يحب الكثيرين التأمين على دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان، من المعروف أن شهر رمضان هو شهر القران واستجابة الدعوات “أياما معدودات” وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد في الصلاة، وذلك لأن الصلاة هي التي تربط العبد بربه وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “ليس منا من لا يوتر” لذلك قد حثنا رسولنا الكريم على صلاة الوتر وحثنا أيضا على كثرة الدعاء بعد صلاة الوتر في رمضان لأن هذا الشهر ينزل الله ملائكته في سماء الدنيا، وقد يهمك معرفه دعاء لراحة القلب من الهموم, ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن الأدعية التي تقال بعد صلاة الوتر في رمضان.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان

دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان

لقد حثنا الله تعالى على إقامة صلاة التراويح، وعلى كثرة الدعاء بعد صلاة الوتر واليكم بعض الأدعية:

بداية نبدأ دعاءنا بمفاتيح الإجابة إن شاء الله نقول:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وقنا وتصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضي عليك أنه لا يزل من واليت ولا يعز من عاديا تباركت يا ربنا وتعاليت لك الحمد علي ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضي عليك نستغفرك يا  ربنا ونتوب إليك.
  • اللهم ارحمنا بالقران واجعله لنا إماما ونورا وهدي ورحمة اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واجعل الحياة زيادة لنا من كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان كامل

كلنا نلجأ إلي الله تعالي في هذا الشهر الكريم، وخصوصا العشر الأواخر من رمضان، فهذا الشهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ومن أكثر الأدعية المستحبة:

  • “اللهم أنك عفو كريم مجيب الدعاء تحب العفو فأعفو عنا”.

وهذا أيضا دعاء الوتر كاملا:

  • ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر: «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».
  • “اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما ا حييتنا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان ابن باز

دعاء الوتر في كل ليلة فصلاة الوتر تعتبر من بعد صلاة العشاء، حتى صلاة الفجر وهو يمكن أن يصلي ركعة واحدة وكان رسولنا الكريم يقيم الليل بإحدى عشر ركعة ويوتر بركعة واحدة ثم يدعي بعدها هذا الدعاء:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك.. في حديث آخر حديث علي زيادة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان السديس

من المعروف أن الشيخ السديس هو من يقف إماماً بالمصلين في مكة المكرمة في كل ليلة من ليالي رمضان وله الكثير من الأدعية التي تفيض به أعيننا حبا لله ورسوله ابتغاء مرضاته فقط ومن هذه الأدعية:

  • “اللهم اهدنا فيمن هديت وتولينا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أعطيت نستغفرك ربنا من جميع من الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

  • {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.
  • {وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}.
  • {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.
  • {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين}.
  • {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب}.
  • {ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار}.
  • {ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين}.
  • {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (193) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد}.
  • {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}.
  • {ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين}.
  • {أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين (155) واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة}.
  • {على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين (85) ونجنا برحمتك من القوم الكافرين}.
  • {ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}.
  • {ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين}.
  • {ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما}.
  • {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما}.
  • {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}.
  • {ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير (4) ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم}.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.

دعاء الشفع والوتر في رمضان كامل مكتوب

اللهم اهدِنا فيمن هَديت ، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت واصرف عنا شرَ ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يَذِلُ من واليتَ ولا يَعِزُ مَنْ عاديت تباركت ربنا وتعاليت .

اللهّم اقسمْ لنا مِنْ خشيتِك ما تحولُ بهِ بيننا وبين معصيتِك ، ومِنْ طاعتِك ما تبلغنا رحمتَك ، ومِنَ اليقين بك ما يهون علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا

اللهمَّ بأبصارِنا وأسماعِنا وعقولِنا وقوانا أبدا ما أحييتنا ،واجعل ذلك الوارثَ منا ، وانصرنا على مَنْ ظلمنا وعادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تسلط علينا بذنوبِنا من لا يخافُكَ ولا يرحُمنا .

اللهمَّ إنا نسألك فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ ، وحبَ الصالحاتِ ورحمةَ المساكيِنِ ، فإذا أردت بعبادِك فتنةً فاَقبضنا إليك غيرَ خزايا ولا مفتونين .

اللهمَّ إنا نسألك بأنا نشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت ، الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ،

اللهمَّ نسألك أن لا تجعل لنا في مقامِنا هذا ذنباً إلا غفرتَهُ ، ولا عيبا إلا سترتَهُ ، ولا غما إلا فرجتَهُ، ولا كربا إلا نفستَهُ ، و لا دَيناً إلا قضيتَهُ، ولا مريضا إلا عافيتَهُ ، ولا غائبا إلا حفظتَهُ ورددتَهُ ، ولا ضالا إلا هديتَهُ ، ولا عدوا إلا كفيتَهُ ، ولا دعاء إلا استجبتَهُ ولا حاجةً من حوائجِ الدنيا والآخرةِ لك فيها رضاً ولنا فيها منفعةٌ إلا قضيتَها ويسرتَها بيسرٍ منك وعافيهٍ 0

اللهمَّ اجعلِ الموتَ خير غَائبٍ ننتظرُهُ ، والقبرَ خيرَ بيتٍ نَعْمرُهُ ، واجعلْ لنا ما بعدَهُ خيرا لنا منه 0

اللهمَّ إنا نسألك أَنْ تَهبَ كلاً منا لساناً صادقا ذاكرا ، وقلبا خاشعا منيبا ، وعملا صالحا زاكيا وإيمانا خالصا ثابتا ويقينا صادقا راجحا ورزقا حلالاً واسعا ونسألك ربنا أَنْ تَهَبَنا إنابةَ المخلصين وخشوعَ المخبتين ويقين الصديقين وسعادةَ المتقين ودرجة الفائزين يا أفضل مَنْ قُصِدَ وأكرمَ من سُئِلَ وأَحلمَ من عصي يا الله ياذا الجلال والإكرام 0

اللهمَّ إنا نسألك الخيرَ كلَهُ فواتِحَهُ وخواتمَه ظواهرَه وبواطنَه ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرِ كلِهِ فواتِحِهِ وخواتِمِهِ ظواهِرهِ وبواطنِهِ ما علمنا منه وما لم نعلم .

اللهمَّ إنا نسألك الجنة وما يقربُ إليها ، ونعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما يقربُ إليها ونسألُكَ مِنْ كلِ خيرٍ سأَلَكَ منه عبدُكَ ورسولُكَ محمدٌ صلى اللهُ عليه وسلم 0

اللهمَّ ما قضيت لنا من أمرٍ فاجعلْ عاقبَتَهُ لنا رُشدا وأصلح لنا شأننا كَلَهُ ، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلي أحدٍ مِنْ خَلقِكَ طرفةَ عينٍ ولا أدنى مِنْ ذَلِك ولا أكثر يا ذا الجلال والإكرام 0

اللهمَّ إنا نسألك إيماناً بِكَ ووفاءً بعهدِكَ ، وتصديقا بكتابِكَ واتباعاً لسنةِ نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم

اللهمَّ إنا نسألُكَ موجباتِ رَحْمَتِكَ ، وعزَائمَ مغفرتك ، والسلامةَ مِنْ كُلِ إثمٍ والغنيمةَ مِنْ كلِ برٍ والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ مِنْ النارِ .

اللهمَّ إنا نسألُكَ الراحةَ عندَ الموتِ والعفوَ والتيسيرَ عندَ الحسابِ ، والفوزَ بالجنةِ والنجاةَ مِنْ العذابِ يا كريمُ يا وهابُ

اللهمَّ إنا نسألْكَ عيشَ السعداءِ ، وموتَ الشهداءِ ، ومرافقةَ الأنبياءِ ، والنصرَ على الأعداءِ ، ياحيُ يا قيومُ ياذا الجلالِ والإكرامِ .

اللهمَّ إِنا نعوذُ بِكَ مِنْ عُضَالِ الداءِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ البلاءِ ، ونعوذُ بِكَ من درك الشقاء ، ونعوذ بك من شماتة الأعداء ، ونعوذ بك من غلبة الدين ، ونعوذ بك من قَهْرِ الرجالِ ، ونعوذ بِكَ مِنْ شَرِ المآل في الدنيا والآخرةِ .

اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنْ الشكِ والشركِ ، وَمِنَ الشِقاقِ والنِفاقِ وسوءِ الأخلاقِ ، وسوءِ المنقلبِ في المالِ والأهلِ والولدِ .

اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ من عذابِ جهنمِ ، ونعوذَ بِكَ من عذابِ القَبرِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ فتنةِ المسيحِ الدجالِ ، ونعوذُ بِكَ مِنْ فتنةِ المحيا والممات ، ونعوذُ بِكَ مِنَ المأثمِ والمغرمِ .

اللهمَّ إنا نعوذُ بِكَ مِنْ شُرورِ أنفسنَا ، وَمِنْ سيئاتِ أعمالِنا

وفي الختام تم ذكر دعاء الوتر بعد التراويح في رمضان وبعض الأدعية الهامة التي لا يجب أن يخلو ألستنا من هذه الأدعية ويجب علينا الخشوع والتذلل لله رب العالمين ونجعله أن يقبل توبتنا.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور