تضم سكور هذا المقال دعاء لراحة القلب من الهموم الذي يكون به العديد من التفاصيل التي تخص هذا الدعاء  الذي يعمل على راحة البال وإزالة الكثير من الهموم التي تواجه عدد كبيرمن الناس، وقد يهمك معرفه دعاء للأصدقاء الأوفياء قصير جداً كما أنه يعمل على زيادة الراحة الموجودة عند الكثير من الناس في حياتهم، وتفاصيل هذا الدعاء من خلال هذه السطور.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء لراحة القلب من الهموم

يوجد نصوص وصيغ مختلفة يمكن من خلالها الحصول على دعاء يمكن من خلاله الحصول الراحة المطلوبة لدى الكثير من الناس، وللتعرف على نماذج منها نوضح التالي:

  • الدعاء بقول ” اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والأخرة، اللهم سدد امورنا واستر عيوبنا، ونصرنا على المخالفين، وفرج كرومبنا، وأرح قلوبنا، واسترعوراتنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • كما يمكن التلفظ بقوله” اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا دعيت به استجبت وإذا استغفرت به غفرت أن تزيل همي وتريح قلب يارب العالمين”.
  • كذلك يمكن قول اللهم بحق استغفاري لك أن تزيل همي وتفك كربي وتوسع دنيتي وترحمني من العذاب ، وتدلني على الخير حيث كان وترضيني به.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

يعتبر هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يمكن الدعاء والحصول على الكثير من الراحة والسكينة في الحياة بصورة كبيرة،كما يمكن  الدعاء بالعديد من النماذج الأخرى التي تبعث على الراحة والخير في الحياة أيضًا.

أدعية لراحة البال وفك الكروب

بعد التعرف على الكثير من التفاصيل التي تخص دعاء لراحة القلب من الهموم، نتطرق بالحديث عن عدد من الأدعية لحل الكثير من الكروب والمشاكل وهي كالتالي:

  • اللهم اقسم لنا من الخير كله عاجله وآجله، وانعم علينا بالراحة والستر والعافية في الدنيا والآخرة.
  • يارب نسألك فك الكرب ، وراحة البال وحسن الخاتمة والفوز بالجنة.
  • اللهم آتنا من الحال أحسنه ومن الأمور حلولها ومن الدنيا خيرها برحمتك يا الله.
  • اللهم إنا نسألك الخير والبركة، والنجاة والراحة والستر والعفو والعافية.
  • يارب ارزقنا بالخير والراحة والستر، والنجاة من فواجع الدنيا والستر في الدنيا والآخرة.
  • يا رحمان ارحم ضعفي و استر عيبي ونجني مما أنا فيه واصرف عني شتات أمري، وأزيل همي.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء لراحة النفس وشتات الأمر

بجانب الحديث عن الدعاء لراحة القلب من الهموم، نتعرف هنا على صيغ يمكن من خلالها الحصول على راحة للنفس من مصاعب الحياة، وبعض هذه أصيغ كالتالي:

  • يمكن أن يكون الدعاء بقول اللهم ارح لي نفسي وسدد خطاي فيما هو قادم في حياتي، ودلني على الخير.
  • اللهم إني أسألك الخير كله والسداد كله، والحفظ من الشتات وراحة البال وصحة الجسد والبركة في العمر.

اقرأ المزيد: اجمل ادعية عن الأم مكتوب مستجابة دعاء للام مكتوب

فوائد الدعاء لراحة القلب من الهموم

يمكن أن يكون هذا الدعاء وكثرة الإلحاح به عبارة عن ترجي مستمر للخالق للحصول على الراحة المرجوة من الحياة، ومن أهم هذه الفوائد التالي:

  • يكون الدعاء وسيلة لترويض النفس على التحمل في الدنيا.
  • العمل على جلب الكثير من الخير في حياة الإنسان.
  • عبارة عن طلب الحصول على السداد في الأمور من قبل الخالق.
  • كثرة الذكر من خلال الدعاء تعمل على راحة القلب بصورة كبيرة.
  • الدعاء وسيلة للتمسك بالدين والتواصل مع الخالق في الكثير من الأحوال.
  • كما يكون هذا الدعاء عبارة عن التقرب إلى الله بصورة دائمة من خلال الدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

  • اللّهم إرزقني الرّضى وراحة البال.. اللّهمّ لا تكسّر لي ظهراً ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمراً.
    • كذلك اللّهمّ لا تحنيّ لي قامة ولا تكشف لي ستراً ولاتفضّح لي سراً.
  • وأيضاً اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري.
    • وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني.
      • وأيضاً تجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.
  • واستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين، سيدنا محمد صل الله وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.

دعاء تفريج الهموم

(اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .
رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فقد رُوي عن عثمان بن أبي العاص أنّه قال: (قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، حال الشَّيطانُ بَيْني وبيْنَ صَلاتي وقراءَتي، قال: ذاكَ شَيطانٌ يُقالُ له: خِنْزَبٌ، فإذا حسَسْتَهُ فتعَوَّذْ باللهِ، واتْفُلْ عن يَسارِكَ ثلاثًا). (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ). (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا).
(اللهم إني أعوذ بك من جَهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ). (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ). (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
 (كلماتُ الفرجِ : لا إلهُ إلَّا اللهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العَظِيمُ ، لا إلهُ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّماوَاتِ السَّبْعِ و رَبُّ العرشِ العظيمِ). (اللهُ؛ اللهُ ربي ، لا أُشركُ به شيئًا). (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).(دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الكثير من التفاصيل التي تخص هذا الدعاء لراحة القلب من الهموم، والكثير من الأدعية الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على صيغ متعددة للعمل بها من خلال هذه السطور.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور