كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان تعرف على كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان، شهر رمضان كله بركة ورحمة وخير ومغفرة فشهر رمضان اوله رحمة ووسطه مغفرة واخره عتق من النار، ويسعى المسلمون دائما لاغتنام الخير والمغفرة فى شهر رمضان، وغالبا ما يقوم بالبحث عن كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان، وهذا ما نحاول توضيحه فى المقالة التالية لمساعدته بتوفير كل ما يحتاجه من معلومات.

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان

دائما ما يشعر المسلمون أن أيام شهر رمضان تنقضي بسرعة وبسرعة تمر العشرة أيام الأولى وسرعان ما تمر العشرة أيام في الوسط ولم يتبق إلا العشرة أيام الأخيرة أي الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم واتفق علماء المسلمين إن شهر رمضان هو أفضل الشهور حيث نزل فيه القرآن الكريم أعظم ما وجد في الكون، وكذلك اتفق العلماء المسلمون على أن الثلث الأخير من رمضان أي العشرة أيام الأواخر هي افضل ما فيه وبها كل الخير وذلك لان بها ليلة القدر وهى أعظم ليلة في الوجود. والعبد الصالح هو الذي يوفق في أن يدرك ليلة القدر ويغتنم ما بها من خير وبركة فالعبرة بالخواتيم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

أوصانا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالعشر الأواخر من شهر مضان الكريم ووصفها بأنها أيام العتق من النار، وكان رسولنا الكريم يكثر من العبادات فيها وقيام الليل والصلاة وقراءة القرآن وكان يقوم بإيقاظ أهله للتعبد في هذه الأيام المباركة، فكان يقوم فيها بعبادات لا يقوم بها في أي وقت آخر من السنة. وكان رسولنا الكريم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى فاضت روحه الشريفة. ومن المعروف أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان في أي يوم من الأيام الوترية أي الفردية، ومن هذه الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها الاعتكاف وقيام الليل وقراءة القرآن بتدبر وتأمل وخشوع ومن أهم الأعمال المستحبة هو الدعاء والتوسل والتضرع لله سبحانه وتعالى.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

أوصانا رسولنا الكريم بالعديد من الأعمال التي يمكن أن نقوم بها في العشر الأواخر من رمضان وذلك للفوز بالفضل العظيم لليلة القدر، وقد خصها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بأعمال وعبادات لا يقوم بها في غيرها من أيام السنة مثل كثرة الاجتهاد واعتزال النساء وإيقاظ أهله للتعبد، وكان عليه الصلاة والسلام أيضا الاعتكاف، والاعتكاف معناه في اللغة العربية هو لزوم الشيء وحبس النفس عليه ومعناه هنا الابتعاد عن كل الشهوات والأمور الدنيوية والتقليل من الطعام والشراب حتى لا تثقل عليه العبادات والتفرغ فقط للعبادة وتقديم الطاعات لله سبحانه وتعالى.

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان في السنة النبوية

من المعروف أن قدوتنا في ديننا ودنيانا هو نبينا الكريم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وكان طوال حياته حتى وفاته يتحرى العشر الأواخر من رمضان فكان يقوم بعدة أعمال اختصها فقط في الثلث الأخير من شهر رمضان ومن هذه الأعمال إحياء الليل بالصلاة وقراءة القرآن، وكان عليه الصلاة والسلام يقوم بإحياء أهله للصلاة، كما انه كان يجعل عشاءه سحورا، الاغتسال ما بين العشاءين، والاعتكاف أي التفرغ فقط للتعبد والطاعة، وأيضا كان رسولنا الكريم يكثر من الدعاء.

سبب تسمية ليلة القدر

  • القول الأول: قِيل إنّ الله -تعالى- يكتب في ليلة القدر مقادير العام، وما سيجري فيه من الأحداث والوقائع؛ حكمةً منه -سبحانه-، وبياناً لإتقان صُنعه وخَلْقه.
  • القول الثاني: قِيل إنّ المُراد بالقدر: الشرف، أو المكانة العظيمة، فيُقال: فلانٌ ذو قدرٍ؛ أي أنّه ذو مكانةٍ عظيمةٍ، فسميّت ليلة القدر بذلك؛ لأنّها ذات مكانةٍ ومنزلةٍ عظيمتَين، وكانت خيراً من ألف شهرٍ، قال الله -تعالى- في وصفها: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • القول الثالث: سُمِّيت ليلة القدر بذلك؛ للأجر العظيم الذي يتحصّل عليه المسلم بسبب قيام تلك الليلة، كما ثبت في صحيح الإمام البخاري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، فأجر قيام ليلة القدر لا يعادله أجر قيام غيرها من الليالي، كليلة النصف من شعبان، أو النصف من رجب، كما أنّ أجر قيامها مُتحقّقٌ بمجرّد احتسابها دون اشتراط العلم بها.

كيف اغتنم واقضى العشر الأواخر من رمضان

الإكثار من الصلاة والتهجد والدعاء وقراءة القرآن والإكثار من الصدقات والاستغفار والاقتداء برسولنا الكريم في إحياء الليل والاعتكاف والتقليل من الطعام والشراب والابتعاد عن كل أمور الدنيا والتفرغ لعبادة عسى الله أن يدركنا ليلة القدر العظيم ويجعلنا الله في تلك الأيام من المعتوقين من النار.

ومن هنا نجد أن العشر الأواخر من رمضان، لها فضل عظيم وعلى المسلم أن يتحراها ويقيم الليل ويكثر من الصلاة فيها والإكثار من الدعاء وقراءة القران والصدقات والاستغفار،ويعرف كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان.