يحتاج الكثيرين إلى دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب، قد يتعرض الإنسان منا في بعض أوقات حياته إلى الدخول في كرب وهم وحزن، حيث أنه لا يجد أحد بجواره يسانده ويشاركه همه وحزنه، فيلجأ العبد إلى الله بالدعاء والتذلل والخضوع من أجل تفريج همه وحزنه، وقد يهمك معرفه أفضل دعاء قبل النوم, لذلك يقوم الإنسان بترديد دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب، وذلك لأن الله أمر عبادة بالدعاء ووعدهم بالاستجابة فيكون الإنسان على ثقة بأن الله لا يرد دعائه. ان الله قادر على تبديل احوالنا الى احسن حال فقط ثق واستعن بالله.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب

فريم الادعية موقع القمة
فريم الادعية موقع القمة

عندما يصيب الإنسان كرب وضيق خلال حياته فإنه يبحث عن أدعية يدعو الله بها لفك كربه، حيث يردد المسلم دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب وهو

  • ربنا إنا عبدك الضعيف قد لجأت إليك في أمري هذا وأنت أعلم وأدري به مني، اللهم إني أسألك صلاح الحال وفك الكرب في القريب العاجل.
  • اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم، اللهم إني اسألك تيسيراً لحالي.
  • اللهم أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي وارشدني إلى طريق الحق.
  • يا من تقول للشيء كن فيكون وسع رزقي وفرج همي.
  • اسألك ربي بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تغفر لي ذنوبي التي قد تكون سبب في عدم صلاحي واهدني يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب

يقوم المسلمون بقراءة دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب، وذلك عندما يصيبهم حزن لا يستطيعون الخروج منه ومن هذه الأدعية:

  • اللهم أصلح لي شأني كله اللهم لا تكلني إلى نفسي، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم والحزن والجهل وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدنيا.
  • إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب ويقول ‘لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم’.
  • بسم الله على روحي حتى تهدأ.

أحاديث عن فضل دعاء فك الكرب

وردت عدة أحاديث يذكر بها دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب، حيث أن دعاء فك الكرب له فضل عظيم والتي منها

  • ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم ويقول ‘اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان’

شاهد ايضآ: دعاء للميت

شروط الدعاء المستجاب

يوجد عدة شروط يجب أن تتوافر لكي يستجيب الله دعاء عبده وهي

  • أن يكون الدعاء الذي يدعو به المسلم خاصاً لله تعالى لا يوجد به شيء من الرياء والتصنع.
  • أن يكون العبد عند الدعاء في حالة تضرع وخشوع وذل لله تعالى وأن يكرر دعائه ويلح على الله باستجابة دعائه.
  • إن يكون الداعي على ثقة بأن الله تعالى مجيب لندائه وأنه تعالى الواحد الذي يقول للشيء كن فيكون.

دعاء الرسول عند الكرب

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله عند الكرب حيث وردت عدة أدعية دعاها رسول الله التي منها:

  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه كلمة أخي يونس عليه السلام لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين’.

أدعية متنوعة عن الكرب والهم

بعض الأدعية لم تثبت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، لكن يمكن الدعاء بها، منها:

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

قد يصيب الإنسان في فترات حياته بعض من الكرب والهم والحزن ويضيق به الحال فيلجأ لرب العباد بالدعاء والتضرع لكي ينظر إلى إمرة ويفك كربه وهمه وحزنه، لذلك يردد المسلم دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الأمور مكتوب.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور