موضوع تعبير عن جائزة نوبل، حيث تشجع هذه الجائزة على التعلم والعلم، ويتم تخصيصها لمن يقدم النفع للناس ويفيد البشرية وينشر السلام حول العالم ، حيث يتم إعطائها للشخص الذي يتمكن من إحراز النجاح في مختلف المجالات مثل الكيمياء أو السلام أو الفيزياء أو الطب أو الأدب، حيث يقوم المتخصصون بترسيخ الشخص الذي يستحقها.هي جائزة عالمية تعطى لاكثر الناس علما ومكانة كبيرة في المجتمع .

ومن خلال موقعنا الإلكتروني الرائع والمتميز اليوم سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع فتابعونا وابقوا معنا للمزيد من التفاصيل والله ولي التوفيق وهو المستعان.

ما المقصود بجائزة نوبل ؟

  • يرجع أصل جائزة نوبل لمملكة السويد، حيث قام ألفريد نوبل بمنح تلك الجائزة، حيث قرر أن يقوم بمنح خمس جوائز عام ألف وثمانمائة وخمسة وتسعين من الميلاد كل عام لمن استطاع أن يقدم النفع والإنجاز للبشرية، وتعتبر تلك الجائزة واحدةً من الجوائز المرموقة في العالم ، حيث يقوم ملك السويد بتقديمها له، وكانت في البداية تقتصر على الأشخاص من أبناء السويد فقط.
  • ثم امتدت لتصبح جائزة عالمية لكافة المبدعين والمتميزين حول العالم، حيث حصل عليها العديد من العباقرة حول العالم، وتعتبر جمهورية مصر العربية واحدة من بلدان العالم التي استطاع العديد من المصريين فيها أن يفوزوا بتلك الحائزة مثل الرئيس محمد أنور السادات الذي حصل عليها في مجال السلام، والأديب نجيب محفوظ الذي حصل عليها في مجال الأدب، والدكتور أحمد زويل الذي حصل عليها في مجال الفيزياء.

 شروط الحصول على جائزة نوبل

  • في البداية يقوم المتخصصون باختيار الشخص الملائم للحصول على جائزة نوبل عن طريق التزكية، وينبغي أن يكون لا يزال على قيد الحياة، وقد يحصل عليها لأكثر من مرة إذا أتمكن من إصافة شيء جديد في مجاله، حيث يتم ترشيح الأشخاص في مجال عديدة مثل: العلوم والفيزياء والكيمياء والاقتصاد ليكونوا في اللجان الخاصة بجائزة نوبل.
  • كما يقوم الأعضاء المختصين في مجال الآداب واللغة وأعضاء الأكاديمية السويدية باختيار المرشحين للحصول الجائزة في مجال الآداب واللغة، كما يختار أعضاء الحكومات وأساتذة الجامعات الكبرى الأشخاص المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام.

موضوع عن جائزة نوبل - موضوع

كيفية اختيار الأشخاص المرشحين للحصول على جائزة نوبل

  • تقوم الهيئات باختيار الأفراد المؤهلين للحصول على جائزة نوبل في أول فصل الخريف عن طريق اقتراحات يدوية تبرز مدى جدارتهم، فإن تم اقتراح المرشح ذاتيا يتم استبعاده في الحال، ثم تقدم مقترحات المرشحين للجنة أعضاء نوبل في اليوم الواحد والثلاثين من شهر يناير، لعمل بحث من أجل اختيار الفائزين، وفي شهري نوفمبر وأكتوبر تظهر النتائج.
  • ليتم بعد ذلك تسليم الجائزة في اليوم العاشر من شهر سبتمبر وهو اليوم الذي يوافق وفاة ألفريد نوبل في مدينة استكهولم بالسويد، ويكون ملك السويد مسلماً للجائزة، حيث تم تسليم أولى تلك الجوائز في عام ألف وتسعمائة وواحد من الميلاد، حيث يحصل الفائز على جائزة مالية تقدر بنحو مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى دبلوم نوبل وميدالية نوبل بأروع التصاميم.

لجان جائزة نوبل

  • بناء على مختلف تخصصات جائزة نوبل تم تأسيس العديد من اللجان، حيث تتشكل لجنة الفيزياء من ثلاثمائة عضو، ولجنة الطب من مائة عضو، ولجنة السلام من خمسة أعضاء فقط وبعد هذا العدد من أقل أعداد الأعضاء.
  • وهناك العديد من الأشخاص الذين حصلوا على جائزة نوبل أمثال: العالم النرويجي ركنر فرش، والعالم الهولندي يان، والعالم الألماني عتبر فيلهلم كونراد، وجان هنري والعالم فريدريك باسي، والعالمية الفرنسية رينه سولي، والعالم الألماني إميل فون.

وبذلك نكون قد تعرفنا على العديد من التفاصيل التي تخص جائزة نوبل والمقصود بها والأشخاص المرشحين لها وقيمتها والجائزة التي يحصل عليها الأشخاص، والعديد من الأمور الهامة حولها، بالإضافة إلى بداية اكتشافها والدولية التي تعود إليها، ولكم جزيل الشكر والتقدير على حسن المتابعة.