نقدم لك دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للمسلم لدعاء سلاحا ومخرجا له في ضيقه وحزنه وهمه ومرضه، وقد يهمك معرفه أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل, فعلى المسلم الصالح في الابتلاء التضرع إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء في جوف الليل ويجب أن يعرف أن الثلث الأخير من الليل أجابه لدعائه، وبالتأكيد الصلاة من أهم ما يقرب العبد بربه والذكر يفتح أبواب الخير لنا في الدنيا والآخرة ونتشارك في هذا المقال دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن.ان الله لا ينسى عبده فقال تعالى ” واذا سالك عبادي عني فاني قريب” فقط ادعوه فهو يحسن تدبير الامر .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب

دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب
دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب

على المسلم المهموم أو اللذي أصابه الضيق ذكر الله دائما، ففي ذكر الله مخرج من الهم والضيق بائن، وإليك أفضل دعاء لفك الكرب الشديد والهم والحزن:

  • عليك ترديد لا إله إلا سبحانك أني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أرجو رحمتك وعفوك ورضاك، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رب العرش العظيم ربي أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك.
  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند الضيق (لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ).

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أفضل ما يفعل المسلم عن الإصابة بالهم والضيق

على من يعاني الهم والكرب التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة وفي صلاة الثلث الأخير من الليل فضل وأجر كبير وبها ساعة إجابة، فعليه أن يتوضأ قبل الفجر بساعة والصلاة والذكر والدعاء لله سبحانه وتعالى وسؤاله بفك الكرب ورفع الابتلاء ومن لم يقدر على الصلاة في ثلث الليل الأخير عليه الصلاة ركعتين في أي وقت آخر، وترديد  بقلبه دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب، وهو مستجاب بإذن الله، وللصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم فضل واجر كبير.

أين يذهب المسلم المكروب

من أفضل الأماكن التي يمكن أن يذهب إليها المسلم عند الضيق والهم إلى  الكعبة الشريفة والاعتماد، وزيارة بيت الله الحرام فهناك يقبل الله دعاءه بتفريج همه فالله سبحانه وتعالى لا يرد ضيوف بيته، وإن لم يقدر ففي المسجد سيجد الراحة التي يبحث عنها قلبه، فرج الله همومكم وكروبكم بإذن الله.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

عبادات تفرج الهم والكرب

بجانب دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن، هناك عبادات إن فعلها المسلم فرج الله همه وكربه مثل الصدقة فلها أثر جميل علي المسلم وتفتح له أبواب الخير، والأذكار فبذكر الله تطمئن القلوب فعلي المسلم الالتزام بالأذكار والإكثار منها فلها أجر جميل وتجعل أبواب الفرج تفتح بإذن الله وحوله وقوته، مثل الحوقلة والاستغفار والصلاة علي النبي والتكبير والتسبيح.

اهم الأحاديث النبوية التي ورد فيها أدعية فك الكرب

ورد عن نبينا الكريم في الأحاديث الصحيحة ما يلي عن فك الكرب وتفريج الهم:

  • (ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له).
  • (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ومن كل همّ فرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب “، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه).
  • (يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية عامة لفك الكرب والهم

يستطيع المسلم أن يدعو بما شاء إذا أصابته كربة، وفيما يأتي أدعية عامة لفك الكرب والهم:

  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا أن يقول له: كُن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.

وهنا نهاية مقالنا عزيزي القارئ عن دعاء فك الكرب الشديد والهم والحزن مكتوب، نتمنى لك الفرح والسعد بإذن الله تعالي فرج الله همومك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور