يدعو البعض بـ دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، تحصنا بالله حيث لا يوجد أحد يستطيع رفع الضر عن الإنسان سوى الله سبحانه وتعالى، وقد يهمك معرفه أناشيد وأغاني شهر رمضان مكتوبة, ويجب أن يكون الإنسان على يقين من ذلك، ولا يلجأ لأي شخص غير الله مثل الأناس الذين يلجأن للسحرة والعرافين ظناََ منهم، أن هؤلاء سوف يستطيعون رفع الضر عنهم، وهذا أمر عاراََ عن الصحة تماماََ، وسوف نعرض من خلال هذا المقال معلومات عن دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء

الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر عن رفع الضر عن جميع مخلوقاته، فقد قال في كتابه الكريم {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} [النمل: 62] ويتمثل فضل هذا الدعاء، فيما يلي:

  • قال الألباني: حسن صحيح- عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رضي الله عنه، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ، وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ. ثَلاَثَ مَرَّاتٍ “لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ.
  • ومن يقول دعاء بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ في الصباح ثلاث مرات لا يصيبه بلاء حتى يمسي، ومن يقولها في المساء ثلاث مرات لا يصيبه بلاء فجأة حتى يصبح.
  • وقد قال أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ رحمه الله أن سبب أصابته بالشلل هو نسيانه قول هذا الدعاء في هذا اليوم الذي أصيب فيه.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

معنى دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء

سوف نستعرض فيما يلي معنى ددعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، فيما يلي:

  • تشير “بسم الله” إلى الاستعاذة بكلمة بسم الله، لنيل القدرة على تنفيذ الطلب.
  • تشير” الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ” أن من يستعين باسم الله، لن يستطيع أي مخلوق على الأرض أو في داخل السماء ضره.
  • فإنه لا تضره مصيبة من جهة الأرض ولا من جهة السماء، وقوله: “وهو السميع العليم” أي: السميع لأقوال العباد، والعليم بأفعالهم الذي لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية لطلب التوكل على الله والتوفيق

بعد استعراضنا دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، سوف نعرض مجموعة من الأدعية التي يستطيع الشخص قولها في الصباح، لطلب التوفيق والصلاح من الله، سوف نذكر بعضها:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.
  • عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء.
  • ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية متنوعة لطلب التوفيق من الله والتوكل عليه

توجد مجموعة من الأدعية المتنوعة لطلب التوفيق من الله، سوف نقوم باستعراض بعضاََ منها:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.
  • اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شرـ رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.
  • اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يلبس به إبليس وجنوده.

ومن أدعية التوكل على الله

 مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ “.. فالذي يُواظب على هذا الدعاء بهذه الكيفية لا يضرُّه شيء بإذن الله، وهو في الوقت نفسه يُعْلِن اعتقاده السليم في الله عز وجل، ويُرْجِع أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ رحمه الله إصابتَه بالفالج -أي الشلل- إلى نسيانه قول الدعاء في ذلك اليوم؛ فلْنحرص على هذه السُّنَّة العظيمة، التي نحفظ بها أبداننا ونفوسنا، ونُصَحِّح بها عقيدتنا وديننا.
ومعنى هذا الدعاء: فقوله “بسم الله” أي: بسم الله أستعيذ، فكل فاعل يقدر فعلا مناسبا لحاله عندما يبسمل، فالآكل يقدر آكل، أي: بسم الله آكل، والذابح يقدر أذبح، والكاتب يقدر أكتب، وهكذا، وقوله: ” الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ” أي: من تعوذ باسم الله فإنه لا تضره مصيبة من جهة الأرض ولا من جهة السماء، وقوله: “وهو السميع العليم” أي: السميع لأقوال العباد، والعليم بأفعالهم الذي لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء .

معنى التوكل على الله

تشير الأدعية التي يقولها الإنسان المسلم بغرض التوكل على الله، إلي طلبه مساعدة الله عز وجل في تيسير أموره، وأبعاد عنه كل شر.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

فضل ذكر بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء

  • ان ذكر بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء يعد من الاذكار التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم حيث إنها تحفظ المسلم وتحميه من أي شر قد يصيبه.
  • لقد ذكر عدة أحداث حول فضل بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء مع الكثير من الصالحين.
  • فقد ذكر القرطبي رضي الله عنه وأرضاه إنه عندما علم بهذا الذكر كان يقوله بشكل مستمر ولم يصبه أي شيء وذات يوم لدغة عقرب في المدينة فتذكر إنه لم يقول الذكر في هذا اليوم
  • يجب المحافظة على ذكر هذا الذكر يوميا ثلاث مرات صباحاً وثلاث مرات مساءاً وذلك ما وصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

في نهاية مقال دعاء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، نكون عرضنا لكم فضل هذا الدعاء على الإنسان المسلم، ومدى قدرته في حجب الشر عن الشخص.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور