنة الفجر تُعدّ سُنّة الفجر من أكثر السّنن تأكيدًا، فقد كان النّبي -صلى الله عليه وسلم- يُداوم عليها في الحضر والسفر، ويُصلّيها ركعتين قبل ركعتي الفرض، حيث إنّ صلاةَ سنة الفجر هي عبارةٌ عن ركعتين خفيفتين يؤدّيهما المُسلم بعد أذان الفجر؛ بحيث يُصلّيهما قبل إقامة صلاة الفجر ، فعن أم المؤمنين حفصة -رضي الله عنها- (أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح، وبدا الصبح، ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة).

كيفية صلاة سنة الفجر ، وتُعدّ سنّة الفجر من أكثر السنن الرواتب تأكيدًا وأفضلها؛ حيث رَوت السيّدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- (أنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِل أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ)، وكذلك ورد في الحديثِ الشّريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لاَ تَدَعُوا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ وَإِنْ طَرَدَتْكُمُ الْخَيْلُ) وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- لا يتركهما ولا يدعهما لا في الحضر ولا في السفر، وقد تميّزت ركعتا سنة الفجر أيضًا بالثواب والأجر، فهما خير من الدنيا وخيرٌ ممّا فيها، قال النبي -عليه الصلاة والسلام- : (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها).

ها نحن نكون قد توصلنا إلى التعرف إلى أن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة كبير، كما أن صلاة الفجر لها الكثير من الفوائد التي يستفيد منها الإنسان صحياً ونفسياً ودينياً.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور