دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط تخاف الأمهات على وضع الجنين في بطنها، خوفًا من حدوث مشاكل في الحمل وحدوث سقط الجنين، حيث أن هذا الخوف يعتبر طبيعي طوال فترة الحمل وخاصةً الحمل الأول أو بعد انتظار مدة طويلة على الحمل، لأن حالات السقط شائعة بين الحوامل ستظل ألام تدعو لثبات الجنين دون أي مشاكل في حملها، و سنتعرف على أدعية  حفظ الجنين في المقال الآتي.في اول الامر تكون الام قلقة على حياة الجنين ولذلك تميل الى الدعاء والايات القرآنية لحفظ الجنين.

  • اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله. اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير.
  • اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير. اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض.
  • اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين.

    دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط

    دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط

دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط

رزق الأبناء نعمة من عند الله سبحانه وتعالى فإنه يرزق من يشاء الذكور ويرزق من يشاء الإناث وهو القادر أنه يجعل من يشاء عقيمًا، وهو سبحانه تعالي القادر على جعل الحمل ثابتًا في بطون الأمهات وتنتظر الأم اقتراب موعد الولادة وتجهز له ملابسه وألعاب وتحلم باليوم التي ستحمل فيه المولود ، لهذا تعيش الأم حالة من القلق من فقد جنينها، لذلك تتوجه الأم إلى الله  لتقول دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط، ليحفظ الله الجنين ويقر عيناها به.

  • “اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين”
  • “اللهم إنّى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل”

أدعية لإعادة نبض القلب للجنين

تقلق الأم عندما تسمع من الطبيب أن الجنين ليس يوجد به نبض ومن الممكن إسقاطه، فعندما تعود الأم من عند الطبيب ضعيفة وحزينة على أنها ستخسر جنينها،فلا تستسلم لهذا الخبرفتذهب إلى الكثير من الأطباء لكي تسمع أن الجنين به روح،  فتظل تستودع جنينها عند الله بأن يحفظه ويكون بخير فتلجأ إلى الله ليبعث الروح لجنينها، لكي يستجيب لها الله.

  • “يا عظيم السموات والأرض، ويا عالم السموات والأرض، ويا قيوم السموات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة. احفظ لي جنيني بحفظك. اللهم إنّك وهبت لي جنيني من غير حول مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة”
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ. ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”

أدعية لتثبيت الجنين في بطن الأم

تخاف الأم عند سماع تجارب الأمهات في عدم اكتمال حملهم أو الأمهات التي تعرضوا للإسقاط من قبل أو أنهم تأخروا في الإنجاب، فتدعو الله أن لا يحرمها من طفلها ويولد سليم معافى دون أي مرض ومن هذه الأدعية  دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط.

  • “اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، اللهم إنك وهبته لي من غير حولٍ مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حولٍ مني ولا قوة، اللهم اجعله من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس دينًا وعبادة وأخلاقًا، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشةۚ”
  • ” بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السّميع العليم. اللهم ربّ النّاس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، باسم الله أرقيك”
  • “اللهم إنّي أسألك أنّ لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك»،
  • “اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير”

أدعية تحفظ الأجنة من الحسد

يمكن أن يتعرض للجنين للحسد في رحم أمه وقد ذكر الحسد في القرآن لذلك تخاف بعض الأمهات من معرفة الناس بأمر حملها، وتظل تدعو وتتوسل إلى الله أن يحميه من شر الناس وتدعو حتى لايقع أي سوء على جنينها، فيمكن التغلب على هذا الخوف والفزع قراءة هذه الأدعية.

  • “لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين. سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحي ويميت. وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير”
  • ” ربي احفظ لي جنيني فهو قطعة من روحي اللهم إني استودعتك إياه من كل شيء وأخشى عليه من ضرر يمسه. اللهم احفظه من الحسد وارزقني رؤيته سالما معافى. كما اللهم احفظ لي ما في أحشائي من الحسد استودعتك يا الله قلبه ونبضه وجوارحه”
  •  “اللهم أفرحني برؤية جنيني سليما معافى يا رب يا رب احفظ جنيني وقر عيني أنا وزوجي برؤيته. رب إني لا أسألك أن تخفف حملي لكني أسألك أن تمنحني ظهرا قويا ربي يسر لي وتمم لي وفرح قلبي برؤية جنيني في أحضاني سليما معافى.”

أدعية  لحفظ الجنين من العيوب الخلفية

بعد الزواج تنتظر الأم خبر حملها وعندما تسمع هذا الخبر تظل تفكر ما نوع جنس المولود هل هو ذكر أم أنثى، فتلعب هرمونات الحمل لدى الأم في نفسيتها إذا كان الطفل سيولد سليم معافى أم سيكون به تشوهات أو يدخل الحضانة مثل معظم المواليد وتتقرب إلى الله وتطلب منه إتمام حملها على خير ومن الأدعية دعاء لحفظ الجنين من الإسقاط.

  • “إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.”
  • “رب هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من دعوة
  • الإسلام واجعله رب رضياً.”
  • “رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.”
  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني، وكن لي عوناً ومعيناً وحافظاً وناصراً.”
  • “رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.”

أدعية لتسهيل الولادة

بالرغم من أن السيدة الحامل تنتظر يوم ولادتها لكي تحمل مولودها إلا أنها تهاب هذا اليوم من تعب الطلق الذي يستمر إلى يومين قبل الولادة وشكل حجرة العمليات، ويأتي في مخيلتها أفكار كالموت أثناء الولادة أو موت المولود وهل اليوم سيمر على خير أم لا تدعي ربها  كثيرًا أن هذا اليوم ينتهي بسلام ومن هذه الأدعية.

  • اللهم أسألك حُسْن الخُلُق وهَوْن الطَّلْق، يا خالق النفْس من النفْس، يا مُخَلِّص النفْس من النفْس، يا مُخْرِجَ النفْس من النفْس، خلِّصني”.
  • “اللهم يا مسهِّل الشديد، ويا مليِّن الحديد، ويا مُنْجِز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أَدفَعُ ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله”.
  • “اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلًا”.
  • “يا حي يا قيُّوم برحمتك أستغيث”.

أدعية للحمل بمولود ذكر

خلق الله تعالى الذكر والأنثى لعمارة الأرض وهو الذي يرزق الإنسان بذكر أو أنثى، ولكن العادات القديمة وخاصة في الريف لديهم اعتقاد بأن الذكور خير من الإناث لأن الذكر هو الذي يقف بجانب أباه وأنه خليفة أباه بعد موته، ولكن هذا بيد الله بالرغم من ذلك توجد أدعية الرزق بمولود ذكر وأن الله قادر على تغيير القدر بالدعاء.

  • “ربِّ هَب لَي غلامًا زَكِيًّا، واجعله اللهم مبَارَكًا أَيْنَ ما كان، وأعِنه على الصلاة وَالزَّكَاةِ مَا دام حَيًّا، وَبَرًّا بِوَالِدَيه وَلا تَجْعَلْه جَبَّارًا شَقِيًّا.”
  • “اللهم يا سامع الدعاء، ويا مجيب المضطر إذا دعاه، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم متّع روحي وفرّح قلبي بالذرية الصالحة الطيبة.”
  • “يا ربنا ورب كل شيء ومليكه، سبحانك تباركت وتعاليت، اللهم إني أسألك الإنجاب والرزق بالذرية الصالحة التي تسعدني في الدنيا، وتكون عوناً لي في ديني ودنياي.”

وفي نهاية المقال نود أن نقول الأطفال رزق وخير من عند الله وأن رؤيتهم بخير وبدون أمراض تزيل مشاكل الدنيا وهمومها، لقد قدمنا في هذا المقال بعض الأدعية التي تحفظ الجنين في رحم أمه حتى رؤيته.