دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة يكون في الثلث الأخير من الليل، يعتبر من أحسن  الأوقات للقيام بالصلاة وأداء قيام الليل والدعاء وقراءة آيات الله والتكلم مع  الله سبحانه وتعالى من أجل قضاء الحاجه وان يساعدك في فك كروبك أن يفرج لك الهموم، وقد يهمك معرفه دعاء للسيطرة على الغضب بين الزوجين مكتوب, و من كان يريد حاجة يحقق الله له ما يتمناه إذا لم بالدعاء إلى الله بالدعاء يعتبر نصف العبادة، وعلى كل شخص مسلم أن يلجأ ويذهب إلى الله سبحانه وتعالى وأن يدعوه بما يحب ويتمنى ويرغب دون أن يكون بينهم  أيّ وسيط، ومن افضل  الأعمال أن تقوم بالدعاء لله سبحانه وتعالى خاصة في  الوقت المجاب فيها الدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

مشروعية قيام الليل لقضاء الحاجة

لشخص الذي يقيم الصلاة  في الليل ترى على وجه  موجود نور ويكون لديه زيادة  في البركة في الحياة  عمومًا ويتمتع وزيادة في  الرزق أيضا ويطرح  الله له البركة في  رزقه. وأيضا لصلاة قيام الليل اجر  عظيم جدا  والثواب أيضا  كما أن الله سبحانه وتعالى  يضاعف له  الحسنات. ويستجيب الله  له الدعاء، فهناك  في الليل ساعة  لا يمكن أن  يرد فيها دعاء شخص  مسلم فكل دعاء الشخص  المسلم في تلك  الساعة يرزق  إياه. صلاة  في قيام الليل هي تعد  أفضل النوافل التي يستطيع  أن يصليها العبد

  • وتعتبر صلاة قيام الليل من أقرب وأحسن الطاعات عند الله   عز وجل هي  كنز عظيم عند الشخص الذي يفهمها ويدركها  حيث تحدث له  طمأنينة  ورضا وينال الشخص  من صلاة قيام الليل  الأجر  الكثير والوفير و يتمتع بالخير الوفير حيث يشاهدها الملائكة ويقوم بكتابتها السَّفرة الكِرام أولئك  البررة.
  • يعتقد بعض الأشخاص  أنه  قد لا يؤجر عند قيامه بصلاة قيام الليل إلا بعد أن يقوم بالنوم، وهذا  يعتبر خطأ منتشر  يجب  على كل المسلمين أن يغيره تمامًا وأيضا صلاة القيام لليل يمكن أن يفعلها الشخص في أي وقت حتى وإن كانت  بعد  القيام بصلاة العشاء مباشرة.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضل قيام الليل لقضاء الحاجه باذن الله

قام بعض العلماء بشرح فضل  قيام الليل  حيث قالو كان النبيّ عليه الصّلاة والسّلام  يهتم  كثيرا  بصلاة قيام اللّيل حتى حدث و تفطّرت أقدامه ، فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يجد  في القيام اجتهادًا كبيرا  أيضا صلاة القيامُ في الليل تعد  من أحد أهم  أسبابِ دخول المسلم  الجنّة.صلاة القيامُ احد  اهم  الأسباب التي ترفع الدّرجات في الجنّة.

  •  المسلمون الذين يحافظون على أداء  صلاة القيام مُحسنونَ يستحقون  هم أخذ  رحمه  الله وجنّته  فقد  قال الله تعالى مدح من هم  أهل القيام ووعدَّهم في جملة وهي عبادة الأبرار.
  •  أيضا  الله تعالي مدح أهل قيام اللّيل بكلمه  عباده الأبرار.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أهمية دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

الدعاء يعني في الأصل تلبية  العبـادة الأصل فيها أن يقوم المسلم بدعوة الله بما يتمنى من الله  سبحانه وتعالى ويطلب  خير الدنيا وخير الآخرة على أن يكون  بآداب وشرط الدعاء والإجابة، وقد يلاقي الإنسان أوقات صعبة  ومشاكل صعبة يلجأ فيها إلى ربه سبحانه وتعالى  لكي يقضي له حاجته وأمره  وييسر له ما يوجد عنده من مشاكل، لذلك يفضل  للمسلم بعد صلاة الفريضة قول  دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة بإذن الله، أو في السجود أو الركعة الأخيرة،  كذلك صلاه القيام تكفر السيئات وتنهي عن الكثير من الآثام، فهي شرف للمسلم أن يقوم بها، حتى ينال ثواب عظيم افضل من الدنيا وما فيها.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية قيام الليل لقضاء الحوائج وتيسير الأمور

ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- التي حملت بين طيّاتها أدعية قيام الليل لقضاء الحوائج وتيسير الأمور الصعبة، ومن هذه الأحاديث نذكر لكم ما يأتي:

  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “دَعوةُ ذي النُّونِ، إذ هو في بَطنِ الحوتِ: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87]؛ فإنَّهُ لم يَدعُ بها مُسلِمٌ رَبَّهُ في شَيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له“.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى”.

أجمل دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

باسمك أنت يا رب وبحمدك تباركت أنت يارب وتعاليت، ولا يوجد  إله غيرك والصلاة على من هو  سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين سبحانك أنت يا رب لا إله إلا  يوجد إلا أنت إنّي كنّت من الظالمين أسالك يارب بأنّك هو الحنّان والمنان، وانت آل بديع السماوات والأرض وخالقها أنت يا رب يا حيّ يا قيوم  أنت ذو  الجلال وذا الإكرام، اللهم  إني أسألك  أن تعطي لنا من موجبات تلك رحمته، وأن تعطينا  عزائم المغفرة من لديك، وان تغفر لنا ما تقدّم من بعض ذنوبنا وما تأخر  و أن ترحمني برحمةٍ من عندك تغنيني عنها برحمة من لي  سواك، يا رب إنّي أسألك أن تقضي لي  حاجتي  اللهم لا اله إلا  أنت سبحانك سبحانك  لا إله إلا أنت  أنت السميع  وأنت الحليم انت رب العرش ورب الكون  العظيم، اللهم آتنا في هذه  الدنيا حسنة وفي آخرتنا حسنة اسألك أن تقينا عذاب النار، وصلّي  اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

هل تختلف كيفية صلاة قضاء الحاجة عن الصلاة العادية؟

لا يوجد اختلاف في الصلاة فالصلاة كلها لله الواحد الأحد ولكن صلاة الحاجة تحتاج إلى

  • آن تتوضأ وضوءك للصلاة.
  • أن تنوي قيام صلاة الحاجة.
  • تصلي الركعتين في الركعة الأولى الفاتحة و الكافرون وفي الركعة الثانية الفاتحة والإخلاص.
  • يجوز أن تصلى أكثر من ركعتين فيمكنك أن تصلي من ٤ ركعات حتى ١٢ ركعه.
  • وبعد ذلك تسلم وتتضرع إلى الله بالدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

والي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا معا إلى ختام مقالنا لليوم، التي قد تحدثنا فيه عن دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة بإذن الله وقد وضحنا لكم كيفية صلاة الحاجة واجمل الأدعية للصلاة كما وضحنا فضلها وفوائدها.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور