دعاء يوم عرفة للأصدقاء ، بما أن يوم عرفات هو أفضل يوم في السنة وأكبر ركن من أركان الحاج، يجب على المرء أن يتذكر قدراته ويكرس نفسه للصلاة وقراءة القرآن والصلاة في جميع أنواع الصلوات، ويدعي بنوع من التمنيات، والصلاة لنفسك، ويصلّي بمفردك وفي مجموعات، ونفسك، ووالديه، وأولاده، وأقاربه، وأصحابه، وأصدقائه، وأقاربه، وكل ما هو لطيف معه، وقد يهمك الامر لمعرفة ما هو أفضل دعاء قبل النوم؟, والمسلم الذي يدعي لأهله يدعي لهم ما يريد من حاجات الدنيا والحياة الآتية، وأن قلبه موجود في الصلاة.

ويستحب أن يكثر الصلاة والدعاء في يوم عرفة ويذكر الله في هذا اليوم، بكل أنواع الصلوات لنفسك ولوالديك وأقاربه، وصلى على أصحابه وأصدقائه ومن يحبهم ومن أجل كل من يحسن إليه وعلى كل المسلمين والمسلمات أن يجتهدوا في هذا اليوم قدر استطاعته هذا اليوم هو أفضل يوم للصلاة في السنة.

دعاء يوم عرفة للأصدقاء

يمكن تعريف الصداقة على أنها علاقة بين شخصين أو مجموعة، والتي تقوم أساسًا على الحب والاحترام والاستقامة المتبادلة، والتي بدونها تصبح الحياة غير محتملة تمامًا وتصبح الأيام أكثر وأكثر قسوة ما لديه في هذه الحياة، لا يمكنه العيش بمفرده على الإطلاق، ولا يشعر بالسعادة وليس له أصدقاء في حياته يساعدونه في لحظات الضعف والحزن ويصدونه عن الصعوبات.

دعاء يوم عرفة

إنها فائدة لا يتم تعويضها أبدًا، ولكن لأن الاختيارات السيئة للأصدقاء يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على حياة الشخص، وتؤدي إلى إبعاد العالم عنه، وتعلم أشياء سيئة يمكن أن تؤذيه. دعاء لصديقي العزيز مكتوب في وقت لاحق ينبغي النظر في اختيار جيد.

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم اجعل يوم الجمعة على أحبّتي وأصدقائي يوم خيرٍ ومغفرة، اللهم يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم في يوم الجمعة اهد أحبابنا وأصحابنا وأصدقاءنا فيمن هديت، اللهم وعافهم فيمن عافيت، وتولّهم فيمن توليت، اللهم اقض عنهم برحمتك شرّ ما قدرت وقضيت فإنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، اللهم آمنوا بكتابك، وبنبيّك فاغفر لهم ما قدّموا وما أخروا وما أسرّوا وما أعلنوا، وما أنت أعلم به منا ومنهم، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تبعد عني رفاق السّوء، اللهم واهد أصحابي وأحبابي لكلّ خير اللهم إنّي أسألك أن تبعد عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنّبهم الفواحش والمعاصي، واغفر لهم ذنوبهم وطهر قلوبهم، وارحمني وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الأصدقاء

الصديق هو الشخص الذي يساعد صديقه في التغلب على صعوبات الحياة وقسوة، وهذا هو أحد أسباب زيادة الثقة بالنفس ورفاهية الإنسان ورفاهه، وكما أنه يقلل من الملل ويكسر الرتابة اليومية ويجعل الناس أكثر مرونة، والصدمة التي قد يتلقاها في حياته، يتواصل الصديق مع صديقه في لحظة الألم والضيق، وهذه دعاء مختصر ومستجاب للصديق:

  • يا رب أدعوك في يوم عرفة المبارك أن تُريني في أحبتي ما أرضاه ويرضيك وأن تحفظهم من كل سوء وأن تُدخِل إلى قلوبهم الفرح والسرور.
  • ساعات قليلة وتشرق شمس يوم عرفة اللهم من كان من أصدقائي واحبائي مريضا فاشفه ومن كان مبتلا فعافه ومن كان محتاجا فأقض حاجته ومن كان مهموما ففرج همه وكربته ومن كان مديونا فأقض دينه ومن كان يريد الذرية فارزقه الذرية الصالحة يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفه أحفظ لي أحبابي وأبعد عنهم كل مكروه وحقق لهم ما يتمنون، اللهم أغفر لهم ذنوبهم وأكتب لهم السعادة، يا رب أمي الغالية وأبي الغالي وزوجتي حبيبتي وابنتي واخواني وجميع أصدقائي تقبل دعائهم في هذا اليوم المبارك.
  • ربي اجعل يوم عرفه ميلاداً جديداً لأرواحنا يمحو عني وعن أحبتي ما مضى، اللهم إنا نستودعك ادعية فاضت بها قلوبنا فاستجب لنا يا رب كل عام وعائلتي وأحبابي بألف خير.
  • ربي في يوم عرفة إنهم أحبابي نعيم الحياة وطمأنينة القلب، اللهم أدمهم لي واجعلهم أصدقاء دنيا وجنة.
  • اللهم أني استودعتك عائلتي وأحبابي في يوم عرفة اللهم لا تريني بهم بئس الدنيا والفواجع اللهم أحفظهم لي وأجعلهم ملازمين لقلبي.
  • اللهم في يوم عرفة أشهدك اني لا أريد أن افرح وحدي فاسعد أحبائي وأن كتبت بانفراج همي رجوتك ربي أن تفرج همومهم معي فإني أحبهم لوجهك الكريم كما أحب لنفسي الخير أحب لهم الخير.
  • اللهم في يوم عرفه إني أسألك، فلا تردني خائبا، فلا خاب من أنت مولاه، اسعد قلوب أحبتي، واعطهم ما يتمنون، واقر أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقران، وارزقهم الخلود في الجنان.

يوم التروية

يُعرَّف يوم التروية بأنه اليوم الثامن من شهر ذي الحَجَة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى ويُمنع أي شخص يستمتع بالحج في مكة، ويكون في مطلع فجر يوم عرفات.

اللهمّ في هذه السّاعة المباركة، ألّا تردّني خائبًا وأنا أدعوك وأرجوك، اللهمّ في هذه السّاعة المباركة أحمدك وأشكرك على ما آتيتنا من النعم والفضل والخير يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تحرم أحبّتي من الخيرات والفضل، ولا تجعلهم من الفاسقين والأشقياء في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اجعلهم من الصّالحين والسّعداء والأتقياء الّذي يفوزون بالجنان يوم القيامة، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

مناسك الحج

  • تقام طقوس الحج في مكة في اليوم السادس.
  • أولاً: اليوم الثامن من ذي الحجة، الذي يسمى يوم الطربية، يفقد الحجاج هذا الصباح الحج، وإذا لم يدخلوا الإحرام من قبل، فإنهم سيذهبون إلى منى بعد شروق الشمس ويقيمون هناك في شروق الشمس التالي، يوم عرفات.
  • ثانياً: اليوم التاسع من ذي الحجة يوم الوقوف بعرفات والمبيت بمزدلفة بعد شروق الشمس، البقاء في منى لأداء أكبر ركن من أركان الحج في مكة، والوقوف حتى غروب الشمس، وخلال هذه الفترة تجمع صلاة العصر. عندما يدخل، يذهب إلى مزدلفة. ويبقى هناك حتى فجر يوم الذبيحة.
  • ثالثًا: اليوم العاشر من عيد الأضحى أو يوم النحر.
  • وقبل شروق يوم عيد الأضحى يبدأ السير باتجاه منى، وعند وصوله إلى منى هناك بعض المهام التي يجب القيام بها.
  • أول أيام عيد الأضحى: رمي جمرة الأضحى: يستحسن الرجم بمجرد وصولك إلى منى.
  • ثم الذبيحة: ثم يذهب إلى المذبوح ليذبح الأضحية، كما يقتضي ذلك من يتمتع بها ومن يقارن بها.
  • ثم يحلق أو يقصر: بعد ذلك يحتاج الحجاج إلى حلق أو تقصير شعرهم حسب رأيهم على الحجاج جميع محرمات الإحرام إلا النساء، حيث أن التحليل الأول يكون بالحلق وبعد ذلك ارتداء ملابس الإحرام.
  • ثم الحج على مزدلفة: عندما ينتهي الحاج من حلقه، يذهب إلى مكة، ويدور حول الحلقات السبع من أركان الحج بإجماع المسلمين، وينطلق بين الصفا والمروة، رحلة حج إذا لم يفعل.
  • إذا كان هناك حلاقة قبل التحليل الثاني واتبعتها المرأة، فسيتم تجاوز الزائر بالتحليل الثاني.
  • جعلكم الله في يوم عرفة أصدقائي الطيبون ممن دعاه فأجابه وتمنى فحقق له أمنيته وتاب إليه فقبله، وأن يُطهركم من كل ضيقٍ وعُسر.
  • ربي في يوم عرفه اغفر لأصدقائي وارحمهم واعتقهم من النار ووفقهم ومدهم بالعمر ولا تحرمهم شيئا في الدنيا طلبوه.
  • أسأل الله أن يحفظك ويرعاك في هذا اليوم العظيم يا صديقي وأن يُسعد قلبك ويُحقق أمانيك ويستجيب دُعائك.
  • دعواتي وامنياتي بيوم عرفة لكم، اللهم اغفر لأصدقائي بكرمك وأدخلهم جنتك برحمتك، أسألك فلا تردني خائب، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنون، وأقر عيونهم بما يحبوا ويرضوا، وعطر صدورهم بالقران، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • يا رب في يوم عرفة لا تدع لأصدقائي أمرا إلا يسرته، ولا حلما إلا حققته، ولا امنية الا أسعدتهم بالعيش في واقع جمالها، ولا دعاء إلا اثلجت قلوبهم بقبوله يا كريم.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور