كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها يتساءل الكثيرين عن كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها، لقد فرض الله علينا الصلاة التي تعد ركنا من أركان الإسلام الخمسة، حيث يبلغ عدد الصلوات المفروضة في اليوم الواحد خمس صلوات، ولكن هناك صلوات أخرى مثل صلاة السنة وصلاة الحاجة وغيرها، فلقد شرع الله -عز وجل- صلاة خاصة بالعبد الذي يريد طلب شيء منه تعالى سميت بصلاة الحاجة، لذلك يريد المسلم معرفة كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها.

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها ودعائها

يبحث المسلم الذي يريد الاتصال برب العباد لكي يطلب منه شيئا في نفسه عن صلاة الحاجة حيث إنه يبحث عن كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها ودعائها، ورد عن رسول لله -صلى الله عليه وسلم- كيفية صلاة الحاجة فقد روى ابن أبي أوفى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ‘من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أي أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصلي ركعتين.

ثم ليثن على الله وليصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم -سبحان الله- رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار أن لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضى إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

يبحث المسلمون عن كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها حيث إن صلاة الحاجة لها هيئتان

  • الهيئة الأولى:  أن يصلي المسلم ركعتين في الركعة الأولى يقرأ آية  الكرسي ثلاث مرات وقيل سبع مرات وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص وعند الانتهاء من الصلاة يدعو الله بالدعاء الوارد’ اللهم أني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد أني أتوجه إليك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضي وتشفعني فيه وتشفعه في.
  • الهيئة الثانية: أن يصليها المسلم أربع ركعات في الركعة الأولى يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين.

وقت صلاة الحاجة

يريد المسلمون معرفة كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها وكذلك وقتها، حيث أن صلاة الحاجة ليس لها وقت محدد فيمكن للعبد الذي يريد حاجة من الله تعالى أن يتوجه إلى الله بصلاة الحاجة في إي وقت من أوقات النهار أو الليل بشرط أن يكون هذا الوقت ليس من الأوقات التي تكون الصلاة فيها مكروها.

مكان تأدية صلاة الحاجة

يمكن للمسلم أن يؤدي صلاة الحاجة في كل من المسجد أو البيت ولكن الصلاة بالبيت تكون الأفضل فقد روي عن زيد بن ثابت -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة.

دعاء صلاة الحاجة

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)، فالعبد يطلب ويسأل الله -تعالى- بشفاعة النبي محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- ووسيلته، المتّصف بصفة الرحمة أن يقضي الله حاجته، أي أنّ تكون شفاعة النبي سبباً للعبد في تحقيق حاجته.
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • الصيغة المشهورة: (لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ).

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها وحكمها

يريد المسلم معرفة كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها حيث أن صلاة الحاجة تعتبر من الصلوات المستحبة، ولكن أختلف الفقهاء في عدد ركعاتها فبعض الأئمة قال إنها ركعتان فقط وآخرون قالوا أنها أربع ركعات وقال البعض إن صلاة الحاجة اثنا عشر ركعة ويعود سبب الاختلاف في عدد الركعات إلى اختلاف الروايات الواردة فيها.

قد فرض الله على عباده خمس صلوات تصلى يومياً ولكن هناك صلوات أخرى البعض منها مستحب كصلاة الحاجة، التي يؤديها المسلم عندما يريد أن يطلب من الله حاجة في نفسه لذلك يبحث المسلم عن كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها.