دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

sozy_elrayes2 31 أغسطس 2022 , 19:46

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة يصنف من الأدعية المستجابة والتي لها أجر كبير عند الله تعالى، وهذا الوقت من الأوقات التي يستحب فيها الذكر والدعاء وهذا ما تناقله الصحابة والتابعين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكم من حديث نبوي يذكر لنا فضل هذا اليوم. 

نوضح لكم من خلال سطورنا كيف نغتنم هذه الساعة بأفضل الأدعية والأذكار، كما نذكر لكم في فقراتنا ما يوضح فضل يوم الجمعة والساعات الأخيرة منه، تابعوا معنا للمزيد. 

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة 

اتفق العلماء والفقهاء على أهمية يوم الجمعة في حياة المسلمين، وتم ذكر أهميته وفضل الدعاء فيه من قبل العديد من كبار العلماء وأكدوا على بعض الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم، ومن أبرزها: 

اللهم ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، إن لقاءك حق والجنة والنار حق، اللهم اغفر لي ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر، فأنت ربي لا إله إلا الله بك أسلمت بك آمنت. 

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنبت، أسألك باسمك العظيم أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. 

ومن يجد أنه يعاني من الحزن والضيق، عليه أن يثني على الله في دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، كأن يقول اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم، وأعوذ بوجهك الكريم من الكسل والعجز، أو البخل والجبن، اللهم اجعل الدنيا آخر همي وقني من الهموم ما علمت منها وما لم أعلم، فأنت الكريم وأنت الرحيم. 

من الأدعية أيضا: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء ومن رفقة السوء وأسألك اتباع طريق الحق والصلاح، وأعوذ بك من الفسق والفجور. 

أعوذ بك يا رحمن يا رحيم من عذاب النار وعذاب القبر، وأعوذ بك يا إلهي من فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال، ومن الفتن كافةً ما علمت منها وما لم أعلم. 

كما يجب أن ندعو للأموات ونسأل الله أن يرحمهم ويغفر لهم ذنوبهم، وندعوه باسمه الواحد الأحد قائلين: اللهم العفو والمغفرة لموتانا وموتى المسلمين أجمعين. 

دعاء يوم الجمعة من القرآن الكريم 

ذكر الله تعالى في كتابه عدة آيات قرآنية تتمثل بأدعية يمكن الاستعانة بها، ومنها قوله تعالى: 

  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين}. 
  • {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً}. 
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. 
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} 

فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة 

كثيرًا ما نسمع عن فضل يوم الجمعة وكيف للدعاء فيه أجر كبير عند الله تعالى، حيث ذكر هذا من خلال الأحاديث النبوية، وقال رسولنا الكريم أن يوم الجمعة هو اليوم الذي ستقام فيه الساعة، كما أنه اليوم الذي خلق الله تعالى نبيه آدم عليه السلام وهبط إلى الأرض. 

وقال عليه الصلاة والسلام أن الدعاء في آخر ساعة من هذا اليوم يعتبر مستجابًا، وقال عنه أنه خير يوم أشرقت فيه الشمس. 

ويستحب فيه الدعاء والذكر الحكيم لأن الدعاء لله يقربنا منه، ويجعلنا نؤمن أن الله وحده هو القادر على تحقيق أمانينا، ويقول للشيء كن فيكون. 

حيث ورد من الأحاديث النبوية الشريفة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا“ 

ينتهي مقالنا الذي تضمن عنوان دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، وأتمنى من الله أن أنال التوفيق منه، والرضا من كافة القراء الكرام، فموضوعنا من المواضيع التي يجب على المسلمين كافة الإلمام بها وفهمها. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.