يبحث الأفراد دائمًا عن الأعمال الصالحة للقيام بها حتى يزدادوا قرب من الله عز وجل وهناك أيام محددة يكون ثواب العمل الصالح فيها أكبر بجانب أن هناك أيام محددة يكون محبب فيها القيام بأعمال معينة خاصة بهذا اليوم أو أعمال تكون من ضمن شعائر هذا اليوم فهي تكون من الأعمال  المحببة عند الله لذلك في المناسبات الدينية أو في الليالي المباركة مثل مساء الخميس وليلة الجمعة يبحث الأشخاص عن بعض الأعمال الصالحة للقيام بها.والدعاء في الشريعة الإسلامية هو من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يواظب عليها.ربي أسألك في هذه الليلة المباركة أن ترزقني زوجة صالحة تقر عيني بها، اللهم واجعلني معها من السعداء والصالحين يا رب العالمين .اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعلني من الصالحين الذين يتبعون أوامرك، ويجتنبون نواهيك يا رب العالمين، والحمد لله رب العالمين.اللهم أسألك وأنت خير مسؤول، وأنت مجيب السؤال أن تجعل أهلي في أحسن مرتبة في الجنة يوم القيامة وأن تجمعني بمن أحب في جنات النعيم، وأنت القادر على كل شيء.

مساء الخميس وليلة الجمعة

مساء الخميس وليلة الجمعة

مساء الخميس وليلة الجمعة

ليلة الجمعة من الليالي المباركة والتي محبب فيها القيام بالأعمال الصالحة والتقرب فيها من الله وتعظيم شعائر الله واجب على كل فرد لذلك يتساءل البعض دائمًا متى تبدأ ليلة الجمعة حتى يستطيعوا القيام بالأعمال في مساء الخميس وليلة الجمعة فمتى تبدأ هذه الليلة بالتحديد؟

  • تبدأ ليلة الجمعة بالتحديد من مساء ليلة يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.
  • صلاة الجمعة موعدها يكون في موعد صلاة الظهر ولكي تكون الصلاة كاملة يجب أن تصلي ركعة واحدة قبل صلاة الجمعة فإذا لم تقم بأداء هذه الركعة تكون الصلاة غير مكتملة فيجب أن تصليها ظهرًا بعد ذلك.

فضل يوم الجمعة

فضل الله يوم الجمعة عن سائر الأيام الأخرى واختص يوم الجمعة بالكثير من الصفات والفضائل فيمكن أن نعتبر يوم الجمعة عيد عند المسلمين لذلك يكون مساء الخميس وليلة الجمعة مهمين جدًا ويقام فيهم عدد من السنن والفروض.

  • يوم الجمعة يعتبر عيد عند المسلمين ففيه من صفات الأعياد الكثير ويكون الأعمال الصالحة محببة فيه مثل الأعياد وأيضًا تتضاعف فيه الحسنات فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله أنه شهد يوم العيد يوم جمعة فقام النبي محمد بهم خطيبًا وقال “إن هذا يوم قد أجتمع لكم فيه عيدان”.
  • من أهم الدلائل التي تبين فضل يوم الجمعة أنه من أفضل أيام الأسبوع التي تشرق فيها الشمس حيث قال أبي هريرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها”.
  • من أهم ما في يوم الجمعة من صفات هو أن فيه ساعة استجابة الدعاء فيها إجماع أنها تكون من بعد صلاة العصر مباشرة حتى آذان صلاة المغرب ففي هذا الوقت يكون الدعاء مُجاب بإذن الله.
  • المسلم إذا توفي يوم الجمعة أو في ليلة الجمعة يحميه الله سبحانه وتعالى من فتنة القبر، وتعد صلاة الفجر ليلة الجمعة في جماعة أفضل صلاة قد تصليها في الأسبوع بأكمله حيث قال رسول الله أن صفات صلاة الفجر في ليلة الجمعة “أن يصلي المسلم ويقرأ بها سورة السجدة في أول ركعة ثم في الركعة الثانية يقرأ سورة الإنسان”
  • من أفضل الصلوات أيضًا التي يصليها المسلم في الاسبوع هي صلاة الجمعة بعد سماع الخطبة.

سنن وأعمال محببة للقيام بها في يوم الجمعة

كما ذكرنا يوم الجمعة من أحب الأيام عند الله عز وجل لذلك يجب أن نقوم بالأعمال المحببة أيضًا في مساء الخميس وليلة الجمعة

  • اتفقت الأئمة الأربعة على أن الاغتسال، قص الأظافر، التخلص من شعر الإبط والعانة من السنن المحببة للقيام بها يوم الجمعة.
  • الاغتسال يجب أن يحدث والوقت المحبب له هو من بعد صلاة الفجر حتى صلاة الجمعة والأفضل أن يكون قبل الصلاة بوقت قصير ثم التوجه إلى المسجد للصلاة.
  • السواك وهو من السنن المحببة فقد نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باستخدام المسواك لكي نزيل بقايا الطعام العالقة بالأسنان وليعطي رائحة طيبة للأسنان.
  • من السنن المحببة أن يتطيب المسلم بأجمل العطور مثل المسك والبخور وخاصة قبل الذهاب لصلاة الجمعة وأن تفوح الرائحة من اللحية والرأس.
  • من الافضل الذهاب قبل الصلاة بوقت حيث أن الرسول قال إذا كان يوم الجمعة “كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يستمعون الذكر.
  • يجب أن نصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم كثير في هذا اليوم، أن نقرأ سورة الكهف فهي لها فضل كبير في هذا اليوم قهي تضئ لقارئها نورًا وتعطيه سكينة وراحه بال.

الأدعية المستحب قراءتها مساء الخميس وليلة الجمعة

الدعاء مطلوب في جميع الأوقات ولكن في الأيام المباركة يكون فضل الدعاء أعظم وهناك أدعية يستحب قراءتها في ليلة الجمعة.

  • “اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب، ولا تمنع عنا رحمتك”.
  • “اللهم لك الحمد ملء السماوات، وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما”.
  • “اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلوا بها حزني، وتبيض بها وجهي، وتجمع بها شملي، يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين. واغفر لي ذنوبي وخطاياي، وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني، واهدني إلى صراط مستقيم”

هنا نكون قد أوضحنا جميع النقاط التي يتساءل البعض عنها من الأعمال التي يجب القيام بها في مساء الخميس وليلة الجمعة وعن متى تبدأ هذه الليلة وعن السنن والأعمال المحببة وقد أشرنا إلى فضل هذه الليلة وتميزها عن باقي الأيام.