يعد دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمنتشرة والشائع قولها في العشر الأواخر من رمضان، وقد يهمك معرفه دعاء لتسخير قلوب الناس بالمحبة ويجب علي المسلم أن يلتزم بقول هذا الدعاء في رمضان خصوصا في قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان،  ولهذا الدعاء فضل كبير جدا، ولكي يستجاب الدعاء لابد من شروط معينة يجب مرعاتها سنتحدث في الأسطر القادمة عن هذا الدعاء وفضله وبعض الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

فضل دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

لهذا الدعاء فضل عظيم واستجابة أكيدة للدعاء، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة أحاديث كثيرة تدل علي أهمية هذا الدعاء وعظم أجر الاجتهاد في العمل والطاعات في هذا الوقت، فقد روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”

والمقصود الاجتهاد  هو الاجتهاد  في العمل والطاعة والدعاء وغيرهم من أعمال البر، فلهذا وجب علي المسلمين أجمعين الاجتهاد في الدعاء في هذه الأيام المباركة سيرا علي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ففيها لليلة أفضل وخير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يزيد من العبادة في هذه الأيام العشر، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”

فمن الواجب علي المسلم أن يستغل هذه الأيام العشر ويجتهد في الدعاء والعمل الصالح وجميع أنواع البر.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

شروط وأوقات الدعاء المستجاب

من المعروف أن للدعاء فضل كبير في رفع البلاء وجلب النعم وتحقيق الأمنيات ولكن هناك شروط وأوقات معينه يجب أن ندعو فيها كي نضمن تحقيق واستجابة الدعاء.

فمن شروط الدعاء أن يدعو الله وقلبه حاضر و خاشع لله، يعلم أن الله سبحانه وتعالي هو الذي يقبل الدعاء، وأنه وحده هو القادر  علي تحقيق دعاءه، و هذا من أهم شروط إجابة الدعاء، يقبل المسلم على الله بقلبه، يرجو إجابته، يعلم أن الله سبحانه وتعالي هو القادر على كل شيء، وأنه هو الغني وهو الحميد المعطي، وأنه الحكيم العليم.

أيضا وجوب تجنب أكل الحرام ،علي أن الإنسان يسعى لمأكله ومشربه وملبسه بأن يكون فقط من الحلال، ويبتعد عن الحرام الربا والسكت والرشوة، وجميع الأموال المحرمة، عن النبي ﷺ: إن الله تعالى طيب، ولا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا  وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ثم ذكر الرجل، يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام؛ فأنى يستجاب لذلك أخرجه مسلم في صحيحه، وهذا يعتبر وعيد وعقاب صعب يدل على أن تناول الحرام في المأكل والمشرب والملبس من أعظم أسباب حرمان الإجابة.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

وأيضا من أسباب استجابه الدعاء أن يتحرى أوقات الإجابة، ومن الأوقات، جوف الليل، وآخر ساعه من  الليل، الثلث الأخير، بين الأذان والإقامة، وفي الصلاة بعد التشهد وأثناء خطبة الجمعة.

آداب دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

للدعاء آداب لابد من تواجدها، منها أن يبدأ المسلم دعاءه بالثناء علي الله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم الاعتراف بالذنب والمغفرة منه والتوبة منه، والتضرع والخوف والخشية من الله، ولابد من الإلحاح في الدعاء والعزيمة في طلب الدعاء، وأن يكون السائل علي وضوء، ومستقبلا للقبلة، ورافعا يديه، واختيار الصفة والاسم المناسب للدعاء، كأن يقول يا غفار اغفر لي.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان عن النبي

اللهم يا مفرج الهم كاشف الغم يا من تجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما  فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، يا الله إني أسألك من الطيبات وفعل الخيرات والطاعات وترك المنكرات والمعاصي وحب المساكين وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني، واقبضني إليك غير فاتن ولا مفتون يا أرحم الراحمين، واسألك العلا من الجنة، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

نصائح دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

هناك بعض النصائح  للحفاظ على  صلاة قيام الليل، أهمها النوم مبكراً. وعدم تناول وجبات دسمة على العشاء، حتى يسهل الاستيقاظ. الابتعاد عن المعاصي الذنوب، لا الذنوب تمنع الإنسان عن المواظبة على صلاة قيام الليل. ضبط المنبه على موعد الصلاة، خاصةً في فصل الشتاء. حيث يصعب الاستيقاظ في ظل برودة الجو.

الدعاء هو عبادة عظيمة جدا و محببة إلى الله سبحانه وتعالى فيجب على المسلم السعي إليها ابتغاءا لرضا  الله كما يجب علينا عدم استغلال فرصة الدعاء في شهر رمضان خاصة في الأيام العشر الأواخر منه لأن بها ليلة القدر التي تكون فيها أبواب السماء مفتوحة والاستجابة للدعاء بإذنه تعالى، كانت تلك السطور تتحدث عن دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، وتناولنا فضل الدعاء وشروط استجابه الدعاء وأوقاته وبعض الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وآداب دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، وبعض النصائح للحفاظ علي قيام الليل.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء العشر الاواخر في رمضان

  1. اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعائي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  2. · اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت.
    · سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره.
    · تبارك الله أحسن الخالقين.
    · اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت/ واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
    · اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي .

ادعية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

في قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان يحرص المسلمون جميعًا على النهل من الخيرات فيها بالدّعاء، ومما يمكن للمسلمين الدعاء به فيها ما يأتي:

  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليًا ومعينًا وظهيرًا ونصيرًا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا ولا تمتحنا، أنزل رحمتك وبركتك وعافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين والقلب، نعوذ بك من حب الدنيا والتعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
  • اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • اللهم زدنا من بركاتك وعطاياك وهباتك، زد إيماننا ويقيننا، زد طاعاتنا وقرباتنا، زد تقوانا وخشيتنا، زد حبنا لك وتعلقنا بك، زد في ذلنا وخضوعنا لك، زد في قربنا منك وأنسنا بك، زد في انشغالنا بك ورغبتنا فيما عندك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور