يعتقد البعض أن هناك دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام، حيث لم يثبت صحة هذه الأدعية وقال كثير  من العلماء أنها أحاديث ضعيفة وموضوعة، حيث يعد  الدعاء عموما من أحب العبادات لله تعالى، وقد يهمك معرفه دعاء النفاس مكتوب, حيث بها يتقرب العبد من ربه بالدعاء، يقول الله في كتابه العزيز ‘ادعوني استجب لكم’ فإن الله في هذه الآية أمر عبادة بالدعاء ووعدهم بالاستجابة، يردد المسلمون الأدعية في كل وقت وعصر حيث إنهم يدعون الله تعالى بما يريدونه وعلي يقين تام بأن الله تعالى سيجيب لهم دعاؤهم، وهناك الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلمين منها دعاء الفرج لسيدنا الخضر.

شاهد ايضآ: البسبوسة في المنام

من هو الخضر عليه السلام

يردد الناس باستمرار دعاء الفرج لسيدنا الخضر، لذلك يبحث الناس عن معرفة من هو سيدنا الخضر، فقد

اختلف الناس عن معرفة سيدنا الخضر فالبعض يقول إنه نبي والبعض يقول إنه رسول وبعض آخر يقول إنه من صحابه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولكنهم جميعاً في النهاية اتفقوا أنه ولي من أولياء الله الصالحين، ويدل على ذلك ما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى ‘فوجدا عبد من عادنا آتيناه رحمه من عندنا وعلمنا من لدن علم’، كما أنه يذكر حديثا للرسول -صلى الله عليه وسلم- عن سيدنا خضر ‘إنما سمي الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز تحته خضراء’.

هل دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام صحيح؟

لا توجد صيغة معينة عن دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام، حيث إن الأحاديث التي ذكرت عن ذلك البعض منها ضعيفا والآخر موضوع كما يوجد بعض الأحاديث التي أنكرها العلماء.

دعاء الرزق

دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام

يبحث المسلمون عن دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام لتردديها ومنها

  • روي عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال، قال -صلى الله عليه وسلم- ‘ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل أو كف عنه من السوء مثله ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم’.
  • دعوه ذي النون وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي فأهلك اللهم أصلح لي حالي وشأني لا إله إلا أنت رب العالمين.
  • اللهم أني أسألك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري الهم اكتب لي حفظ كتابك المقدس وأن تتوفني مسلماً وتلحقني بالصالحين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

بعض أدعية الفرج للخضر عليه السلام

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية عدة أدعية كان يرددها سيدنا الخضر عليه السلام ومنها

  • قال الله تعالى ‘وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوه الدفاع إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون’
  •  وقال تعالى في كتابه العزيز ‘بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون’.
  • روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‘من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربه من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة.

دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام قصيرة

يردد المسلمون دعاء الفرج لسيدنا الخضر ومنها أدعية قصيرة وهي

  • بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله لا يسوق الخير إلا الله ولا يصرف الشر إلا الله.
  • بسم الله ما شاء الله ما بي من نعمه فمن الله.
  • بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الخضر للفرج

ينصح علماء الدين بترديد أدعية الخضر للفرج ثلاثة مرات على غرار ما وصل إلينا من دعائه لهذه الأدعية ثلاثة مرات حتى يلح على الله راجياً منه أن يستجيب هذا الدعاء.

اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء وعلوت بعظمتك على العظماء, وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك, وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك, وعلانية القول كالسر في علمك, وانقاد كل شيء لعظمتك, وخضع كل ذي سلطان لسلطانك, وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك, اجعل لي من كل هم أصبحت أو أمسيت فيه فرجاً ومخرجاً, اللهم إن عفوك عن ذنوب, وتجاوزك عن خطيئتي, وسترك على قبيح عملي, أطمعني أن أسألك ما لم أستوجبه منك مما قصرت فيه, أدعوك آمناً, وأسألك مستأنساً, وإنك المحسن إلى, وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك, تتودد إلى بنعمتك, وأتبغض إليك بالمعاصي, ولكن الثقة بك حملتني على الجراءة عليك, فعد بفضلك وإحسانك علي, إنك أنت التواب الرحيم, وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء الخضر لقضاء الحاجة

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

اختلف الناس في هوية سيدنا الخضر فالبعض قال إنه نبي، والبعض قال رسول في حين آخرون قالوا أنه من الصحابة ولكنهم اجتمعوا على أنه ولي من أولياء الله الصالحين، ويردد المسلمون دعاء الفرج لسيدنا الخضر عليه السلام باعتقادهم قدسيته ولكنه دعاء بشر عادي لم يثبت له أي شيء.