ما هو أفضل دعاء قبل النوم؟ ,قبل الذهاب إلى النوم لابد من ترديد بعض الأدعية المختلفة والتي قد أوصى بها “الرسول صلى الله عليه وسلم” وكان يداوم ويدعو بها دائمًا، وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء لطلب الحوائج, وهذه الأدعية يبحث عنها العديد من الأشخاص المسلمين من يعرفون أهمية هذا الدعاء، وماهو أفضل دعاء قبل النوم؟ ، وفضله، وفي هذا المقال سوف نتناول أحد الموضوعات المهمة حول أفضل الأدعية قبل النوم تابعونا.

ما هو أفضل دعاء قبل النوم؟

لكل شيء في هذه الحياة دعاء يحرص المسلم على ترديده في الوقت المناسب له، كذلك عند الذهاب للنوم يردد المسلم الأدعية، والأذكار قبل نومه، كما كان يفعل “النبي صلى الله عليه وسلم”، وهذه الأدعية هي كالتالي:

  • هناك دعاء كان يقوله “الرسول صلى الله عليه وسلم” قبل الذهاب إلى نومه، وهو من الأدعية الأفضل التي تردد قبل الذهاب للنوم، وهو (“اللهم إني أسلمت نفسي إليك يا الله، وفوضت إليك أمري، ووجهت إليك وجهي، وألجأت إليك ظهري، رهبة، ورغبة إليك، لا ملجأ، ولا منجاً منك إلا إليك، لقد آمنت بالكتاب الذي أنزلته، ونبيك المرسل إلينا)”.

هل يجب الوضوء جيداً قبل ذكر دعاء قبل النوم؟

قد تعددت الأسئلة عن أهمية الوضوء قبل النوم، وذكر هذا الدعاء، فهناك من يؤيد أهمية الوضوء قبل النوم وآخر يؤيد أنه ليس بالضرورة الوضوء لكننا سوف نوضح ذلك معًا في هذه الفقرة:

  • لقد” أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم” بأن من يذهب إلى فراشه للنوم عليه شيئين هما
    • أن يتوضأ كأنه سيصلي، وبعد ذلك يذهب للنوم، والنوم على جانبه الأيمن.

أحد الأدعية التي تردد قبل النوم

هناك دعاء، أو ذكر آخر يمكن ترديده باستمرار عند النوم، ولا يختلف في أهميته عن الدعاء، والأذكار الأخرى وهذا الدعاء كالتالي:

  • “باسمك الله وضعت جنبي، وبك أرفعه، إذا مسكت نفسي يا الله فارحمها، وإذا أرسلتها فاحفظها يا الله بما تحفظ عبادك به”.
  • فإذا قال المسلم هذا الدعاء، ومات في ليلته، فهو توفي على الفطرة.

 

أهم فوائد ذكر دعاء قبل الذهاب للنوم

هناك الكثير من الفوائد المهمة، والتي يحصل عليها المسلم بعد قراءة الدعاء قبل الذهاب إلى النوم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • أنه ينال أعظم أجر، وثواب من الله عز وجل، فكلما زاد الإنسان في ذكر الله عز وجل، زاد الأجر، والثواب له.
  • يقوى صلة المسلم بربه عن طريق ذكره في كل الأوقات، وأيضًا في وقت الذهاب إلى النوم.
  • الحماية، والابتعاد عن كيد الشياطين، فلا يستطيع الشيطان الاقتراب من المسلم الذي يذكر ربه قبل النوم.
  • هذه الأدعية، والأذكار تحافظ على المسلم من الأضرار التي قد تصيبه.
  • يضاعف الحسنات، والثواب للمسلم سواء في الآخرة، أو في الدنيا.
  • ينال رضا، وكرم من الله عز وجل، وشفاعة “الرسول صلى الله عليه وسلّم” يوم القيامة.
  • إحساس بالراحة، والطمأنينة، والهدوء النفسي.
  • حماية المسلم من الحسد، والعين، ومغفرة من الله عز وجل.
  • التقرب من الله سبحانه وتعالى، واستشعار هذا القرب، وبالتالي تجنب كافة الأشياء المكروهة، والمحرمة في الدين.
  • كما أن المسلم يشعر بالقوة الجسمانية التي تجعله يستيقظ من النوم بكل نشاط، ويكون قادرًا على استكمال كافة الأعمال اللازم القيام بها.
  • يتعلم المسلم التوكل على الله سبحانه وتعالى في جميع الأشياء، فعندما يضع الإنسان نفسه داخل الفراش، فلا نعلم إذا كان هذا الشخص سيستيقظ في اليوم الثاني، أم أنه سيموت بشكل مفاجئ، ولذلك فهو يتعلم تسليم كافة الأمور الخاصة به لله عز وجل.

افضل دعاء عند النوم

  • باسمك اللهم أضع جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتّها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية. باسمك اللهم أموت وأحيا. اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت.
  • الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل.
  • الله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة، وسبحان الله ثلاثة وثلاثين مرة، والحمد لله ثلاثا وثلاثين مرة. النطق بالشهادتين قبل النوم.

أذكار قبل النوم

  1. اللهم إني أعوذ بك من حر جهنم، اللهم قنا برحمتك من عذابك إنك اللطيف الرحيم بعبادك. كذلك اللهم إني أعوذ باسمك من كل شيء يضرني في السماء والأرض، وأنت السميع العليم.
  2. سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  3. باسْمِكَ رَبِّ وضَعْتُ جَنْبِي وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ.
  4. اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعًا.
  5. اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ.
  6.  رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا
  7.  اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلنا من الراشدين، وأجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.
  8. ورد عن النبي – صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ:اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ

في ختام حديثي أود أن أذكركم بما تناولناه فيما سبق فقد تحدثنا عن أحد الموضوعات الأكثر أهمية في حياة الأشخاص، وخاصة المسلمين وهو معرفة ما هو أفضل دعاء قبل النوم؟ فقد ذكرنا بعض الأدعية التي كان “النبي صلى الله عليه وسلم” يذكرها قبل النوم، كما تحدثنا أيضًا عن الفوائد التي تعود على المسلم بعد قراءة هذه الأذكار، والأدعية.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور