أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب , يبحث المسلمون عن أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب لكي يتضرعوا إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك، فهو من أفضل الأيام ولا يرد فيه الدعاء، مما يجعل المسلمين في شتى أنحاء العالم يبحثون عن الأدعية المأثورة لكي يرددوها طالبين من الله العفو والغفران.

نوضح لكم مجموعة كبيرة من الأدعية المستحبة والمستجابة، وبعض النصائح التي تزيد من أجر المسلم وثوابه في يوم عرفة، تابعوا معنا.

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

نشارك المسلمين حرصهم بالتقرب إلى الله وعمل الطاعات والالتزام بأكبر كم من الأدعية خاصةً في هذا اليوم العظيم، وانطلاقًا من هذه النقطة نقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة فيما يلي:

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أوصانا بدعاء معين يوم عرفة وقال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”

كما يستحب أن نكرر التكبيرات (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد)

يدعو المسلم لربه قائلًا: “اللهمّ اجعلنا ممن عفوتَ عنهم، وكتبت لهم العتق من النار والفوزَ بالجنة، اللهم إنّا نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا كاملة ما علمنا منها وما لم نعلم، ونسألك أن ترحمنا من همومنا أولها وآخرها واهدنا إلى طريق الحق والصلاح”

وعلى المسلمين جميعا أن يغتنموا فرصة الدعاء في هذا اليوم المبارك، ويدعون ربهم قائلين: “اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، واهدنا إذا ضللنا طريق الهدى، وعافنا إذا سقمنا من كل شر وأذى، اللهم كن معنا ولنا ولا تكن علينا يا الله”

اللهم ربنا رب السموات والأرض لا تردنا إلى الفسق والشر، وأكرمنا بما تكرم به عبادك الصالحون، اللهم لا تبعدنا عن جودك وكرمك، واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا يا أرحم الراحمين.

يا ذا الجلالة والإكرام نسألك البركة والعطف والخير، ونعوذ بك من كل شر وهم وذنب، نسألك أن تحمينا من المعاصي والآثام وتطهر قلوبنا من الخطايا والهموم، أبعدنا يا رحمن عن أذى العباد ولا تشغل بالنا بالدنيا بل اجعلها آخر همنا.

ولا ننسى من دعانا الأموات، ندعو لهم ببعض الأدعية المستحبة “اللهم ارحم من مات من المسلمين والمسلمات وانقطع عملهم في الدنيا، ارحم يا الله من بات وحيدًا في باطن الأرض وبين التراب، واجعل قبره منزل من منازل الجنة، وآنس غربتهم ووحشتهم.

أهم النصائح في دعاء يوم عرفة

لكي نستغل هذا اليوم المبارك في السنة علينا أن نتبع بعض النصائح المهمة في أدعيتنا، ومن أهمها نوضح لكم التالي:

على المسلم أن يدعو الله بكافة أسمائه الحسنى وما له من صفات، وأن يكون الدعاء بإخلاص لله وحده، وأن نثني عليه بما نحتاجه من أمور الدنيا مثل الرزق أو الذرية الصالحة أو الزواج.

من النصائح أيضًا أن لا يدعو المسلم ربه بالقطيعة أو أي شيء فيه إثم، وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”

حضور القلب أثناء الدعاء لكي يكون المسلم على يقين من قبول الله تعالى لدعائه، وأن يتحلى بالصبر أثناء الدعاء ولا يستعجل.

وعلى المسلم أن يبدي الخير في نفسه وتصرفاته، وأن يلازم ذكر الله والاستغفار والتوبة النصوحة لله وحده.

الابتعاد عن المنافرة والحقد والبغضاء، وأن يضبط أعصابه ولسانه عن ذكر الكلام القبيح، لكي تتحقق أمانيه وما يدعو به في هذا اليوم المبارك.

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
  • “ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.

وهكذا نختم معكم مقالنا الذي قدمنا لكم في سطوره أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب، كما أضفنا بعض النصائح التي تساعد على الدعاء بشكل أفضل وبإخلاص تام لوجه الله تعالى، وأرجو أن ينال مقالي على رضاكم وإعجابكم.