الخوف والتوتر هو شيء أساسي في حياتنا ولا يوجد شخص ما لم يشعر به على الإطلاق، ولكن تختلف درجته من شخص إلى آخر حيث هناك من يكبر لديه ذلك حتى يصل إلى المرض به، ولكن يمكن أن نعالج هذا من خلال قول دعاء الخوف من شيء وأدعية للتخلص من التوتر والخوف بشكل تام، كل ذلك سيكون بداخل حديثنا القادم.وانه كلما اقتربنا من الله تطمئن القلوب .(اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).(لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ). (أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التامَّاتِ من غضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ومن هَمَزاتِ الشياطينِ وأن يَحْضُرون)

دعاء الخوف من شيء وأدعية للتخلص من التوتر والخوف

دعاء الخوف من شيء وأدعية للتخلص من التوتر والخوف

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الخوف من شيء وأدعية للتخلص من التوتر والخوف

يمكن أن نقلل من الخوف والتوتر في حياتنا بشكل تام عند قول بعض من الأدعية البسيطة، فهي بمثابة رقية شرعية تحفظ الشخص من الإصابة بهذا الأمر الذي يمكن أن يكدر على المرء حياته، دعك من كل ذلك فعليك أن تطمئن فالله معك دائمًا وأبداً يلزم أن يكون لديك الثقة التامة بهذا الشيء، وتأتي الأدعية هكذا:

  • “اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه، وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره، وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً. ولا تجعلني أخشى سواك”.
  • “اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك. أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي. ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي”.
  • “اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً. أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت”.

دعاء الخوف من المرض

قد يصاب البعض بشيء ما يجعله يخاف من المرض أو الإصابة به في المستقبل، هذا قد يسمى بالوسوسة أو أن الفرد ليس مطمئناً بسبب إصابة بعض من أفراد أسرته به، ولكن دعك من الخوف بعد اليوم، حيث يمكن أن تتعرف على بعض من الأدعية البسيطة عمد قرائتها بشكل مستمر تساهم في الحفاظ عليك وعلى أسرتك من الخوف من المرض أو الإصابة به، يمكن التعرف عليهم هكذا:

  • “(اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري)”.
  • “(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ)”.
  • “اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تامَّا على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتُقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل نفس ولحظة بعدد كل معلوم لك”.
  • ” (بِسمِ اللهِ أَرْقيكَ، واللهُ يَشْفيكَ، من كلِّ داءٍ فيكَ، أَذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ، واشفِ أنت الشَّافي، لا شافِيَ إلَّا أنت)”.

دعاء الخوف من الاختبارات

في هذا الوقت نجد الكثير من الطلاب يصابون بالخوف والقلق المستمر من الاختبارات، وهذا بالفعل قد يؤثر عليهم عند الأداء برغم المذاكرة الكثيرة أو الجهد الذي بذلوه طوال الأيام الماضية، ولكن حتى يكتمل الامر ويتم الحفاظ عليهم من أي شيء يصيبهم يمكن دعاء بعض من الأدعية التي تقي الطلاب من الخوف من الاختبارات وتجعلهم مطمئنين وهادئين البال والقلب وتأتي هكذا:

  • “(اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا)”.
  • “(رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني)”.
  • “اللهم إني أستودعك ما حفظت، وأسألك أن ترد لي إياه عند حاجتي إليه”.
  • “(عَسى أَن يَهدِيَنِ رَبّي لِأَقرَبَ مِن هـذا رَشَدًا)”.

دعاء الخوف من المستقبل

الخوف من المستقبل هو شيء مرسخ في قلوبنا جميعًا خاصةً لدى الطلاب الصغار، حيث أنهم لا يروون المستقبل بشكل جيد، وقال البعض أن ذلك قد يكون عدم إيمان بالله بالشكل الكافي، ولكن في ظل هذه الظروف الصعبة علينا بالدعاء بشكل مستمر ببعض من الأدعية التي تقي ما من سوء ما المستقبل وأن نرى الخير به، فأن تكون مع الله دائمًا هو أفضل شيء للإنسان، وتأتي الأدعية هكذا:

  • “(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ)”.
  • ” (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)”.
  • ” (اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ)”.

دعاء الخوف من السفر

سواءً كان المرء يخاف من السفر أم لا فهناك بعض من الأدعية التي من الضروري قولها قبل خوض الرحلة، ولكن هناك من لديهم ما يسمى بفوبيا السفر يخافون من أي شيء أو أي وسيلة تسافر بهم إلى بلد أخرى، ولكن عند الاستمرار على قول الأدعية التي سنذكرها في موضوعنا اليوم ستخدأ من قلبك وتقلل روعك قليلاً، وتأتي بهذا الشكل:

  • “(سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ)”.
  • ” (بسمِ اللهِ توكَّلتُ على اللهِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ أو أزِلَّ أو أُزلَّ أو أظلِمَ أو أُظلمَ أو أجهَلَ أو يُجهلَ عليَّ)”.
  • “اللهم بك أَصُولُ، وبك أَجُولُ، وبك أَسِيرُ”.

دعاء الخوف وعدم النوم ليلاً

هناك من يصابون بالأرق المستمر في الليل يعود ذلك لسبب ما يمنعهم من النوم أو مرض أو سبب آخر، كما أنهم لا يرغبون في تناول بعض المهدئات التي يمكن أن تعود عليهم بالضرر فيما بعد، لذلك سنعلمكم بعض من الأقاويل تقلل من حدوث الأرق ليلاً وتجعل الشخص قادر على النوم، وهي:

  • “اللَّهُمَّ ربَّ السمَواتِ السبْعِ وما أظَلَّتْ، وربَّ الأرَضينَ السبْعِ وما أقَلَّتْ، وربَّ الشياطينِ وما أضلَّتْ، كُنْ لي جارًا من شرِّ خَلقِكَ كلِّهم جميعًا، من أنْ يَفرُطَ أحدٌ منهم عليَّ، أو أنْ يَطْغى عليَّ، عزَّ جارُكَ، وجلَّ ثناؤُكَ، ولا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • ” قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ)”.
  • “اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهَدأَتِ العُيونُ، وأنت حَيٌّ قيُّومٌ لا تأْخُذُك سِنةٌ ولا نومٌ، يا حَيُّ يا قيُّومُ، أهْدِئْ لَيْلِي، وأنِمْ عَيني”.
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ: من غضبِه و عقابِه، و من شرِّ عبادِه، و من همزاتِ الشياطينِ، و أنْ يَحضرُون”.

دعاء القلق على الأحبة

يمكن أن تصاب الأم بالقلق على أولادها أو زوجها أو أهلها، وكذلك أيضًا الرجل قد يخاف ويقلق على من يحبهم، وحتى نمنع القلب من الشعور بكل ذلك عليكم بقراءة الآيات القرآنية وكذلك الأدعية البسيطة التي تساهم في نشر الأمان وتطلق الاطمئنان في قلب كل شخص يقتله الخوف والقلق، سنتعرف عليها هكذا:

  • “(أستودِعُكَ اللهَ الذي لا يُضيِّعُ ودائِعَهُ)”.
  • “(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)”.
  • “اللهم يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، يا حافظ، احفظ أهلي وأحبتي من شر النفس والشيطان، ومن شر الجن والإنسان، ومن شر الضلالة والطغيان، بعفوك يا مجير بفضلك يا غفار، برحمتك يا أرحم الراحمين، والحمدلله رب العالمين”.