دعاء لحفظ الأطفال من التحرش تعتبر من الأمور الضرورية التي ينبغي اللجوء إليها، ذلك بسبب ما يحدث في البلاد في الأوان الأخيرة… حيث يتعرض الكثير من الشباب والفتيات إلى التحرش، ولا يعرفون طريقة للدفاع عن أنفسهم، لذا فإن تحصين الطفل بالدعاء ووسائل أخرى تعتبر أقوى ما يمكنك التمسك به حاليًا، وهو ما سنتطرق إليه في مقالنا.يتوجب على الوالدين في صغرهم إحسان تربيتهم والحرص على غرس التعاليم الإسلامية فيهم.(اللهم يا عالم الغيب والشهادة، يا مَن خلقتنا للعبادة، اللهم إنّي أستودعك أطفالي، فاحفظم بحفظك الكريم. إنك أنت القويّ العليم).(واللهم يا سامع الصوت، يا خالق الحياة والموت، يا كاسي العظام لحماً بعد الموت، أستودعك يا لله أطفالي وأطفال المسلمين. احفظهم من كلّ شرٍّ وسوء، يا أرحم الراحمين).(اللهم يا ذا الفضل والكرم، يا عالم ما يقرّ في الرحم، أسألك اللهم إن تحفظ أطفالي من المرض والحسد والعين. ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين).

دعاء لحفظ الأطفال من التحرش

دعاء لحفظ الأطفال من التحرش

دعاء لحفظ الأطفال من التحرش

يعتبر الأطفال هم الخير التي ينعم الله بها علينا، ولهؤلاء الأطفال الكثير من الحقوق على والديهم، مثل حمايتهم من أي مشكلات قد يتعرضون إليها، لذا فإن دعاء لحفظ الأطفال من التحرش هو أجمل ما يمكن تقديمه للطفل، فالله هو الحامي والحافظ، ومن الأدعية التي يمكن قولها في أي وقت وباستمرار تتمثل في الآتي:

  • “اللهم ألطف بأولادي يا كريم واجعلهم من الذاكرين والمذكورين وعلق قلوبهم بطاعتك وأجعل أولادي من أوجه من توجه إليك وتقبلهم.”
  • “اللهم يا عالم الغيب والشهادة، يا مَن خلقتنا للعبادة، اللهم إنّي أستودعك أطفالي، فاحفظم بحفظك الكريم.”
  • “اللهم يا حيّ يا قيّوم، يا عالمًا بكل علوم، أسألك اللهم أن تحفظ أبنائي نازلة أو طامّة، وأسألك أن ترفع قدرهم عندك وفي العامّة، يا أكرم الأكرمين.”
  • “اللهم يا مجيب المضطر إذا دعاه، يا سامعًا من العبد حمده وشكواه، أسألك أن تحفظ أولادي من كل أذى ومكروه، إنك أكرم الأكرمين.”
  • “اللهم يا ذا الفضل والكرم، يا عالم ما يقرّ في الرحم، أسألك اللهم إن تحفظ أطفالي من المرض والحسد والعين.”
  • “اللهم ربّ الأنام، رازق الطير والأنعام، نستودعك اللهم أطفالنا فاحفظهم من كل شر وأذى، يا ذا الجلال والإكرام.”
  • “اللهم يا ودود يا دود، يا جامع الناس في اليوم الموعود، أستودعك يا ربنا أطفالي. فاحفظهم من الأذى والحسد والعين، إنك أنت الحفيظ العليم.”
  • “اللهم إني أستودعك أطفالي، احفظهم من كل مصيبة في الدنيا والدين، واجعلهم من حرس الدين.”
  • “اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.”

طرق لحماية طفلك من التحرش

خلال سياق حديثنا عن دعاء لحفظ الأطفال من التحرش، تجدر الإشارة إلى بعض النصائح التي بإمكانك اتباعها من أجل حماية  طفلك من التحرش، كذلك في حالة تعرضه للتحرش لقدر الله فإن هذه الطرق تجعله يتمكن من التعامل مع الأمر بشكل جيد، وهي تتضمن الآتي:

  • ينبغي في البداية عدم الكف عن الدعاء، بل استمرار قول دعاء لحفظ الأطفال من التحرش، يعتبر من الوسائل الجيدة التي تحمي وتصين الأطفال حتى يبلغوا.
  • تربية الأبناء على الحفاظ على مبدأ الحياء وستر العورة، حيث إن كثير من الأهالي لا يقدرون أن كشف العورات تعتبر من أكثر العوامل التي قد تؤدي إلى حادث التحرش، لذا ينبغي إلزام الطفل بالتستر سواءً في حالة تغيير الملابس أو الاغتسال.
  • ينبغي احترام عقول الأطفال والتعامل معهم بأسلوب التفاهم والنصح الدائم، حيث إن لهم شخصيتهم الخاصة، والأطفال يفهمون ويعون كل شيء من حولهم، لذا لا تقوم بالاستخفاف بالمشكلة التي يحكيها طفلك.
  • تعلم أنه لا بد من عدم فرض الطلب على الطفل، حيث لا ينبغي أن يستجيب الطفل لأي من التفاعلات الحسية حتى ولو كانت من الأصدقاء والأقارب، والمقصود هنا بالتفاعلات الحسية: التقبيل، العناق، المداعبة بطريقة لا تجعل الطفل مرتاحًا.
  • تجنب الثقة المفرطة في الآخرين، وذلك لأن مشكلة الاعتداءات والتحرش لدى الأطفال تحدث من قبل الأشخاص الذين تم الوثوق فيهم، مثل الخادم والسائق والمدرس، أو حتى من الأقارب والجيران، لذا لا تجعلهم يترددون على منزلك كثيرًا.
  • ينبغي أن يكون الطفل واثقًا في نفسه، وأن تزرع هذه الصفة بداخله تدريجيًا حتى يكون قادرًا على إدراك والتعامل مع كافة الحوادث التي تحدث له بشكل حكيم، واعلم أن التربية السليمة المليئة بالمحبة والمودة والخالية من القسوة.. هي أكثر ما تجعل الأطفال يشعرون بالأمان.
  • ينبغي أن يفهم الطفل أنه يمتلك خصوصية في جسده وفي ملابسه الداخلية، وأن عليه توخي الحذر في الأشخاص.
  • يراعى عدم ترك الطفل وحده مع الأغراب أو الأقارب إلا في حالة وجود رقابة أو أحد مات من.

تابع المزيد: دعاء لفك الضيق وتفريج الهوم من القرآن والسنة

هناك الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها إذا رغبت في معرفة كيف تحمي طفلك من التحرش، هذا بالإضافة إلى ضرورة استمرار الدعاء حتى يكون مصانًا من الله عز وجل.