دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق، حيث إن الدعاء من العبادات التي تبث الطمأنينة والراحة إلي نفس المؤمن, فضلًا عن أهميته والأجر العظيم الذي يناله المسلم, ويتساءل الكثير حول أفضل دعاء للثلث الأخير من الليل لاكتساب الرزق والبركة، وفيما يلي عبر منصة القمة سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل.

أفضل دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق بالمال والبنون

دعاء الرزق يوم الجمعةاللهم يا ما أعطي السائلين وانت ارحم بالمساكين، وانت القوة المتين وهو خير الناصرين ومعطي المستغيثين، ولي المؤمنين رزقني كل شيء عنك، وقربني من هذا الرزق وأعطني كل ما اتمناه.
دعاء الرزق للزوجاللهم بارك لي في عمري وأعطني من وافر رزقك، اللهم إني اعوذ بك من العين الحاسدة ومن الناس ناكرة للحق، واعوذ بك اللهم من النفوس التي يملؤها الغل والأحقاد.
دعاء الرزق لشخصاللهم يا قاضي الحاجات وين يا ميسر العثرات يرزقني رزقا حلالا طيبا وبارك لي في وعجلة واعطيني اياه يا أكرم الاكرمين

معلوم أن دعاء الثلث الأخير من الليل بشكل عام هو باب الحسنات
ووسيلة لتحقيق حلم وأمنية وكافة الرغبات، وقد روى رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن دعاء آخر من السنة إن دعاء الثلث الأخير من الليل للعيش
بالمال والأولاد والزواج هو شريان الحياة ضد الفقر ووسيلة القوت
والمال، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  1. اللهم إني أسألك خوفي من الوقوع في الممنوع ، وحماية جسدي
  2. وأسألك يا رب من أجل عملي أن تمنحني زوجًا صالحًا ليساعدني على الطاعة اللهم حصن فرجي وطهر قلبي.
  3. دعاء رزق لحبيبي, ياربي إني أعوذ بك من القلق والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والجشع  وأعوذ بك من ثقل الديون ومن قهر الرجال
  4. كما اللهم احفظني بكرمك مما حرام واكفيني بنعمتك من غيرك.
  5. كذلك اللهم إنك مالك الملك أعطت الملك لمن شئت وتأخذ الملك من شئت وتكرّم من شئت وتواضع من شئت بيدك خير أنك فوق كل شيء.
  6. دعاء للرزق, أيضًا اللهم لا مانع من ما أعطيته ، ولا مانح بما منعته ، والجد لا يستغلك.
  7. يا إلهي رب السماوات ورب الارض رب الجميع انزل المحبة والنوايا ووحي التوراة والانجيل احفظني من الشر من كل شر انت العلي القدير
  8. كذلك اللهم اغفر لي وارحمني وهدني وارزقني.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

في صدد الحديث عن دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق فأنه مستجاب استنادًا إلي السنة النبوية الصحيحة، رواه البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

اجمل دعاء الرزق, «أَنَّ رسول اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِل رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثلث اللَّيْلِ الآخر فيقول مَنْ يدعونب فَأَسْتَجِيبَ له مَنْ يسألني فأعطيه مَنْ يستغفرني فأغفر له.

اقرأ المزيد: اجمل دعاء الرزق وتيسير الأمور مستجاب للجميع 1444 اجمل ادعية لطلب الرزق والخير

متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل؟

يبدأ الليل من أذان صلاة المغرب حتى أذان الفجر الثاني، وبعد تقسيم هذه الفترة إلى ثلاثة أجزاء يتضح أن الثلث الأخير يبدأ من الساعة الواحدة صباحًا حتى أذان الفجر، وهو ويستحسن أن يكون وقت قيام الليل في الثلث الأخير من الليل، حيث جاء في الحديث الصحيح.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحب الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويفطر يومًا.

كيفية حساب الثلث الأخير من الليل

كيف نحسب الثلث الأخير من الليل نرى عند أذان المغرب:

  • مثلاً إذا كان أذان المغرب مثلاً عند الخامسة والنصف نحسب عند أذان
    الفجر وليكن في الساعة الخامسة والثالثة فما بينهما هو الساعة 12 ظهراً.
  • والساعة 12 التي نقسمها على 3 ونطرح من الخامسة والثالثة وهي ساعة
    الفجر فهي الثلث الأخير من الليل إذن 12 ÷ 3 هي 4 من أصل خمسة.
  • لذا فهي الساعة الواحدة صباحًا، لذا فإن الثلث الأخير من الليل يبدأ من
    الواحدة صباحًا في ذلك اليوم الليلة الماضية هي الليلة بين غروب الشمس والفجر.
  • دعاء رزق المال, اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
  • دعاء الرزق الحلال, اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .
  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء .
  • اللهم أرزقني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .
  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .
  • دعاء الرزق العفاسي, اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .
  • اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يا رب العالمين .
  • اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

ختامًا لقد استطاعنا طرح دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق، وكيفية حسابه، فضلًا عن توقيت بداياته، نتمنى من الله عز وجل أن يستجيب للدعاء ويرزقنا الخير والبركات.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور