دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب قد جعل الله لكل داء دواء ولكن الدواء الأول والأكيد فاعليته هو الدعاء حيث أن دعاء المريض لنفسه وسيلة للتخلص من المرض ويشفي المريض بإذن الله، فالله هو الشافي المعافي من كل داء وبلاء فقد أعطى الله للإنسان الدعاء ليلح به إلى الله، وحينما يمرض الإنسان وتضعف الوظائف الجسدية لديه فعليه أن يتذكر نعمة الله التي وهبها له.ان الله هو خالق الدعاء وخالق معه الدواء فادعوه يرفع عنكم كل اوجاعكم أذهب البأس ربّ النّاس، واشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر. ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

فضل دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

الدعاء هو نوع من أنواع العبادات البسيطة التي لا تتطلب أي مجهود من حركة ووضوء وقيام وركوع وسجود غير ولا تحتاج غير اللجوء إلى الله بلسان وقلبًا سليمًا بطلب الشفاء من الله، كما أعد الله لها أجر وثواب عظيم كما يجب دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب فبالدعاء تتغير الأقدار ويفتح الله لنا من أبواب رحمته.

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

المرض اختبار من الله عز وجل ليختبر صبر المؤمن على البلاء ومدى قدرة تحمله على ذلك، فيقوم الإنسان باللجوء إلى الله من خلال دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب، والجدير بالذكر قصة سيدنا أيوب حينما ظل مريضًا 80 عامًا، ولكنه حينما دعا ربه رفع الله عنه هذا البلاء وشفاه من جميع الأمراض التي كان يعاني منها وجزاه الله بما صبر على هذا المرض والابتلاء أهناك ابتلاء يدوم أكثر من ذلك ليتحمل فيه شخص كل تلك المتاعب والمرض.

فيجب على الإنسان أن يتحلى بالصبر والمداومة على الدعاء بالشفاء العاجل لكي يقوى جسده ويتحمل هذا البلاء والمعاناة ليكمل حياته بشكل طبيعي، فكل ذلك لا يتحقق إلا بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله بطلب الشفاء ويتحقق ذلك بكثرة الدعاء والإلحاح على طلب الشفاء من الله ورفع البلاء عنه،من خلال تلك الأدعية التالية:

  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ. ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.”
  • “أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَني.
  • اللهم اشفنى شفاء ليس بعده سقماً أبداً، خذ بيدي واحرسني بعينك التي لا تنام واحفظني بعزك الذي لا يضا.”
  • “وارحمه بقدرتك، يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.”

حكم الدعاء لشفاء المريض

نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا في وقت المرض والضعف بالدعاء والتوسل إلى الله بطلب الشفاء العاجل فإن دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب قد يمنح الإنسان أمل وطمأنينة بالعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية والتخلص من هذا البلاء، والألم الذي يعاني منه الشخص المريض لا يشعر به أحد غيره هو ولا يعلم كم هو يتألم ومدى المعاناة والألم الذي يتحمله سوى الله عز وجل.

كما أن الملائكة لا تفارق الشخص المريض تظل بجواره، والمرض ما هو إلا ابتلاء من رب العالمين يقيس به مدى قدرة تحمل المريض على هذا الابتلاء، وكم هو راضي بقضاء الله عز وجل له، وعندما ينجح المؤمن على تحمل هذا المرض والابتلاء فإن الله يجزيه ويكفيه في الدنيا والآخرة إن شاء الله، وعليه أن يردد تلك الأدعية التالية.

  • “اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.”
  • “كذلك اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله”.
  • ” أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك.”
  • ” أنت الحي القيوم. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام.”
  • ” واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم.”

أفضل الأدعية للمريض

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب فيكون المريض أقرب إلى الله لأنه هو الذي يتألم ويشعر بالألم ولا يعلم أحد كم هو حجم المعاناة والمرض التي يتحملها،ويجب على كل مسلم أن يكون لديه بعض الأدعية التي يحفظها ليدعو بها وقت مرضه، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إلى المريض وعند قيام شخص بالدعاء للمريض وطلب الشفاء له من الله ورفع البلاء عنه ومن تلك الأدعية.

  • “أواخر سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
  • “ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ”

آداب الدعاء لشفاء المريض

هناك بعض الآداب التي يجب عليه أن يلتزم بها أثناء الدعاء ومناجاة الله لكشف البلاء والمرض عنه وهي: أن يكون صوته منخفض لضمان عدم إزعاج الشخص المريض وإرهاقه فيدعوا له برفع البلاء كي يستريح ويستعيد صحته، أن يكون الشخص الداعي رجل صالح على خلق وتدين يخشى الله من فعل المعاصي، كما يجب وضع اليدين على رأس المريض وذلك للتهوين والتخفيف عن المريض مع قراءة بعض الأدعية التالية.

  • ” يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. قد يهمك: دعاء الشفاء من كل داء من جميع الأمراض دعاء الشفاء لنفسي قصير أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.”
  • “لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم. كذلك لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”.
  • ” اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل “بسم الله” ثلاثاً، وقل سبع مرات.

الدعاء هو السبيل والطريقة الوحيدة التي يساعد الله بها المريض وذلك لأن دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من التعب من أسهل طرق العبادة إلى الله، لأنه يوضح مدى احتياحنا لله في كل الأوقات.