دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح هو الأكثر بحثًا على شبكات الإنترنت، خاصة في البلاد أو المناطق التي لا يخلو منها الأمطار الشديدة والرياح والعواصف الثلجية الشديدة، وتعرضها الدائم للبرق والرعد، وقد يهمك معرفه دعاء يريح الأعصاب ويطمئن القلب ويزيل الهم, فهناك بعض الأدعية التي يستحب قولها في تلك الأوقات ليحفظنا الله من كل شر، وهذا ما سنقوم بالتحدث عنه اليوم.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

ما هو دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح

أفضل وأجمل دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح من أهم الأدعية التي يفضل أن نقولها باستمرار في الأوقات التي يكثر فيها العواصف الشديد والأمطار الغزيرة، والرياح، وبتلك الأدعية يتضرع بها المسلمون إلى الله، من أجل أن يخفف عنهم حدة تلك العواصف ويحميهم من أي شر، ويجلب لهم الخير من ورائهم.

ومن الأدعية التي يفضل أن يروها المسلم عند نزول الأمطار هي: “اللهم صيبًا هنيئًا”، حيث كانت تروي السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت، إن البني كان إذا رأى ناشئًا في أفق السماء، ترك العمل وإن كان في صلاة، ثم يقول “اللهم إني أعوذ بك من شرها، فإن المطر قال: اللهم صيبًا هنيئًا”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أفضل أدعية للمطر الشديد والرياح الشديدة

هناك بعض الأدعية المأثورة والمكتوبة الواردة عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام التي كان يرددها باستمرار في الأوقات التي كانت يشدد بها الأمطار والرياح، ومن أفضل دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح هي: “اللهم صيبًا نافعًا” ويتم قولها ثلاث مرات، وهناك دعاء آخر وهو: “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم”.

ودعاء آخر وهو: “ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا ويا عفو اعفو عنا، إنك أنت التواب الرحيم “، وهناك بعض الأدعية الأخرى أيضًا المأثورة منها: ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، ودعاء آخر كالآتي: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية البرق والرعد

بعد أن تعرفنا على جزء من دعاء الرعد والمطر والبرق والرياح، سنقول الآن بعض الأدعية المخصصة في الأوقات التي يشتد بها الرعد والبرق، حيث روى عبد الله بن الزبير، أنه كان إذا سمع الرعد، يقوم بترك الحديث ويقول الدعاء الآتي وهي: ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته” رواه مالك والبيهقي.

ولكن تم تصحيح الدعاء من قبل الألباني ليكون قريبًا ما تم ذكره في القرآن، وهو الآتي: “ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا عصفت الرياح يقوم الدعاء الآتي: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به كما رواه مسلم.

اقرأ المزيد: الدعاء في المنام

دعاء البرق والرعد

  •  سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  •  اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء المطر والرياح

  • اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
  • اللهم صيبًا نافعًا، اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل الدعاء عند نزول المطر

يعد وقت نزول المطر من أحب الأوقات التي يفضلها الله سبحانه وتعالى، ليدعي له عبده بكل ما يريده، حيث يأتي الله بها بالخير، فقد جاء في حديث سهل بن سعد أنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، والمراد بالدعاء عند النجاء أي وقت الأذان.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أدعية متنوعة عند المطر

يمكن أن يدعي المسلم بما يريد من الدعاء عند نزول المطر، وهنا بعض الأدعية:

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

وتحت المطر أي وقت نزول المطر، وهذا الحديث السابق يشير إلى فضل وأهمية الدعاء عند هطول المطر، وأنه من أكثر الأوقات المحبة للمسلم ليقول ما فيه قلبه، ويتمنى من الله عز وجل أن يحقق له مراده، وما يحتاجه في الدنيا والأخرة، وسيكون بإذن الله مستجاب.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور