يعتبر دعاء طلب الحوائج هو أحد الأدعية المطلوبة، والمهمة التي يكثر البحث عنها بشكل دائم، حيث أن محركات البحث تشهد كثافة كبيرة في البحث عن هذه الأدعية، سائلين المولى عز وجل العون فيما هو آتي في كافة الأمور المختلفة، وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء مستجاب بسرعة البرق مجرب, لذلك سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر من خلال هذا المقال تابعونا.

دعاء لطلب الحوائج

هناك أدعية يمكن قولها عند طلب بعض الحوائج فقد يلجأ البعض لبعض الأدعية الخاصة بقضاء الحوائج وذلك قبل السفر إلى مكان ما، أو حتى قبل الزواج، وأيضًا قبل أخذ بعض القرارات المصيرية، والمهمة في حياة الأفراد، وهذه الأدعية مستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • “لا إله إلا الله، الكريم الحليم، الحمد لله رب العالمين، سبحان الله رب العرش العظيم، اللهم إني أسألك عزائم مغفرتك، وموجبات رحمتك، والغنيمة في كل بر، وأسألك السلامة من كل إثم”.
  • “يارب لا تدع لي ذنبًا إلا وقد غفرته، ولا تدع لي همًا إلا فرجته”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ليس هذا فقط لكن هناك أيضًا العديد من الصيغ الأخرى التي يحب أن يذكرها المسلم، ولكن يجب عند الدعاء أن يكون من القلب حتى يستجيب الله بإذن الله.

صلاة قضاء الحوائج

الصلاة هي أحد العبادات المهمة جدًا، لكن أيضًا يمكن للشخص أن يؤدي صلاة أخرى حتى يطلب فيها من الله عز وجل ما يريد، فيصلي الفرد، ثم يدعو الله سبحانه وتعالى أن يستجيب لقضاء حوائجه، وهناك وقت محدد يستحب الصلاة فيه وذلك ما يتذكره معاً في هذه الفقرة:

  • هذه الصلاة يتوسل فيها المسلم إلى الله عز وجل حتى يقضي له حاجته، ويفرج كربه.
  • يمكن أن يصلي المسلم صلاة لقضاء حوائجه، ويكون ذلك في حالة إذا كان يريد أي شيء سواء وظيفة، أو زواج، أو ذرية، وغيرها من المسائلات الأخري.
  • كما كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون هذه الصلاة إذا كان هناك شيء ما يريدون، ويطلبون من الله سبحانه وتعالى.
  • كما يستحب أن تصلى هذه الصلاة قبل اذان الفجر، وهو في الثلث الأخير من منتصف الليل، فيقوم الإنسان ليصلي، ثم يدعو، ويطلب من الله عز وجل حوائجه.
  • يدعو المسلم في صلاته بالدعاء “يارب إني أتوجه إليك بنبيك، وعبدك، ورسولك الكريم” سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم” حتى تقضي لي حاجتي.
  • لكن في حالة إذا كان الشخص غير قادر على ذكر الدعاء السابق فيمكنه أن يقوم بحمد الله عز وجل، ثم يصلي على” النبي صلى الله عليه وسلم”، ثم يدعو الله سبحانه وتعالى بحاجته التي يريد قضائها، ويكررها مرات عديدة، حيث أن الإلحاح في الدعاء عبادة يؤجر عليها طالب الدعاء.

الصيام لقضاء الحوائج

الصيام من العبادات المهمة، والتي تقرب العبد من ربه، كما ذكر “النبي صلى الله عليه وسلم” أن الدعاء بعد العبادة يكون مستجاب بإذن الله، كما أن الصيام من العبادات المهمة جدًا وسوف نذكر ذلك فيما يلي:

  • ليس هناك أي مانع من صيام يوم، او أكثر، وذلك بنية طلب الحاجات من الله عز وجل، فالصيام يقرب العبد من ربه.
  • لقد علمنا “الرسول صلى الله عليه وسلم”، أن العبد إذا أراد شيئًا من الله عز وجل عليه أن يجتهد جيدًا في الدعاء، وأن يكون علي يقين، وحسن الظن بالله، و الإلحاح في طلب الدعاء، ومن الأفضل أن يكون هذا الدعاء يسبقه عبادة الصيام.

دعاء مستحب لقضاء الدين

هذه أدعية مناسبة لقضاء الدّيْن، يدعو بها المسلم وهو موقنٌ بالإجابة:

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقضِ عني الدين واغنني من الفقر يا رب العالمين.
  • اللهم رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك واقضِ عني ديني ولا تكلني إلى أحد سواك.
  • اللهم إني اسألك بأنَّ لك الحمد لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حيُّ يا قيوم ارزقني رزقًا واسعًا أقضي به ديني ولا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك.
  • اللهم إني اسألك باسمك الأعظم أن لا تقبض روحي إلى وقد سددت ديني إنك على كل شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
  • اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.
  • دعاء الحاجة، وهو ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثمّ ليصل ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصل على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين”.

في النهاية سأذكركم بما تحدثنا عنه في هذا المقال وهو دعاء لطلب الحوائج، كما تحدثنا عن الطريقة الأفضل لقول هذا الدعاء، وأيضًا الوقت المستحب الذكر فيه، وذلك بسبب البحث العديد من قبل الأشخاص، لذلك كان من الضروري ذكر الصيغة التي تقال عند طلب الحاجة، وفي الختام أرجو الانتظار مزيد من الموضوعات المهمة في وقت لاحق.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور