يبحث الكثير عن أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء، حيث أنه الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا الابتلاء هو اللجوء إلى رب العالمين والدعاء له باستمرار بزوال العين والحزن وغيرها من الأمور السلبية التي تؤثر بشكل كبير على نفسية المسلم، من جهة أخرى الإكثار من الصلاة على النبي من الأمور التي لها مفعول رهيب في التخلص من الحزن.لا تخف طالما ان هناك رب كريم قدير فوقنا .(اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين). (اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله). (يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي).

أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

قبل معرفة الأدعية الخاصة بزوال الهم والكرب، يجب الحرص على تكرار الدعاء عدة مرات على مدار اليوم مع الإكثار من الاستغفار بنية استجابة الدعاء وزوال الهموم والحسد والعين.

الدعاء لله عز وجل نوع من أنواع العبادات التي يقوم فيها العبد بالتضرع إلى الله تعالى بنية زوال الحزن والضيق الذي يصيب الكثير من الأشخاص المسلمين، إن الدعاء يمكن أن يكون في أي وقت وفي أي مكان ولكن هناك الكثير من الأوقات المعروفة لاستجابة الدعاء، من الأدعية الخاصة بزوال الخوف والحزن.

أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

  • “أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك. فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير”.
  • “أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي”.
  • “اللهم إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ”.

أفضل أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

تتعدد الأدعية في كتب الدين والفقه ولكن هناك مجموعة معينة من الأدعية التي يكرر فيها المؤمن التضرع أثناء الدعاء والتضرع شرط أساسي لقبول واستجابة الدعاء، كما أن تعرض المؤمن إلى هذه الابتلاءات ما هو إلا اختبار من الله عز وجل تعالى ومن أفضل الأدعية الموجودة في كتب السنة:

  • “اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”.
  • “يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

الأوقات المستحبة لقبول أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس

هناك الكثير من الأمور المستحبة التي يجب على المؤمن القيام بها قبل البدء في التضرع وطلب الحاجة بالإضافة إلى الأوقات المستحبة التي سنوضحها:

  •  يستحب الجلوس أمام القبلة وأن يتوضأ المسلم قبل الدعاء، أما إذا كانت السيدة أو الفتاة على غير طهارة فيمكن الدعاء لله عز وجل بشرط تجديد النية.
  • الدعاء قبل صلاة المغرب أو قبل أذان المغرب من الأوقات التي يستجيب الله الدعاء بإذن الله.
  • ليلة يوم الجمعة عيد في الأرض وفي السماء، يستحب الإكثار من الدعاء خلال الأربعة وعشرون ساعة في هذا اليوم مع ضرورة تشغيل وقراءة سورة الكهف.
  • هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أن الدعاء يوم الجمعة مكتوب.
  • الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، الدعاء يوم ليلة القدر، الدعاء يوم عرفة كل هذه الأوقات أدعية يستجيب فيها الله الدعاء.

دعاء الخوف من الوقوع في المصائب

إن دعاء الخوف والوقوع في المصائب هو دعاء يكرر فيه أسماء الله الحسنى عدة مرات، كذلك تكرار دعاء سيدنا يونس عليه السلام من الأدعية التي تزيل الكرب والهم والخوف.

  • “اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك وأغنني بفضلِك عمَّن سواك”.
  • “اللهم مالك الملكِ تؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزع الملكَ ممن تشاء، وتعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء. بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير”.
  • “اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين”.

شروط استجابة دعاء الهم والضيق

  • من الأمور التي تسهل استجابة الدعاء هو التضرع لله عز وجل فقط وطلب الحاجة منه دون طلب الحاجة من الأولياء فهذا يعتبر شرك بالله عز وجل.
  •  كذلك إن كان الدعاء خاص بقطيعة الرحم أو شيء لا يرضي الله عز وجل فهذا غير مقبول على الإطلاق ولا يستجيب الله تعالى الدعاء في هذه الحالة.
  • من الأمور المكروهة أثناء الدعاء هو العجلة فهذا غير مستحب على الإطلاق ويجب على الشخص المؤمن تجديد النية ونطق الكلمات بشكل واضح أثناء الدعاء، فالصبر صفة من صفات المسلم الحقيقي.

بعد الوصول إلى نهاية موضوعنا أدعية الهم والحزن والخوف وتآمر الأعداء والناس، يجب التذكر أن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم أمر مهم للتخلص من كل هذه الأمور السلبية التي سبق ذكرها والإكثار من الاستعاذة يزيل الهم والحزن بأمر الله.