اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مزخرفة هذه الجملة بشكل زخرفي هي مطلب العديد من الأشخاص خاصةً رواد التواصل الاجتماعي، حيث يستخدمونها مع الصور الدينية، ويتم وضعها كاسم للحساب الشخصي.

ومن خلال موقعنا سنتعرف على معنى هذا الدعاء وتفسيره، كذلك فضله وثوابه للمسلم الذي يدعو الله به، تابعوا معنا للمزيد.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مزخرفة

اللهم إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا.
الہلہهم ̨ إنۨــک ۛ ּ ؏ــڣــۄۥ ٺــحۡــب ا̍ڵــ؏ــڣــﯟۥ ڣــٰٱ̍؏ــڤ ۛ ּ ؏ــڼۨــٰ̍ا̍.
آلُلُہم انگ عٍفَۆ تحٍب آلُعٍفَۆ فَآعٍفَ عٍنآ.
أيضا آ̲ل̲ل̲ہ̲م̲ إن̲ك̲ ع̲ف̲ۆ̲ ت̲ح̲ب̲ آ̲ل̲ع̲ف̲ۆ̲ ف̲آ̲ع̲ف̲ ع̲ن̲آ̲.
يمكن كتابتها أيضا على النحو الزخرفي التالي: الہلہهم إنكُہ عہفُہو تہحہب الہعہفُہو فُہاعہفُہ عہنا.
اللهم إنك عٍفَۆ تحٍب العفۆ فاعف عنا.
اللهم إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا.
آللهم آنك عفو كريمـ تح ـبــ آلعفو فآعف عنآ.
آلُلُہم آنْگ عفَۆ گريَم تٌحٍبْ آلُعفَۆ فَآعفَ عنْآ.
كذلك ٱڷڷهْمُ ٱڹڲ عُڣوٌ ڲږﻲمُ ټـحٻ ٱڷعُڣوٌ ڣٱعُڣ عُڹٱ.
آلُلُہم إنگ عٍفَۆ تحٍب آلُعٍفَۆ فَآعٍفَ عٍنآ. إنۨــک ۛ ּ ؏ــڣــۄۥ ٺــحۡــب ا̍ڵــ؏ــڣــﯟۥ ڣــٰٱ̍؏ــڤּ ؏ــڼۨــٰ̍ا̍.
علاوة على ذلك يُكتب الدعاء بشكل مزخرف مثل: الہلہهم إنكُہ عہفُہو تہحہب الہعہفُہو فُہاعہفُہ عہنا. آللهم آنك عفو كريمـ تح ـبــ آلعفو فآعف عنآ.
الڷهْمُ ٱڹڲ عُڣوٌ ڲږﻲمُ ټـحٻ ٱڷعُڣوٌ ڣٱعُڣ عُڹٱ. اللهم إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا.

تفسير دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

اتباعًا للأئمة الكرام وسيرًا على خطى السابقين من الصحابة والتابعين لا بد من الإلمام بالدعاء الذي نكرره، وعلى كل مسلم أن يعرف تفسير الدعاء لكي يفوز برضا الرحمن وبالثواب العظيم، وفسر علماء الدين هذا الدعاء كالتالي:

في صيغة اللهم إنك عفو كريم معناها الهروب إلى الله تعالى في حالة إنسانية مليئة بالتضرع له، ويسكن القلب خشوع كبير لعظمة الله تعالى.

ويعتبر اسم العفو الكريم من أكثر الأسماء التي يحبها الله تعالى، حيث تم اقتباس اسم العفو في زيادة الصفح والكرم، والله تعالى يحب عباده لذا يعفو عنهم ويتجاوز عن سيئاتهم وخطاياهم.

والمعنى الكامن في جملة فاعف عنا هو معنى واضح للرجاء والتضرع، فهو الوحيد القادر على العفو والغفران، ومن ينال هذا من الله تعالى تنعم حياته ويعيش فيها باستقامة القلب والروح، طالبًا الوصول إلى رضاه تعالى ونعيم الجنة.

فضل ترديد دعاء طلب العفو

من الله تعالى يتضاعف فضل ترديد دعاء الاستغفار وطلب العفو والغفران من الله تعالى في شهر رمضان، وليلة القدر وكافة الأيام المباركة، ومن أبرز الأمور التي ينالها المسلم في ترديده هو التقرب من الله تعالى، والفوز برضاه جل وعلا.

ومن كان في قلبه يقين في رب العالمين يكون الله عند حسن ظن العبد به، وفي زيادة تكرار الدعاء ينال المسلم مغفرةً لذنوبه ولو بلغت عنان السماء، وهذا ما وعد الله عباده به في حال كان الخشوع والخضوع أساس الدعاء.

أدعية طلب العفو والغفران من الله تعالى

هناك العديد من الأدعية التي تدور حول صيغة الاستغفار، ومن أهمها:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أسألك أنت تغفر لي ذنوبي ما علمت منها وما لم أعلم فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واصرف عني كل السوء فإنك الوحيد القادر على ذلك.

يا رب إني أسألك أن تغفر لي كل ذنب اقترفته يداي أو قلبي أو نفسي، وأرجو منك أن ترحمني برحمتك الواسعة.

يا ذا العزة والكرامة، يا حنان يا منان، أدعوك يا عظيم أن تغفر لي ذنوبي كلها، وأن تغفر لي زلاتي وخطاياي فأنت الغفور الرحيم.

فضل هذا الدعاء وثمرته

  • استحباب طلب العفو من الله -تعالى- في جميع الأوقات، وخاصةً في ليلة القدر.
  • نيل الإنسان أهمُّ مطالبه؛ التّخلُص من ذُنوبه وطهارته منها، وبالعفو ينال الإنسان الثواب والشرف الكبير؛ لِما في ذلك من اتّباع لما أمر الله -تعالى- به عباده من العفو والمُسارعة إلى الخير.
  • القُرب من الله -تعالى-، والإكثار من دُعائه بالعفو والمغفرة، حيثُ إن عفوه يشمل جميع خلقه وجميع الذُنوب إلا الإشراك به، لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً).

قدمنا لكم من خلال موقعنا اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مزخرفة، ووضحنا لكم تفسير هذا الدعاء وكيف ورد عن كبار علماء الدين الإسلامي، راجية من الله أن ينال مقالي على رضاكم وإعجابكم.