فضل دعاء القنوت عظيم جدًا فالتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء يشفى الروح والنفس ويقويها من ضعفها، ويحميها من ابتلاء الدنيا، ومن من خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أهمية دعاء القنوت وفضله.

معنى دعاء القنوت وفضله

القنوت في اللغة يعني الطاعة ومصدره هو قنت والفعل يعني يقنت وهو الإطالة في القيام أثناء أداء فريضة الصلاة، و دعاء القنوات يتمثل فضله بأنه دعاء لرفع الكرب والمصائب عن المسلم.

ودعاء القنوت يفضل أن يدعو به المسلمين في الركعة الأخيرة من الصلاة وهو دعاء يساعد في زوال الابتلاء التي تصيب المؤمنين، ويمكن قوله في صلا ة التروية، وصلاة الفجر، مثلما كان يفعل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أفضل أوقات لدعاء القنوت

يمكننا التعرف على الوقت المناسب الذي يفضل فيه قول دعاء القنوت وذلك كالتالي:

  • الكثير من العلماء اجمعوا أن دعاء القنوت الذي ورد عن سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” كان يقوله عند الرفع من الركوع، واستوائه واقفًا قبل السجود عند دعاء (سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه) وذلك في الركعة الثانية.
  • من الأوقات المناسبة لدعاء القنوات أخر ركعة من الوتر ، حتى إذا صلى المؤمن القليل من الوتر.
  • يمكن الدعاء بدعاء القنوت عندما يصاب المرء بالابتلاء والكرب في حياته أو عمله.
  • كلما كان الكرب شديد كلما أمكن للمؤمن الدعاء بالقنوت في كل صلاة.
  • كيفية الدعاء تكون في الصلوات الخمس وفي أخر ركعة يتم الدعاء حتى يكشف الله الهم والغم والبلاء عن المسلم.
  • وجد اختلاف بين أهل العلم من العلماء في أوقات الدعاء، فالشافعي، والطبري قالوا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلك كان يقنت في صلاة الصبح، وبعض العلماء الآخرين قالوا أنه صلى الله عليه وسلم داوم عليها بل إنها عند النوازل فقط.

أدعية القنوت

الكثير منا قد لا يعرف جميع أدعية القنوت والتي نكون في حاجة إلى الدعاء بها في الكثير من الأوقات ولذلك يمكننا التعرف على تلك الأدعية كالتالي:

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا  واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة إلا بالله.
  • اللهم اٍجعـل في قـلوبـِنا نورًا وفي أبصارِنا نورًا  وفي أسماعِـنا نورًا وعـن أيماننا نورًا  وعـن يسارنا نورًا  وفـوقـنا نورًا  ومن تحـتـنا نورًا وأمامنا نورًا  وخلفـنا نورًا واجعـل لنا نورًا.
  • اللهم إنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء  ونـُزل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين غـير ضالين ولا مُضلين سـِلمًا لأوليائك وعـدوًا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك. اللـهم أهدنا فيمَن هـديت وعافـِنا فيمـَن عافـيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِـنا شـر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك اٍنه لا يذل مَن واليت ولا يعـِـزُ من عاديت تباركت ربنا وتعـاليت لك الحمد على ما قـضيت ولك الشكر على ما أعـطيت نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك.. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا..ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتـِنا ما أبقيتنا واجعلهُ الوارثَ منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معاشُنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الـلهم إنا نسألك فعلَ الخيرات وتركَ المنكرات وحبَ المساكين وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فتوَفنا غـير مفتونين ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحبك وحب عـملٍ يقـربنا إلى حبك يا رب العــالمـين.
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم  وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد نسألك الأمن يوم الوعـيد والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود  المـُوفين بالعهـود  اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد وصلى اللهم وسلّم على سيـدنا محـمد وعـلى آلـه وصـحـبه وسـلم تسليمًا كثيرًا.

دعاء القنوت

إن من صيغ دعاء القنوت في صلاة الفجر ما يأتي:

  • (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).

لقد انتهى هذا التقرير ولقد وضحنا الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند القنوت ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور