الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب

sozy_elrayes2 31 أغسطس 2022 , 19:43

الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب , من منا لا يملك صديق يعتبره الأقرب إلى قلبه ويحبه كأخً له ولذلك فإن الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب من الأمور الرائعة جدًا بين الصحاب ودليل على نقاء القلوب والوفاء بينها ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مجموعة من الأدعية للأصدقاء.

ما هو الدعاء في ظهر الغيب؟

الدعاء في ظهر الغيب لأخيك أمر رائع جدًا ويعد من أجمل وأفضل معاني الأخوة بين المسلمين، والدعاء بشكل عام يعد من أعظم العبادات التي تقرب بين العبد وربه جل وعلان ولذلك من الضروري معرفة أن البدء بالدعاء لصديقك بدون أن يطلب ذلك هو الأفضل على الإطلاق كما يمكن أن تطلب من صديقك أيضًا أن يدعوا لك مع مراعاة أن لا يفضل بأن يعتاد المسلم على طلب الدعاء له من الآخرين لأن ذلك يجعل الغرور يتملك من الآخرين، وهو أمر غير مرغوب به.

أدعية للأصدقاء بظهر الغيب

في البداية يجب العلم بأن الدعاء لأي شخص تدعوا لك الملائكة ولك المثل فإذا دعيت بالنجاح لصديق فإن الملائكة تجيب دعائك ولك المثل وهكذا ولذلك إذا كنت ترغب بدعوة ما فأدعو بها لغيرك حتى تنال ما تريد ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأصدقاء ما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألك أن ترزق صديقي خير المسألة، وخير الدُّعاء، وخير النَّجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير المحيا، وخير الممات، وأن تُثبّته وتُثقّل موازينه، وأن ترفع درجته وتتقبّل صلاته، وأن تغفر خطيئته وترزقه الدرجات العلى من الجنَّة.
  • اللهم إنِّي أسألك أن تبسط على صديقي من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، وأن تكتب له النَّجاح والفوز والفلاح في الدنيا والآخرة.
  • اللهمَّ اكتب صديقي من النَّاجحين في دُنياهم الفائزين في آخرتهم، الفالحين في عملهم، المستقيمين على دينك وسنّة نبيّك الكريم “صلّى الله عليه وسلّم”.
  • اللهمَّ ارزق صديقي النَّجاح في دراسته وعمله وجميع شؤونه، وارضَ عنه وأبعده عن الفتن ما ظهر منها ما بطن، واصرف عنه شرَّ رفاق السوء.
  • اللهمَّ اكتب لصديقي النَّجاح والفلاح، واجعل عمله عملًا صالحًا، ويسِّر له ما فيه رضوانك وطاعتك. اللهمَّ إنِّي أسألك أن تمنَّ على صديقي بالنَّجاح وأن ترزقه التواضع وتجعله من أهل الإيمان، وألَّا تجعل الدُّنيا أكبر همِّه ولا مبلغ علمه.

أهمية الدعاء بظهر الغيب

يمكننا التعرف على أهمية الدعاء وخاصةً الدعاء بظهر الغيب للآخرين ومنها ما يلي:

  • أحب أعمال المؤمنين إلى الله تعالى عز وجل الدعاء في ظهر الغيب، فالمؤمن قلبه سليم ويحب الخير دائمًا إلى غيره كما يفضله ويحبه لنفسه.
  • الدعاء بظهر الغيب من السنن التي تعمل على تعزيز معاني الأخوة في الله بين المسلمين سواء كانوا أهل أو أحباب، أو أصدقاء في الدراسة، أو العمل.
  • الدعاء في ظهر الغيب دائما ما يعود بالنفع على الداعي والمدعو له وذلك لأن الله يرزق الداعي بكل الخير.
  • ذكر فضل الدعاء بظهر الغيب في حديث نبوي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:(مَن دَعَا لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ، وَلَكَ بمِثْلٍ).

فضل الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب

الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب له فضل عظيم جدًا عند الله عز وجل فهو يعد حلقة وصل قوية جدًا ودليل المحبة والصداقة المميزة بين الأصدقاء باختلاف الأعمار بين الأصدقاء.

الدعاء للصديق يورث عن الحب الصادق والعشرة الطيبة والإخاء بين الأصدقاء، فالدعاء للصديق بالخير يطهر القلوب، فيجعل الأشخاص يتخلصون من أي مشاعر كراهية بالنفس أو مشاعر حقد نحو الآخرين قد يشعر بها اتجاه أي شخص أخر، وذلك لأن النفس البشرية قد يتسلل لها الشيطان فيملأ القلب وبالغل والحقد وهدم أوصال الود والمحبة بين المسلمين.

فوائد الدعاء بظهر الغيب

يمكن التعرف على فوائد الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب من خلال الآتي:

  • إدخال السرور إلى قلب الشخص الذي دعوت له.
  • يوكل الله سبحانه وتعالى ملكًا من عنده فيقول للداعي ولك المثل.
  • الاقتداء بسنة نبيًا محمد “صلى الله عليه وسلم” وأحيائها، فمن أحيا سنة محمدية فينال أجر من عمل بها ولا ينتقص من أجره شيئا.

انتهي التقرير عن فضل الدعاء للأصدقاء بظهر الغيب ونتمنى أن نكون وضحنا بعض المعلومات المفيدة عن هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.