تبحث عن دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب، حيث للمرض ألم جسدي وألم نفسي على المريض ومن يحبونه، فيتألم المريض لمرضه ويتألم من حوله نفسيا لمرضه أيضا، وقد يهمك معرفه دعاء الكرب والهم والحزن والضيق, بالطبع الطب له دور وسبب في شفاء المريض ولكن الشفاء بيد الله سبحانه وتعالى لأنه قد يكون ابتلاء أراد الله به أن يتقرب عبده الله ويسمع صوته دعاء وتضرعا، فالله رب الخير ولا يأتي إلا بالخير، إليك قارئ المقال الكريم بين هذه السطور دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب بأمر الله.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب

إليكم بعض الأدعية التي هي من أفضل دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب:

  • لا إله إلا الله العظيم الرحيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، وباعد بينه وبين المرض والتعب، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يأمن ترد للمريض عافيته وتجيب دعاء البائس، نسألك يا الله بكل اسم لك أن تشفيه، اللهم لا ملجأ منك ولا منجى إلا إليك، أنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا، وأسمائك الحسني، وذاتك الجليلة، اللهم يا شافي المريض اشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك وقدرتك وعفوهم يا عفو يا رحيم.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب من القرآن الكريم

آيات الشفاء من المرض في القرآن الكريم:

  • تلاوة الفاتحة سبع مرات، للفاتحة فضل كبير فقال عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-    أنها أفضل سور القرآن.
  • إيه الكرسي (اَللَّه لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ اَلْحَيّ اَلْقَيُّوم لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي اَلسَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذو اَلَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيّه اَلسَّمَاوَات وَالْأَرْضَ وَلَا يَسُودهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ اَلْعَلِيّ الْعَظِيم)، لآية الكرسي من أهم آيات الشفاء في القرآن الكريم.
  • قراءة آخر هايتيتين من سورة البقرة (آمَنَ اَلرَّسُول بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبّه والمؤمنين كُلّ آمَنَ بِاَللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّق بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّف اَللَّه نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أخطأت رَبّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى اَلَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبّنَا وَلَا تُحَمِّلنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) حمى الله- عز وجل- قارئ هذه الآيتين من الشر والضيق والمرض.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

فضل المعوذتين في تحصين المسلم من الأمراض

للمعوذتين فضل كبير وسبب من الله سبحانه وتعالي في تحصين المسلم الذي يداوم عليهم، فالمرض يعد شر وقد يكون أثر حسد لذلك إن داوم المسلم علي المعوذتين، كفاه الله سبحانه وتعالي هذا الشر والأذى، قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص، وسورة الكافرون فأسماهم الرسول بالأربع قلائل لأنهم جميعها يبدوان ب (قل)، ففيهم تحصين للمسلم الذي يداوم عليهم، فيجب المداومة عليها إلى جانب البحث عن دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب وقوله.

عبادات تساعد على شفاء المريض

الصدقة من العبادات التي تساعد على الشفاء من المرض، فقال الرسول الكريم (داووا مرضاكم بالصدقة)، والصلاة والالتزام بالأذكار من العبادات التي تجعل الله يمد يد الشفاء والرحمة للمريض.

يجب على الراقي والمرقي أن يُدركا أنّ الشفاء أولاً بيد الله، وهو يشفي من يشاء ويترك من يشاء سقيماً، أمّا الرقية الشرعيّة فلها شروط وكيفيّة خاصّة، ومن أهمّ شروطها:

  • أن يكون ما يُقرأ في الرقية الشرعية من نصوص مأخوذ من آيات الله -تعالى- أو أن يكون ثابت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أو ممّا تلقّته الأمّة بالقبول.
  • ألّا يستخدم الراقي أثناء قراءته للرقية الشرعية إلّا اللغة العربية إن كان قادراً عليها والمرقي يستخدمها ويفهمها، وإلّا فما يُفهم معناه للسامع من غير اللغة العربية، وما يكون متداولاً بين الناس.
  • أن يعتقد الراقي والمرقي ألّا أثر للرقية بصفتها المجردة أو بذاتها، إنّما الشفاء من الله يهبه من شاء من عباده، وليست الرقية سوى سبب من أسباب الاستشفاء التي يطرقها المسلم ثم عليه أن يُسلّم أمره لله تعالى.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية منوعة للشفاء

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لُطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا أسكنته، ولا مرضاً إلّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يُرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المضطرّين.

اللهمَّ يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمَّ إنّي أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهمَّ هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

اللهمَّ لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استثقلته نفسي.

أتمنى أن تكون قد وجدت ما تبحث عنه في مقال دعاء للشفاء من المرض مجرب ومستجاب، نسأل الله لكم العافية والصحة بإذنه وأمره.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور