دعاء المريض لنفسه للشفاء من المرض مستجاب هو أول ما يمكن للمريض فعله عندا يحل به المرض، أو أن يجد نفسه غير قادر على تحمله، وهذا ما فعله نبي الله أيوب عليه السلام، وذلك كان سببًا في أن يشفيه الله من جميع أمراضه وأعاده مصحًا معافيًا كما كان، فالدعاء هو الحل السحري لرفع البلاء، وهو الذي يغير الأقدار، كما أن الأنبياء والرسل جميعهم قد وقع بهم بلاء باختلاف انواعه، فعلمونا أدب الدعاء إلى الله.

ما الذي يجب فعله عند وقوع المرض وعدم تحمله

يصيب المسلم بين الحين والآخر مرض ما، فيتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يشفيه ويخفف ما به من مرض، الأمر الذي يهدأ من روعه ويجعله يثق في قدرة الله وعدم الوقوع في دائرة النقمة وعدم الرضا، فالمؤمن الحقيقي يبحث عما يعينه على التقرب من الله عز وجل والرضا بقضائه في كل وقت وحين، لذا يبحث المسلم دائمًا في هذا الوقت عن داء المريض لنفسه بالشفاء من المرض مستجاب، ليردده كثيرُا فيمن الله عليه بالشفاء بعد اللجوء إليه، ومن تلك الأدعية:

دعاء المريض لنفسه للشفاء من المرض

روى عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم “كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا” متفق عليه.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاج نافع، وشفاء تام، فقال الله عز وجل عن القرآن الكريم:” قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ”.

تابع المزيد: دعاء لفك الضيق والكرب الشديد مجرب

أدعية مأثورة من القرآن والسنة

هناك العديد من الأدعية التي أشار لنا بها القرآن ووجهنا إليها عندما نقع في كرب أو بلاء مثل بلاء المرض، والذي هو بمثابة اختبار للمسلم على صبره ورضاه بقضاء الله تعالى، ومن تلك الأدعية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِر”.
  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ”.
  • “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ”.
  • ومنه أيضًا قوله تعالى:” اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.
  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى:” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • ” ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ”
  • قراءة سورة البقرة وآية الكرسي.

أدعية منوعة للشفاء

دعاء المريض لنفسه هو أجمل هدية، وأفضل شيء نقدمه له، فتعني له الكثير، ولا ننسى أن الدعاء بظهر الغيب سببًا من أسباب استجابة الدعاء، غلا نبخل عليه بهذه الهدية، لهذا نقدم لكم أجمل الأدعية التي ندعي بها لشفاء المريض، ومنها: “اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء.

أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتوًلنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.