مساعدة الفقراء تجعلك تشعر بالرضا وأنك شخص لديه قيمة في الحياة وأنك نافع لذاتك وللمجتمع، تذكر أن الدين الإسلامي حث المسلم على مساعدة الفقير بالكلمة الطيبة إن لم يكن يملك شيء يعطيه له، الدين الإسلامي لم يحدد مساعدة الفقير على حسب دينه، بل نادى بمساعدة الفقراء بغض النظر عن ديانتهم.ما اجمل مد يد العون للمحتاجين ورسم البسمة على وجه الفقير . 

عناصر الموضوع

  • مقدمة الموضوع
  • مساعدة الفقراء
  • كيف أساعد الفقراء
  • من هو الفقير
  • فضل مساعدة الفقراء
  • خاتمة عن مساعدة الفقراء

مقدمة الموضوع

من الوعي وإدراك مسؤوليتنا نحو أنفسنا ومن حولنا، وجب علينا إخراج جزء ولو بسيط من أموالنا وملابسنا وطعامنا للفقراء الذين لا يملكون من قوت يومهم شيء أو يملكون لكن القليل الذي لا يسد جوعهم، المساعدة لا تكون بالمال فقط ولا بالملابس ولا الطعام، بل بالمعاملة.

تذكر أن الكلمة الطيبة صدقة، إن لم تستطيع أن تعطي شيء مادي، لا يخليك من المسؤولية الدينية أولا ثم المجتمعية، مساعدتك للفقير تكون بالكلمة الخيرة والرأفة والرحمة به، بأن تنظر له ب إحترام وتقدير، ولا تتنمر عليه لمجرد أنه أضعف منك، وأن الحياة قاسية عليه وأنت تنعم بما لديك.

مساعدة الفقراء

الصدقة تبارك في العمر والرزق، فمن زادت صدقته زاد رزقه وبورك في عمره، إن تقديم العون للغير قادر أن يجعل المجتمع في توازن، أما الأنانية والطمع تقع بأخلاقيات المجتمع، وإن سقطت الأخلاق فلا عون للإنسان بعد ذلك، بل سيزيد الخطر وتطفوا الجريمة على القمة.

وتغرق الأخلاقيات في القاع، إن حقد الذي في قلبه طمع على ما في يد غيره دل على وجود ميزان غير متوازن يرجح كفة عن الآخرى، مما يجعل الفقير الحاقد يلجأ للعنف للحصول على حقه، نعم هو حق من حقوقه، إن الفقير ليس عبأ علينا بينما هو حقه علينا أن نساعده.

 

كيف أساعد الفقراء

مما لا شك فيه أن المساعدة تكون أولا بالكلمة والإبتسامة والعطاء الملموس، الذي يمس القلب أولا قبل الجسد، إن ديننا الحنيف أمرنا بتقديم المساعدة بجميع أنواعها والتي تتمثل أولا في الآتي :

  1. الإحترام والتقدير.
  2. تقديم المساعدات المادية.
  3. إعطاء ملابس قديمة لديك، لكن التهذيب في العطاء، ليس بالتعالي وإنما بالخجل منك أنك تأخرت في إعطاء الحق.
  4. إعطاء أموال.
  5. هناك فقراء يحتاجون للعلاج وهذا أيضا من ضمن المساعدات.
  6. تذكر أنك لا تعطيه مساعدات تفضل منك، بل هي حق من حقوقه.
  7. تقديم مساعدة يومية أو شهرية، حسب قدرتك المادية.
  8. أشكره على تقبل المساعدة.

من هو الفقير

الفقير الذي لا يملك قوت يومه، هو أشد منك احتياجا، من الممكن أن يأتي يوما عليه دون وجبة طعام واحدة، بل من المؤكد أنه عاش ذاك اليوم، لذلك المساعدة تكون لأي شخص محتاج طعام أو شراب أو مال أو علاج.

فضل مساعدة الفقراء

قال الدين إن مساعدة الفقير لها ثواب عظيم، وهناك حديث عن الرسول معناه كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، كما جاء في القرآن الكريم آيات صريحة في حق الفقراء، ف جعلت لهم نصيب من الزكاة، ف الفقير من ضمن الثمان جهات التي تجوز عليهم الزكاة، ومن ضمن فوائد مساعدة الفقراء.

  • كسب ثواب وأجر عظيم.
  • دعم الأشد احتياجا.
  • نشر العدالة في المجتمع.
  • عمل توازن بين الناس وقتل الحقد.
  • تهذيب نفسك وحثها على فعل الخير.
  • جعلك أكثر مسؤولية وتخلصك من الأنانية  وحب الذات.

خاتمة عن مساعدة الفقراء

ختاما لموضوع تعبيرنا عن الفقراء ومساعدتهم، توصلنا أن المساعدة ليست تفضل منا، جميعنا نحتاج للمساعدة على أشكال مختلفة، جميعنا نكمل بعضنا البعض، أجعل نفسك فردا نافع لدينك ودنياك وساهم في مساعدة الآخرين ولو بكلمة طيبة وتقديم الإحترام والتقدير.

في نهاية المقالة نتمنى أن نكون أضفنا إلى معلوماتكم القليل منها، بشأن كيفية كتابة موضوع تعبير مدرسي مرتب ومنظم، وطريقة كتابة الموضوع.