موضوع تعبير عن الإخلاص، يعد الإخلاص من أفضل الأمور وأعظمها التي ينبغي على الفرد أن يكون ملتزماً بها، وذلك لأثره العظيم في حياة الإنسان والمجتمع، وتكون بدايته من الإخلاص لله عز وجل، عن طريق القيام بكل ما أمر به والابتعاد عن كل ما نهى عنه، والقيام بأداء العبادات على الوجه الصحيح والأمثل.ما اجمل التفاني في العمل واتمامه على اكمل وجه .

المقصود بالإخلاص

  • الإخلاص هو أن يخلص العبد في كل ما يقوم به، وأن يكون في الأساس خالصاً لوجه الله تعالى، فعندما يقوم بأداء الصلاة يقوم بها من دون أي رياء وفي خشوع تام، وعندما يقدم على الصيام يكون طاهراً خالياً من الاستعراض أو النفاق أو الرياء أمام الغير.
  • وحين يقوم بإخراج الصدقات يخرجها لوجه الله تعالى ولا يعلم أحد بها وتكون في الخفاء خالصة لوجه الله عز وجل من دون انتظار ثناء أو مدح من الغير.
  • ولذلك ينبغي أن يصبح الإخلاص وسيلة وغاية في الوقت نفسه، كما أن الإنسان قد يظهر الإخلاص في أداء رحلتي الحج أو العمرة، ففي حالة إذا كان يقوم بذلك من أجل التنزه أو الترفيه فلا يكون هناك أساس من الإخلاص في ذلك الأمر.

أمثلة على الإخلاص

  • حينما قرر النبي محمد صلى الله عليه وسلم الهجرة هو ومن معه من المؤمنين من مكة إلى المدينة المنورة فقد وصف الهجرة الخالصة لوجه الله تعالى ورسوله سعيا وراء الثواب والأجر والتقرب إلى الله عز وجل هي الهجرة التي بها الإخلاص لله والتي يكون ثوابها عظيم من الله عز وجل.
    • ومن كان يسعى من هذه الهجرة لاكتساب الشهرة أو المال أو الزواج، فسوف يحاسبه الله تعالى على نيته الخالصة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فن كانت هجرته لله ورسوله فهرجته لله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه”.
  • وحينما نكون تلاوة القرآن وهو في نيته أمر آخر غير الحصول على الأجر والثواب فإن قيمة عمله وإخلاصه فيه تسقط، كما أن إخلاص الفرد في عمله يجعله يتغاضى عن العديد من المغريات المعنوية والمادية ويرغب فقط في ميل رضا الله عز وجل.
    • الأمر الذي يجعله يظهر مدى إخلاصه في العمل والقول مثل الطبيب الذي يعالج المرضى باجتهاد ومثابرة ويخلص نيته للتخفيف عن آلامهم، وليس للحصول على المال أو المنصب، والمعلم الذي يسعى جاهداً بكل علم أتاه أن يوصل المعلومة للتلاميذ بأبسط الطرق كل هذه الأمور من شأنها أن تعبر عن الإخلاص في أبهى صوره.

موضوع عن الإخلاص - موضوع

أثر الإخلاص على الفرد

  • حينما يكون الفرد حراً في تصرفاته، وانعدام الرقابة الخارجية عليه، ويقوم بتأدية عمله على الوجه الصحيح والأمثل، وتكون نيته طيبة وخالية لوجه الله في العديد من العبادات وفي الحياة والعمل، فإن كل هذه الأمور تنعكس بالإيجاب على المجتمع الذي نحيا به.
  • لذلك من المهم جدا على الإنسان أن يعمل على تجسيد كافة صور الإخلاص والاجتهاد في التحلي به، وأن يكون الصحابة والأنبياء والتابعين قدوةً له.

أهمية الإخلاص

  • لا يمكن أن نتخلى عن الإخلاص نظراً لأهميته الكبيرة في المجتمع، وفي الدنيا والآخرة، هيث يعد ميزان المفاضلة بين الناس يوم القيامة في عملهم.
  • فقد يعتقد الكثير من الناس أن أعمالهم الصالحة تطغى على السيئة ولكن الإخلاص هو الذي يميز العمل، فحين لا تكون النية خالصة لوجه الله وتكون من أجل المال أو الحصول على المنافع تصبح كافة الأعمال التي قاموا بها كأنها لم تكن أمام الله عز وجل يوم القيامة.

وفي الختام ينبغي علينا أن نتخلى بالإخلاص في مختلف أمور حياتنا، وأن يكون خالصاً لوجه الله تعالى، وأرجو أن يكون مقالي هذا قد نال إعجاب حضراتكم ولكم جزيل الشكر والتقدير على متابعتنا.