دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء كثير من المسلمين يفضلون قيام الليل لما له من فضائل كثيرة ولكن في الغالب لا يعرفون بماذا يدعون الله في جوف الليل لذلك كتبنا هذا المقال دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء لكي تعرف من خلاله كثير من الصيغ التي يمكنك من خلالها أن تدعو الله ويستجيب دعواتك، وقد يهمك معرفه أدعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ, كما سوف نعرض في هذا المقال الآداب التي يجب عليك التحلي بها عند قيام الليل.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

هناك الكثير من الصيغ في الدعاء التي يمكنك ان تدعو الله بها بما تشاء لذلك سوف تجد عن بحثك عن دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء سوف تجد كثير من الأدعية التي يمكنك قولها بشتى الطرق، لأن الله يحب عباده فلم يحدد صيغة محددة يدعو بها المسلم ولكن هناك كلمات إن كانت في الدعاء زادت فرص الاستجابة، كما أن قيام الليل يعتبر من الأوقات المستحب فيها الدعاء، من الأدعية التي يمكنك قولها:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت”.
  • “اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا”.
  • “اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.

اقرأ المزيد: تفسير حلم الاستعداد للذهاب للعمرة

ماهي آداب قيام الليل؟

بعد أن عرفت دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء هناك الكثير من الأعمال التي من المفترض أن يقوم بها المسلم عند قيام الليل من أهمها عقد نية قيام الليل وأن يتوضأ قبل النوم، وأن يذكر الله كثيرًا الاستيقاظ من النوم، وعلى العبد أن يستحضر الله في هذه الأوقات وعليه بدء صلاة قيام الليل بركعتين خفيفتين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

كيفية صلاة قيام الليل

جدير بالذكر قبل معرفة طريقة صلاة قيام الليل ان وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى مطلع الفجر، كما تعتبر صلاة السنه في هذا الوقت من قيام الليل ومن المعروف أن الوقت المفضل لقيام الليل هو الثلث الاخير منه، ولكن في حاله صلى المسلم في اي وقت خلال الليل فتعتبر صلاته قيام ليل، كما لا يوجد عدد محدد من الركعات يشترط على المسلم في صلاة قيام الليل حيث يحق له ما يشاء ويقدر عليه من الركعات التي يمكنك خلال ادائها أن تقول دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

إنّ الله عزّ وجلّ هو من يملك حوائج السائلين فيدفعها بالإعراض عنه أو يقضيها لهم بإقبالهم عليه، وبعد تقديم دعاء قيام الليل لاستجابة الدعاء لا بدّ من تقديم أدعية قضاء الحوائج الصعبة في قيام الليل فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أن تدفع عني البلاء وكيد الأعداء، اللهم إن علمك بحالي يغني عن سؤال فاقض لي يا ربّ حاجتي إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك “ويسمي المرء حاجته”، ولا تكلني يا ربّ إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني لأتضرّع إليك يا مجيب دعوة المضظرين عند الدعاء وتكشف عنهم ما نزل بهم من السوء بأن تكشف عني ما نزل بي، فأنا المضطر إلى رحمتك الواسعة، وإلى براهينك الساطعة، اللهم تولّ أمري فإنّك تحسن الدبير ولا أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني من العباد الذين شهدت قلوبهم ما يجول في ملكوت السماوات والأرض، ومن الذين تفكروا في عجائي صنيعك بما قضيت عني وعن المسلمين من حوائج الدنيا يا رب العالمين.

دعاء قيام الليل في رمضان 

  • اللهم اعتق رقابنا من النار، وأدخلنا جنتك مع المتقين والأخيار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
  • اللهم دبر لى أموري كلها وارزقني خيرها، ولا تكلني إلى ضعف نفسي وشهواتها طرفة عين أبدًا.
  • يا ربنا؛ وقفنا ببابك، وعبيدك سوانا كثير وليس لنا رب سواك، فإن لم تغفر وترحم؛ فمن ذا الذي يغفر ويرحم؟.
  • اللهم إني أطلب منك وأرجو رحمتك حتى تجعلنى من السعداء، وتجعلني رفيقًا للأنبياء، وأن تنصرني على الأعداء، وتمنحني فوزًا كبيرًا عند القضاء.
  • اللهم اجعل القرآن لنا شفيعًا في الدنيًا وقائدًا إلى الجنة في الآخرة

من خلال هذا المقال قد وضحنا جميع المعلومات حول قيام الليل من الأدعية المفضل أن تدعو الله بها وكذلك أداب قيام الليل وكيفية الصلاة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور