دعاء أذان الفجر , يعد الدعاء عبادة من العبادات التي يفضلها الله سبحانه وتعالى، لأنها تجعل الإنسان أقرب إلى ربه سبحانه وتعالى, ومما لا شك فيه أن الله سبحانه وتعالى يجيب دعوة كل شخص يدعوه، ومما لا شك فيه أن وقت الفجر هو أفضل وقت للدعاء، وفي هذا المقال سوف نعرض بعض الأدعية التي ينصح بالدعاء بها عند آذان الفجر، تابعونا.

دعاء الفجر

قال الله تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعاني” صدق الله العظيم.

وهذا أمر صريح من الله عز وجل لعباده المؤمنين أن يدعوه باستمرار ويطلبوا منه كل شيء يتمنوه، وبناءً على ذلك فيجب على كل مسلم أن يدعو الله ويتضرع إليه في خشوع وألا ييأس أبدًا من رحمة الله به.

ومن الجدير بالذكر أن أذان الفجر هو الأذن الأول في اليوم، وصلاة الفجر هي أول صلاة يؤديها المسلم في اليوم وتكون ركعتين يبدأ بهما الإنسان يومه، ومن الجدير بالذكر أن صلاة الفجر ممتدة منذ أذان الفجر وحتى شروق الشمس، ويجب أن يصحب صلاة الفجر ركعتين السنة.

ومما لا شك فيه أن الدعاء في هذه الفترة يكون مستجاب من الله عز وجل، ولذلك فلابد أن يداوم المسلم على أداء صلاة الفجر في وقتها وأن يكثر من الدعاء بكل ما يتمنى في وقت آذانَ الفجر وبعد أداء صلاة الفجر.

أمثلة لأدعية أذان الفجر

كما ذكرنا أن كل الأدعية التي يدعو بها المسلم في فترة أذان الفجر تكون محببة إلى الله ويستجاب إليها بإذن الله وفيما يلي سوف نذكر بعض الأمثلة للأدعية التي ينصح بذكرها أثناء صلاة الفجر:

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله الكافي الذي يكفي عبده كل شر، بسم الله المعافي الذي يعفو عبده من كل أذى، بسم الله ابدأ يومي فاللهم اجعل لي فيه كل الخير، اللهم ارزقني بركة هذا اليوم في نفسي وفي ديني وفي أهلي وفي مالي.

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين عليك توكلت فأنت ربي ورب كل شيء ورب العرش العظيم، لا يحدث أي شيء إلا بأمرك فأنت من تقول للشيء كن فيكون، لا حول ولا قوة إلا بالله وإنه على كل شيء قدير، اللهم إني أعوذ بك من كل شر وأعوذ بك من شر النفس الأمارة بالسوء وأعوذ بك من شر كل المخلوقات وأعوذ بك من همزات الشيطان، إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أستعين بك وأستغفرك وأؤمن بك وأتوكل عليك، اللهم إني أحمدك ربي وأشكرك على كل نعمة أنعمت بها عليّ، اللهم إياك نعبد دون سواك، اللهم تقبل منا الأعمال الصالحة، اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا وسجودنا وركوعنا، اللهم ارزقنا رحمتك ومغفرتك ونجنا من عذابك، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا يا ربنا فيما أنعمت به علينا، وأبعد عنا يا ربنا كل شر.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، نستغفرك ربي ونتوب إليك فإننا ليس لنا ملجأ إلا أنت، فاللهم استجب دعوانا واكتب لنا الخير وارزقنا اتباعه وألحقنا بعبادك الصالحين في جنات الخلد يا رب العالمين.

أهمية الدعاء في أذان الفجر

إن الله تعالى يجيب دعوة المؤمن إذا دعاه بقلب خاشع وفي أي وقت وحين، ولكن لأذان الفجر فضل خاص ومكانة مميزة عند الله عز وجل، لأن صلاة الفجر تكون أثناء النوم وهذا الأمر يجعلها تفرق بين العبد الصادق والشخص المنافق الذي يصلي ليتحدث الناس عن تقواه.

  • في فجر هذا اليوم نسائلك يا رب أن ترزقنا بعد الضيق فرج وأن تجعل لنا من كل هم مخرج.
  • يا رب في فجر هذا اليوم أملاء قلوبنا بالعزيمة واصرف عنا اليأس والإحباط.
  • يا رب في فجر هذا اليوم أجرنا من موت الغفلة ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا.ـ
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • يا رب مع فجر هذا اليوم نسألك رزق واسع ويقينا صادق وقلبا خاشع وعلم نافع وعمل صالح متقبلا.

دعاء قبل الفجر مستجاب

  • ـ يا رب مع فجر هذا اليوم أخرجنا من كل ضيق وتعسير وأرزقنا كل خير وتيسير.
  • ـ في فجر هذا اليوم نسائلك يا رب أن ترزقنا بعد الضيق فرج وأن تجعل لنا من كل هم مخرج.
  • ـ يا رب في فجر هذا اليوم أملاء قلوبنا بالعزيمة واصرف عنا اليأس والإحباط.
  • ـ يا رب في فجر هذا اليوم أجرنا من موت الغفلة ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا.
  • ـ اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • ـ يا رب مع فجر هذا اليوم نسألك رزق واسع ويقينا صادق وقلبا خاشع وعلم نافع وعمل صالح متقبلا.

ومن الجدير بالذكر أن أذان الفجر يتميز عن بقية الصلوات بقول (الصلاة خير من النوم) وهذا دليل على فضل صلاة الفجر وقيمتها عند الله عز وجل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن دعاء أذان الفجر، وقد ذكرنا العديد من أدعية أذان الفجر وأهمية الدعاء في هذه الفترة، نتمنى أن ينال مقالي إعجابكم، جعلنا الله وإياكم من المقيمين لصلاة الفجر والمستجابين الدعاء.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور